المحتوى الرئيسى

دراسة: العوامل الجينية تشكل العامل الأساسي في الاصابة بالتوحد

03/05 17:54

توصلت دراسه اجراها مجلس البحوث الطبيه في بريطانيا شملت 516 تواما الي ان مرض التوحد يحدث نتيجه عوامل وراثيه بنسبه تتراوح بين 74 الي 98 في المئه.

وقال فريق من الباحثين لدي كليه لندن الملكيه ان 181 من المراهقين الذين خضعوا للدراسه يعانون من التوحد، كما ان المعدل يزداد بدرجه كبيره بين التوائم المماثله الذين يشتركون في نفس الحمض النووي "دي ان ايه".

وقال الباحثون لدوريه "جاما" للطب النفسي ان عشرات، ان لم يكن مئات الجينات، تلعب دورا في الاصابه بالمرض، وهم لا يستبعدون العوامل البيئيه كليا.

يصعب عاده تشخيص مرض التوحد، فهو مجموعه من الظروف الصحيه وليس اضطرابا واحدا، وتتباين شدته من شخص لاخر علي نطاق واسع.

وقالت الباحثه فرانشيسكا هاب ان جميع الادله، وان كانت غير كامله، تشير الي ان الجينات تلعب دورا في الاصابه بمرض التوحد اكبر مما كان يعتقد في السابق.

واضافت "تشير النتائج التي توصلنا اليها الي صغر دور العوامل البيئيه، التي ترجع اهميتها لاعتقاد بعض الاباء بان هناك اشياء مثل ارتفاع نسبه التلوث قد تسبب الاصابه بالتوحد."

واضافت "يعتقد البعض في وجود مكون بيئي كبير نظرا لشيوع مرض التوحد في السنوات الاخيره، لكن ذلك حدث بسرعه كبيره لدرجه لم يتمكن علم الوراثه من التحقق منه كمسبب للمرض."

وقالت "الاجماع الرئيسي السائد حاليا يتمثل في ربط تشخيص المرض بزياده الوعي بظروفه."

وقالت هاب ان ما كان يوصف في الماضي بانه اعاقه في التعلم اصبح الان يشخص علي نحو سليم بالتوحد.

واضافت ان الكثير من العلماء دابوا علي العمل من اجل تحديد اي جين علي وجه الدقه هو المسؤول عن الاصابه بالتوحد، وما اذا كان هناك عوامل وراثيه.

وقالت "ربما هناك مئات الجينات التي تسهم في ظهور السمات المميزه للتوحد."

وقالت جوديث براون، من الجمعيه الوطنيه للتوحد "مرض التوحد هو قصه معقده للجينات، فهو لا يتفاعل مع الجينات الاخري فحسب، بل مع العوامل غير الجينيه ايضا."

واضافت "تعتبر هذه العينه الكبيره من التوائم مهمه للغايه لانها تساعدنا في معرفه الكثير عن الدور الذي تلعبه الجينات في حدوث مرض التوحد، وتفتح احتمال زياده وعي الاسر علي نحو افضل بشان العوامل المشتركه له."

نرشح لك

أهم أخبار تكنولوجيا

Comments

عاجل