المحتوى الرئيسى

مخرج الروائع.. حسن الإمام من "ملائكة جهنم" مرورا بثلاثية نجيب محفوظ إلى "مدافن مفروشة"

03/06 19:52

بدا حياته السينمائيه باخراج "ملائكه جهنم".. طريقته الخاصه في المعالجه جعلته مخرج الروائع بعد "الثلاثيه الرائعه بين القصرين وزقاق المدق وقصر الشوق".. في معظم افلامه لم يكتف بان يكون مخرجًا بل كان كاتبًا للقصه وسيناريستًا ايضًا، وممثلًا في بعض الافلام.

الرائع حسن الامام الذي نحتفي اليوم بذكري ميلاده الـ 96 وُلد في مثل هذا اليوم من عام 1919 بمحافظه الدقهليه ، وبدا ممثلًا دعمته اجادته اللغتين الفرنسيه والانجليزيه علي اللحاق باول طريق الفن حيث بدا حياته العمليه مترجمًا لبعض الادوار الكوميديه والمنولوجات المسرحيه لكبار المؤلفين الفرنسيين، وعلي الرغم من حبه الشديد للفن الفرنسي فان المثل الاعلي في حياه المخرج حسن الامام كان الفنان القدير يوسف وهبي.

بدا الامام مشوار الاخراج علي يد يوسف وهبي الذي اعجب به، وقرر الاستعانه به مساعد مخرج في عدد من الاعمال الرائعه منها فيلم حسن وحسن وفيلم شارع محمد علي وفيلم القرش الابيض وفيلم عوده الغائب، وكانت فرصته الاولي في الاخراج عام 1946 مع اول افلامه "ملائكه في جهنم"، وفي العام الثاني اخرج افلام "الستات عفاريت" وفيلم "الصيت و لا الغني" للمطرب محمد عبد المطلب لتاتي انطلاقته وعبقريته مع فيلم "اليتيمتان" لفاتن حمامه، ثم"بائعه الخبز" الذي حقق ايرادات خياله جعلته يستحق عن جداره ان يكون مخرج الروائع.

وكانت اعظم افلامه التي مثلت نقطه تحول في حياته ومسيرته الفنيه "الخطايا" و"شفيقه ومتولي"، "زقاق المدق" والثلاثيه للكاتب نجيب محفوظ، والخرساء والمعجزه، ومنذ ذلك الحين بدات اعمال حسن الامام الرائعه في الظهور علي الساحه الفنيه وبقوه حتي انه تفوق علي العديد من المخرجين الكبار الذين عمل تحت ايديهم مساعد مخرج امثال احمد بدرخان ونيازي مصطفي وهنري بركات.

واختلف النقاد علي وصف حسن الامام فهل هو مخرج الروائع الذي اخرج الثلاثيه لاديب نوبل نجيب محفوظ ، ام مخرج الميلودراما الذي بداها بفيلم "اليتيمتين" و"ظلموني الناس"،و"حكم القوي"، و"انا بنت ناس"، و"كاس العذاب"، و"بائعه الخبر"، ام مخرج الاستعراضات ، بسبب نجاح "خلي بالك من زوزو"، 1972 واستمراره في دور العرض لما يقرب من عام، وحكايتي مع الزمان، اميره حبي انا ،بمبه كشر، لناديه الجندي، بديعه مصابني، لناديه لطفي، و"سلطانه الطرب" لشريفه فاضل" ، وكل هذه الالقاب تتلاقي خيوطها في انه يستحق بجداره ان يكون مخرج الروائع.

ساهم حسن الامام خلال رحلته الطويله في صناعه النجوم، فها هي هند رستم التي امن بموهبتها وتبناها فنيًّا، وفتح لها ابواب النجوميه والشهره من اوسع ابوابها، عندما اخرج لها ثلاثه افلام متتاليه، بينهم فيلمان من انتاجه، كان اول هذه الافلام "بنات الليل" في عام 1955، تلاه فيلم "الجسد"، ثم "اعترافات زوجه"، وتجدد التعاون بينهما في ستينيات القرن العشرين في فيلم "شفيقه القبطيه"، و"الراهبه"، وكان ختام رحله هند رستم الفنيه مع حسن الامام عبر فيلم "عجايب يا زمن" في نهايه السبعينيات.

واكتشف الامام بحاسته الفنيه حسين فهمي حيث صنع منه نجمًا في اول بطوله سينمائيه له بعد عودته من امريكا، في فيلم "دلال المصريه"، كما فعل مع نور الشريف في "قصر الشوق"، وزيزي البدراوي، التي اكتشفها واطلق عليها اسم زيزي تيمُّنًا باسم ابنته" زينب"، وقدم حسن يوسف وصلاح قابيل في زقاق المدق.

كما اعاد الامام اكتشاف العملاقين فريد شوقي الذي اعطاه دور البطوله لاول مره في فيلم "كاس العذاب"، ويحيي شاهين الذي كان يقدم الادوار الجاده الوقور، فقدمه حسن الامام في دور "سي السيد" في ثلاثيه اديب نوبل نجيب محفوظ، وهو الدور الذي اصبح بصمه في تاريخ يحيي شاهين، وفي هذا الفيلم غير اطلاله الفنانه ناديه لطفي، التي كانت تظهر دائمًا في دور الفتاه الجميله الرقيقه الارستقراطيه، وقدمها هو بشكل مختلف تمامًا في دور راقصه شعبيه في فيلم"قصر الشوق"، وهناك ايضًا الفنانه شاديه التي اشتهرت في بداياتها بادوار الفتاه الدلوعه الشقيه، ولكن مع حسن الامام ارتدت زيًّا جديدًا عليها في دور "حميده" في فيلم "زقاق المدق"، ودور "نعمت" في فيلم "التلميذه".

ساهم حسن الامام، في كتابه السيناريو والحوار، لعدد كبير من افلامه، ومعظمها ماخوذه عن روايات شعبيه فرنسيه، وان كان الامام اكثر شجاعه من غيره، اذ كان دائم ذكر مصادر روايات افلامه في مقدمتها، كما يعتبر فيلم "البوسطجي" الذي قام بتاليفه علامه من علامات السينما المصريه.

لم يقتصر حسن الامام علي الظهور في افلامه فقط، اذ قام بالتمثيل ايضًا في افلام من اخراج غيره، ولعل اشهر افلامه كممثل، دوره في فيلم "مدافن مفروشه للايجار" مع نجلاء فتحي ومحمود ياسين، حيث قام باداء دور التربي "الريس عياش" الذي يؤجر المدافن مفروشه للاحياء، كما مثل ايضًا في فيلم خلي بالك من زوزو.

تزوج من خارج الوسط الفني من السيده نعمت الحديدي، وانجب منها ثلاثه ابناء، الفنان حسين الامام، مودي الامام، وزينب الامام الصحفيه بالاهرام والتي عملت معه لفتره في ترجمه بعض النصوص الفرنسيه.

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل