المحتوى الرئيسى

«أم سلمة» فقيهة الصحابيات.. «استرجعت» بعد وفاة زوجها فعوضها الله بالنبي محمد.. استشارها الرسول في الحديبية فبانت حكمتها

03/06 19:18

هي هند بنت اميه بن المغيره بن عبد الله بن عمر بن مخزوم ، ولدت سنه 24 قبل الهجره ، كان ابوها من اجواد قريش، يُعرف بـ" زاد الركب" لكرمه، وامُّها هي عاتكه بنت عامر بن ربيعة بن عبد المطلب، تزوَّجت من ابن عمِّها ابو سلمه ، وهو عبد الله بن عبد الاسد بن هلال بن مخزوم القرشي، وهو من الصحابه الاجلاء الذين ابلَوْا في الاسلام بلاءً حسنًا، وهو ابن عمَّه رسول الله، فاُمُّه بَرَّه بنت عبد المطلب، هاجرت السيده امُّ سلمه مع زوجها الي الحبشه، ولما اَذِن الله للمسلمين بالهجره الي المدينه، كان ابو سلمه اوَّل من هاجر الي المدينه من اصحاب النبي من بني مخزوم، وقد عانت السيده امُّ سلمه المًا شديدًا، في هذه الهجره.

وصف الامام الذهبي في كتابه " سير النبلاء والاعلام " زوجه النبي ام سلمه رضي الله عنها بانها من فقهاء الصحابيات، وممن روي كثيرا من الاحاديث عن النبي صلي الله عليه وسلم، وروي عنها كثير من الصحابه والتابعين بلغ عددهم 101 ، منهم 23 امراه.

وشهِد ابو سلمه بدرًا، وجُرح باُحُد جرحًا اندمل ثم انتُقِضَ، فمات منه في جُمَادي الاخره سنه ثلاث من الهجره . وعن امِّ سلمه قالت: اتاني ابو سلمه يومًا من عند رسول الله فقال: لقد سمعتُ من رسول الله قولاً سُرِرْتُ به. قال: "لا يُصِيبُ اَحَدًا مِنَ الْمُسْلِمِينَ مُصِيبَهٌ فَيَسْتَرْجِعَ عِنْدَ مُصِيبَتِهِ، ثُمَّ يَقُولُ: اللَّهُمَّ اْجُرْنِي فِي مُصِيبَتِي، وَاخْلُفْ لِي خَيْرًا مِنْهَا. اِلاّع فُعِلَ ذَلِكَ بِهِ".قالت امُّ سلمه: فحفظت ذلك منه. فلمَّا تُوُفِّي ابو سلمه استرجعتُ، وقلتُ: اللهم اجرني في مصيبتي، واخلف لي خيرًا منها. ثم رجعتُ الي نفسي فقلتُ: مِن اين لي خيرٌ من ابي سلمه؟ فلمَّا انقضَتْ عدَّتي استاذن عليَّ رسول الله وانا ادبغ اهابًا لي، فغسلتُ يدي من القرظ واذنتُ له، فوضعت له وساده ادم حشوها ليف، فقعد عليها، فخطبني الي نفسي، فلمَّا فرغ من مقالته قلتُ: يا رسول الله، ما بي ان لا تكون بك الرغبه فيَّ، ولكني امراه بي غَيره شديده، فاخاف ان تري منِّي شيئًا يعذبني الله به، وانا امراه قد دخلتُ في السن وانا ذات عيال. فقال: "اَمَّا مَا ذَكَرْتِ مِنَ الْغَيْرَهِ فَسَوْفَ يُذْهِبُهَا اللَّهُ مِنْكِ، وَاَمَّا مَا ذَكَرْتِ مِنَ السِّنِّ فَقَدْ اَصَابَنِي مِثْلُ الَّذِي اَصَابَكِ، وَاَمَّا مَا ذَكَرْتِ مِنَ الْعِيَالِ فَاِنَّمَا عِيَالُكِ عِيَالِي".

فقالت: فقد سَلَّمْتُ لرسول الله. فقد ابدلني الله بابي سلمه خيرًا منه رسولَ الله.

وكانت للسيده ام سلمه مكانتها عند النبي ؛ فعن زينب ابنه امِّ سلمه رضي الله عنها: ان رسول الله كان عند امِّ سلمه فجعل حَسَنًا في شقٍّ، وحُسَيْنًا في شقٍّ، وفاطمه في حجره، وقال: "رَحْمَهُ اللَّهِ وَبَرَكَاتُهُ عَلَيْكُمْ اَهْلَ الْبَيْتِ، اِنَّهُ حَمِيدٌ مَجِيدٌ". وانا وامُّ سلمه -رضي الله عنها- جالستان، فبكت امُّ سلمه -رضي الله عنها- فنظر اليها رسول الله ، وقال: "مَا يُبْكِيكِ؟" قالت: يا رسول الله، خصصتهم وتركتني وابنتي. قال: "اَنْتِ وَابْنَتُكِ مِنْ اَهْلِ الْبَيْتِ"

وكانت امُّ سلمه سببًا مباشرًا لنزول بعض الايات الكريمه من القران الكريم؛ فعن مجاهد قال: قالت امُّ سلمه: يا رسول الله، تغزو الرجال ولا نغزو، وانما لنا نصف الميراث. فنزلت: "وَلاَ تَتَمَنَّوْا مَا فَضَّلَ اللَّهُ بِهِ بَعْضَكُمْ عَلَي بَعْضٍ لِلرِّجَالِ نَصِيبٌ مِمَّا اكْتَسَبُوا وَلِلنِّسَاءِ نَصِيبٌ مِمَّا اكْتَسَبْنَ" ،. وعن عمرو بن دينار، عن سلمه - رجل من ال امِّ سلمه- قال: قالت امُّ سلمه: يا رسول الله، لا نَسْمَع اللهَ ذَكَر النساء في الهجره بشيء؟ فانزل الله تعالي: "فَاسْتَجَابَ لَهُمْ رَبُّهُمْ اَنِّي لا اُضِيعُ عَمَلَ عَامِلٍ مِنْكُمْ مِنْ ذَكَرٍ اَوْ اُنْثَي..." .

وكان من ابرز مواقفها يوم الحديبيه ، فلما فرغ رسول الله من قضيه الكتاب، قال لاصحابه: "قُومُوا فَانْحَرُوا، ثُمَّ احْلِقُوا"، فوالله ما قام منهم رجل، حتي قال ذلك ثلاث مرَّات، فلمَّا لم يَقُمْ منهم احد دخل علي امِّ سلمه، فذكر لها ما لقي من الناس، فقالت امُّ سلمه: يا نبي الله اتحبُّ ذلك؟ اخرج ثم لا تكلِّم احدًا منهم كلمه حتي تنحر بُدْنَك وتدعو حالقك فيحلقك. فخرج فلم يكلِّم احدًا منهم حتي فعل ذلك؛ نحر بُدْنه ودعا حالقه فحلقه، فلمَّا راَوْا ذلك قاموا فنحروا، وجعل بعضهم يحلق بعضًا حتي كاد بعضهم يقتل بعضًا غمًّا . قال ابن حجر: واشارتها علي النبي يوم الحديبيه تدلُّ علي وفور عقلها وصواب رايها.

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل