المحتوى الرئيسى

بعثة بلجيكية تكشف آليات بناء الفراعنة لمدينة العمارنة الأثرية: منطقة صناعية ومستوطنات عمال وطرق لنقل الحجارة

03/07 14:08

قال ممدوح الدماطي، وزير الاثار، ان بعثه جامعه ليوفن البلجيكيه بالتعاون مع وزاره الاثار، قد توصلت الي معلومات حديثه تكشف عن اليات بناء الفراعنه لمدينه "العمارنه" الاثريه بمحافظه المنيا، والتي تقع علي بعد حوالي 300 كم جنوب القاهرة وترتبط بواحد من اهم ملوك مصر القديمة الملك اخناتون، وذلك من خلال استخدامها لتقنيه التصوير بالأقمار الصناعية.

واضاف الدماطي، ان البعثه كشفت عن وجود بقايا ضاحيه صناعيه في الشمال من العمارنه، حيث يتضح ان المنطقه كانت محاطه بمنطقة صناعية واسعه تمتد لقرابه 12 كم، كما تم الكشف عن وجود المئات من محاجر والتي كانت مستخدمه اثناء فتره العمارنه.

واكد الدماطي، ان هذه النتائج تحتاج الي المزيد من الدراسات التحليليه، والتي قد تمكن  المتخصصين في المستقبل من الوصول الي حقائق مؤكده تفتح المجال امام المزيد من الاكتشافات الاثريه، مشددا علي ضروره الاتجاه الي استخدام تقنيات واساليب مغايره تتناسب مع الطفره العلميه الحديثه التي نعيشها بما ينعكس بشكل مباشر علي منظومه العمل الاثري ككل.

من جانبه قال هاركو ويليامز مدير البعثه البلجيكيه، ان فريق العمل تمكن من تحديد موقع عدد من الطرق والممرات القديمه التي تقطع المنطقه، والتي كان من الصعب رصدها نظرا لخشونه السطح ، كما كان من الصعب الوصول اليها  بالطرق التقليديه لاعمال الحفائر.

واضاف ويليامز انه هناك مجموعه هائله من طرق النقل المنحدره تم رصدها والتي تمتد من المحاجر في الصحراء وحتي السهول الفيضيه للنيل، ما تدفع الي شك في ان هذه الطرق ربما تؤدي الي احد مواني النيل حيث كانت كتل الحجاره تنقل غربا الي العمارنه لاستخدامها في البناء، كما يدفعنا هذا الي ترجيح وجود مجموعه من النقاط المخصصه لاحجار البناء علي امتداد حوالي 12 كم والتي ربما كانت محاطه بعدد من المستوطنات الصغيره.

أهم أخبار فن وثقافة

Comments

عاجل