المحتوى الرئيسى

الجلوس طويلا يزيد خطر الإصابة بأمراض القلب

03/06 19:36

ربطت دراسه اميركيه حديثه بين الجلوس ساعات طويله يوميا وزياده تكلس الشريان التاجي، الذي يعد  احد الاسباب الاكثر شيوعا التي تزيد خطر الاصابه بالنوبات القلبيه.

واوضح الباحثون بكليه طب ويسكنسن الاميركيه ان مرض تكلس الشريان التاجي هو النوع الاكثر شيوعا بين أمراض القلب، والسبب الرئيسي للوفاه في العالم.

وتابع الباحثون في الدراسه سجلات النشاط البدني وفحوصات القلب لاكثر من الفين من البالغين، ووجدوا ان كل ساعه زائده يجلسها الشخص يوميا، مرتبطه بزياده خطر الاصابه بمرض تكلس الشريان التاجي للقلب بنسبه 14%.

ومن المقرر ان تعرض دراسه هؤلاء الباحثين في الاجتماع السنوي للكليه الاميركيه لامراض القلب، الذي سيعقد في الفتره من 14 الي 16 مارس/اذار الجاري في مدينه سان دييغو الاميركيه.

وقالت جاكلين كولنيسكي استاذه امراض القلب والاوعيه الدمويه بكليه ويسكنسن ورئيسه فريق البحث ان "التمارين الرياضيه مهمه للحد من مخاطر الاصابه بامراض القلب والاوعيه الدمويه، وتحسين مستوي اللياقه البدنيه".

واضافت ان هذه الدراسه تشير الي ان التقليل من اوقات الجلوس يوميا يعد استراتيجيه مهمه، بالاضافه الي التمارين الرياضيه، من اجل خفض مخاطر امراض القلب والاوعيه الدمويه".

ونصح الباحثون الاشخاص باتخاذ العديد من الممارسات اليوميه للتقليل من الجلوس. فعلي سبيل المثال، المشي اثناء التحدث في الهاتف، وصعود الدرج بدلا من المصعد الكهربائي، واذا كان الشخص يجلس في وظيفته فترات طويله، يفضل الا يجلس امام التلفزيون ساعات طويله ايضا.

ووفقا لمنظمه الصحه العالميه، فان امراض القلب والاوعيه الدمويه تاتي في صداره اسباب الوفيات في جميع انحاء العالم، حيث ان عدد الوفيات الناجمه عنها يفوق عدد الوفيات الناجمه عن اي من اسباب الوفيات الاخري.

أهم أخبار صحة وطب

Comments

عاجل