المحتوى الرئيسى

شيكابلا.. الحريف المشاكس "بروفايل"

03/05 21:30

يُصادف يوم الخامس من مارس عيد ميلاد لاعب سبورتنج لشبونه "مع ايقاف التنفيذ" ونجم نادي الزمالك السابق محمود عبدالرازق "شيكابالا"، الذي اتم عامه الـ29، صباح الخميس.

شهد يوم 5 مارس لعام 1986 مولد احد امهر لاعبي كرة القدم في مصر، بقريه الحصايا بمحافظة اسوان، وبات من ابرز النجوم التي ارتدت قميص الزمالك، واعطاه لون بشرته لقب "الفهد الاسمر" بين جماهير ميت عقبه.

يسلط موقع مصراوي الضوء علي مسيره شيكا، والازمات التي عاشها مع عشقه الاول نادي الزمالك.

- بدا شيكابالا حياته الكرويه مع ناشئي اسوان، ولفت انظار الجميع بشده الي موهبته الكبيره.

- اصر الفهد الاسمر علي المجيء للقاهره واجتياز الاختبارات بالنادي الابيض وهو في العاشره من عمره، وتدرّج مع فرق الناشئين بالزمالك.

- صعد للفريق الاول وكان عمره 16 عامًا فقط، وقضي موسمين بالقميص الابيض، وكان ظهوره الاول امام غزل المحله في كاس مصر عام 2002، وسجل هدفًا كان الافضل في موسم 2002-2003.

- فضّل شيكابالا خوض تجربه الاحتراف، وانتقل الي نادي باوك سالونيك اليوناني عام 2005، ولقبته الجماهير بـ"ريفالدو اليونان".

- عاد شيكابالا الي بيته نادي الزمالك في 2007، رغم اغراءه بعقود ماليه كبيره من عده انديه مصريه.

- قرر الزمالك اعارته لمده موسم واحد الي الوصل الاماراتي عام 2013، بعد ازمته الشهيره مع المدير الفني حسن شحاته، في لقاء نادي المغرب الفاسي.

- عاد شياكابالا الي الزمالك مره اخري، قبل ان ينتقل الي ناديه الحالي سبورتنج لشبونه البرتغالي مع بدايه عام 2014، لكنه اختفي الان عن الساحه الكرويه.

- لم يدخل شيكابالا حسابات الفريق الاول للمنتخب المصري كثيرًا، واكتفي بالظهور في بطوله رسميه وحيده هي كاس الامم الافريقيه 2010 بانجولا.

- شارك صاحب الـ29 عامًا في مباريات قليله بقميص المنتخب الاوليمبي، وحصد جائزه افضل لاعب في بطوله قطر الوديه الدوليه، وتُوج بـ11 بطوله مختلفه مع منتخب مصر الناشئين والشباب والاوليمبي، اضافه الي كاس العالم العسكريه عام 2007.

- ورغم اعلان اللاعب اعتزاله، قرر حسن شحاته، المدير الفني السابق لمنتخب مصر، استدعاءه ضمن القائمه الاوليه للمنتخب المشاركه في دوره حوض وادي النيل في يناير 2011 بالقاهره.

- وكان شيكابالا ضمن القائمه المستدعاه لتصفيات كاس العالم 2010 بجنوب افريقيا مع حسن شحاته، وكاس العالم 2014 بالبرازيل مع الامريكيبوب برادلي، وكاس الامم الافريقيه 2015 بغينيا الاستوائيه تحت قياده شوقي غريب، لكنه لم يشارك بصفه اساسيه مع الفراعنه.

- حقق بطوله الدوري الممتاز مرتين موسمي 2002-2003، و2003-2004.

- تُوج ببطوله كاس مصر مرتين ايضًا، عامي 2008، و2013.

- لقب دوري ابطال افريقيا عام 2002.

- كاس السوبر الافريقي عام 2003.

كان شيكابالا دائم خلق الازمات في الفتره التي كان فيها لاعبًا مع الزمالك، وسبق له ان رفع حذاءه في وجه جماهير الاهلي في مناسبتين، ردًا علي الاهانات التي كانوا يوجهونها اليه خلال مباريات القمه.

وفي واقعه اخري، نشبت مشاده كلاميه بينه وبين المعلم حسن شحاته، اعتراضه علي تبديله خلال مباراه المغرب الفاسي، بدوري ابطال افريقيا، عام 2012.

جدير بالذكر ان شيكابالا انقطع عن تدريبات لشبونه منذ خمسه اشهر بعد استبعاده من القائمه الاوروبيه، ورفض العوده الي البرتغال، وحرص الزمالك علي التفاوض لانهاء الازمه، حيث طلب النادي البرتغالي الحصول علي مبلغ 830 الف يورو، حتي تم التراجع عن الفكره خلال الفتره الحاليه نهائيًا.

ورغم ابتعاد الفهد الاسمر عن القلعه البيضاء لفتره طويله، الا ان جماهير نادي الزمالك يمنون النفس بعوده شيكابالا الي مداعبه الكره بالقميص الابيض بنهايه الموسم الحالي 2014-2015.

لمشاهده ابرز مهارات شيكابالا.. اضغط هنا

لمشاهده افضل 10 اهداف لشيكابالا.. اضغط هنا

لمشاهده اول هدف لشيكا (الافضل في موسم 2002-2003).. اضغط هنا

أهم أخبار الرياضة

Comments

عاجل