المحتوى الرئيسى

مظاهرات في يوم المرأة العالمي

03/05 09:11

وحمل المتظاهرون لافتات كتب عليها "لا تلمس مجلتي"، في اشاره الي مدونه الاحوال الشخصيه التونسيه -التي تعود لاكثر من 50 عاما- وتضمن للمراه المساواه مع الرجل في العمل، والحقوق السياسيه، وطلب الطلاق، ومنح الجنسيه لابنائها، وتمنع ايضا تعدد الزوجات.

وفي بلد اخر من بلدان الربيع العربي تظاهر في القاهره مئات النساء المطالبات بحق المراه المصريه في المشاركه في صياغه الدستور الجديد للبلاد.

وطالب عدد كبير منهن بان يشكل النساء نصف اللجنه التاسيسيه (المكونه من 100 عضو) وسيكلف بصياغه الدستور، في حين طالب المجلس القومي للمراه بان تمثل المراه بنسبه لا تقل عن 30% من الاعضاء.

وفي الجزائر كرم الرئيس عبد العزيز بوتفليقة ست مجاهدات شاركن في حرب التحرير الجزائرية في موكب نظم بمناسبه اليوم العالمي للمرأة. وفي نفس توقيت الاحتفال وفي موقع غير بعيد عن مكانه، تظاهرت عشرات النسوه في ساحه البريد المركزي لتخليد ذكري النساء اللائي قتلتهن الجماعات الاسلاميه المسلحه في العشريه السوداء للعنف المسلح بالجزائر (1992-2002).

وفي سياق متصل، هنا المجلس الوطني السوري المعارض "المراه السوريه عموما والثائره خصوصا"، مؤكدا علي شراكه المراه في النضال وفي بناء سوريا المستقبل "القائمه علي مبدا العداله والمساواه".

وطالب، في بيان له بمناسبه يوم المراه، كل المنظمات الحقوقيه وعلي راسها الصليب الاحمر بالعمل علي الافراج عن حرائر سوريا المعتقلات والكشف عن مصير المفقودات.

وفي العراق اقامت منظمات غير حكوميه عراقيه احتفالا بعنوان "لا للعنف ضد المراه" نظمته "جمعيه الامل ودعت فيه الي وقف العنف ضد النساء في العراق حيث تعاني المراه من الاقصاء والتهميش، وقالت السكرتيره العامه للجمعيه هناء ادور ان المراه العراقيه تعاني من الاقصاء والبطاله والعنف بانواعه مثل الزواج الاجباري والطلاق وتقييد الحريه في التعليم والملبس والعلاقات الاجتماعيه.

وفي غزه تظاهرت اكثر من الف امراه فلسطينيه بدعوه من الاتحاد العام للمراه للمطالبه بانهاء الانقسام السياسي الفلسطيني والافراج عن الاسيره هناء الشلبي التي تضرب عن الطعام منذ 21 يوما.

وفي العاصمه الموريتانيه نواكشوط، تظاهرت مئات النسوه احتجاجا علي غلاء الاسعار وطالبن بالمساواه بين النساء والرجال في الوظيفه.

اما علي الصعيد الدولي فقد عبرت المفوضه الاوروبيه المكلفه الشؤون الداخليه السويديه سيسيليا مالمستروم عن اسفها لقله عدد النساء في حكومات الاتحاد الاوروبي، بينما انتقدت نائبات اوروبيات الطابع "الذكوري جدا" للبنك المركزي الاوروبي.

وفي سياق منفصل اعتقلت الشرطه التركيه ناشطات في حركه فيمين الاوكرانيه لدي تنظيمهن احتجاجا وهن عاريات الصدور في اسطنبول سعيا لما راينه لفتا للانظار الي العنف ضد المرأة في يوم المرأة العالمي.

وفي البوسنه تظاهرت مئات النسوه للمطالبه بتمثيل افضل في السياسه والمؤسسات الحاكمه.

كما تظاهرت نحو 300 سيده في تولوز جنوب فرنسا وهن يرددن هتاف "عاده نهتم بترتيب البيت، واليوم نريد ان نسبب بعض الازعاج".

في غضون ذلك اقترحت الامم المتحده تنظيم مؤتمر عالمي جديد حول النساء في 2015، بعد 20 عاما علي مؤتمر بكين في سبتمبر/ايلول 1995.

وقدم الامين العام للامم المتحده بان كي مون ورئيس الجمعيه العامه للمنظمه الدوليه ناصر عبد العزيز النصر هذا الاقتراح معا، لكن لم يحدد مكان وزمان انعقاد هذا المؤتمر.

أهم أخبار منوعات

Comments

عاجل