المحتوى الرئيسى

روسيا تُسلم مصر منظومة «أنتاي 2500» المضادة للصواريخ الباليستية

03/06 01:26

قال موقع «روسيا اليوم»، ان موسكو، باشرت بتنفيذ اتفاقيه توريد منظومات صواريخ “انتاي – 2500″ للدفاع الجوي الي مصر.

افادت بذلك وكاله “انترفاكس” الروسيه نقلا عن مصدر لها في قطاع الصناعات الحربيه الروسيه.

ولم يذكر المصدر عدد المنظومات التي اشترتها مصر، واكتفي بالقول ان عمليه تنفيذ الاتفاقيه تجري وفقا للخطه. واضاف ان توريد المعدات والاجهزه التكنولوجيه قد بدات. وستتسلم مصر العام الجاري منصات اطلاق هذه الصواريخ وبقيه المعدات.

يذكر ان منظومه “انتاي – 2500″ عباره عن نسخه مخصصه للتصدير من منظومه “اس – 300 في 4″ للصواريخ المضاده للجو بعيده المدي والقادره علي اسقاط الطائرات والصواريخ الباليستية علي مدي حتي 400 كيلومتر.

وكانت وحدات الدفاع الجوى الروسي في المنطقه العسكريه الجنوبيه للبلاد قد تسلمت في ديسمبر الماضي كتيبتين من منظومه “اس – 300 في 4″ المذكوره.   وتخطط وزاره الدفاع الروسيه لان تزود بحلول عام 2020 الويه الصواريخ المضاده للجو كلها في القوات البريه الروسيه بتلك المنظومات.

وكانت فنزيلا اول بلد اجنبي يشتري منظومات “انتاي – 2500″. وعلاوه علي ذلك فان تلك المنظومات اُقترحت علي ايران لتحل محل منظومات “اس – 300″ التي كانت طهران قد وقعت عقد شرائها من موسكو، ولكن جري ايقاف تنفيذ العقد بعد قرار من الامم المتحده يحظر تصدير الاسلحه الي ايران، وذلك بضغط من الولايات المتحده.

يذكر ان اتـفاقيه تزويد مصر باسلحه روسيه بمبلغ 3.5 مليار دولار تم توقيعها في موسكو اثناء الزياره التي قام بها الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي لروسيا في مطلع العام الماضي. فيما تقدر قيمه صفقه الصواريخ المضاده للجو “انتاي – 2500″ بـ 500 مليون دولار.

جدير بالذكر ان منظومه “انتاي – 2500″ الروسيه للدفاع الجوي تستخدم لتدمير الطائرات الحديثه والواعده التابعه للطيران التكتيكي والاستراتيجي، بما فيها تلك التي صنعت باستخدام تكنولوجيا التخفي (ستيلز) من الرادار، وكذلك لتدمير الصواريخ الباليستيه متوسطه المدي والصواريخ التكتيكيه قصيره المدي والصواريخ المجنحه وطائرات الكشف الراداري والتوجيه وطائرات الاستطلاع وطائرات التشويش.

اهم المواصفات التقنيه التكتيكيه لمنظومه “انتاي – 2500″

- المدي الاقصي للصواريخ المتوسطه المدي المراد تدميرها: 2500 كيلومتر،

- السرعه القصوي للاهداف الباليستيه المراد تدميرها: 4500 متر في الثانيه،

- المدي الاقصي لاطلاق صواريخ منظومه “انتاي – 2500″ : 250 كيلومترا،

- الارتفاع الاقصي لاطلاق صواريخ المنظومه :

بالنسبه الي الطائرات 25 كيلومترا،

بالنسبه الي الاهداف الباليستيه 30 كيلومترا،

- عدد الاهداف التي يمكن تدميرها في ان واحد : حتي 24 هدفا،

- الفاصل الزمني بين اطلاق صاروخ واخر من منصه واحده: 1.5 ثانيه،

- الوقت اللازم لاعداد المنظومه للعمل: لا يزيد عن 6 دقائق،

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل