المحتوى الرئيسى

الزعبي تفضح عنصرية إسرائيل

03/05 04:28

اثارت شهاده النائبه العربيه في الكنيست الاسرائيلي حنين الزعبي امام محكمه "راسل" في كيب تاون بجنوب افريقيا بشان ممارسات اسرائيل بحق الفلسطنيين، موجه غضب بين اعضاء الكنيست حيث دعا العديد منهم الي مقاضاتها وحتي  طردها وسحب جنسيتها.

وطالب النواب اليهود بالكنيست المستشار القضائي للحكومه يهودا فاينشتين اقاله الزعبي وسحب جنسيتها ومقاضاتها لمشاركتها بمحكمه "راسل"، بذريعه ما اسموه "خيانتها للمصالح القوميه الاسرائيليه".

وتمادي النائب عتنيئال شنلر من حزب كاديما بتحريضه علي الزعبي، قائلا "علي عرب إسرائيل" شجب سياسه حنين الزعبي الداعمه "للارهاب"، واصفا اياها بـ"التفاحه الفاسده"، معتبرا كل من يدعم هذه "المجرمه" بانه يعلن الاستغناء عن جنسيته وانضمامه لاعداء اسرائيل.

وعقبت الزعبي علي هذا التحريض بالقول "اسرائيل باتت مقتنعه ان احتواء نضالنا لم يكن خيارا قائما امامها وعليه وضعت سلسله من القوانين تحد من حريه العمل والتعبير السياسيين لتصبح مهمه تجريم نضالنا السياسي عمليه سهله".

واشارت الزعبي الي ان "95% من الاحزاب الصهيونيه وليس فقط اليمين يتعاونون علي التحريض السياسي ضد نشاطنا".

وقالت الزعبي للجزيره نت ان "راسل" هي محكمه مدنيه دوليه، لكن توقيتها ياتي في نفس الوقت الذي تحاول فيه اسرائيل انتزاع الاعتراف بها كدوله يهوديه والمحكمه تكشف ان قضيه فلسطين هي قضيه العالم الحر وان "الصراع ليس بين الفلسطينيين والسياسات الاسرائيليه بل بين هذا العالم وسياسات اسرائيل".

واضافت "الاهم الا ننسي نحن الفلسطينيين ان حامل الصراع الاول هو نحن، ومن ثم ياتي التضامن الدولي، فالعالم لا يمكن ان يقود النضال بدلا عنا ونحن نربك العالم ونفرغ هذا التضامن من ادواته عندما لا نحدد الهدف الاستراتيجي لنضالنا".

وتساءلت الزعبي عن الهدف الاستراتيجي للنضال، هل هو دوله ممسوخه واستراتيجيتها المفاوضات ام انهاء الاحتلال والسيطره العنصريه علي وطن باكمله؟ مضيفه ان هنالك ما هو اخطر وهو وقوف السلطه الفلسطينيه نفسها في وجه بعض ادوات التضامن العالمي.  

المتدخلون بمحكمه "راسل" تعمقوا بمميزات نظام الحكم باسرائيل (الجزيره) فظائع وجرائم

واستمعت المحكمه الي 26 شهاده مهنيه لرجال سياسه وقانون ومجتمع، حيث تم التعمق بمميزات نظام الحكم باسرائيل وتقاطعاته مع حقوق الانسان والقوانين الدوليه والتمييز وسياسه الفصل العنصري التي تنتهجها تل ابيب.

واعتمدت الافادات علي مذكرات قدمها مختصون دوليون بشان الملاحقات السياسيه للقيادات الفلسطينيه ومشاريع الاستيطان بفلسطين، وماهيه النظام القانوني والدستوري باسرائيل.

وشددت الزعبي علي ان التغيير الاكبر بالراي العام الدولي هو تغيير كمي ونوعي بحيث ان نجاعه ماكينه الدعايه الاسرائيليه تهشمت امام الفظائع والجرائم التي ترتكبها اسرائيل نفسها وليس امام النجاح الفلسطيني الباهر بالدعايه.

وبينت ان انتقاد اسرائيل توسع من حدود انتقاد سياسات الاحتلال لحدود انتقاد سياسات النظام الاسرائيلي نفسه، كدوله تحمل في جوهر تعريفها "دوله يهوديه" رؤيه عنصريه وشرعيه للسيطره علي الاخر.  

وشاركت حنين الزعبي في مداولات المحكمه بمذكره بعنوان "العرب واليهود في فلسطين.. واقع مختلف، قانون مختلف، ومجموعه حقوق مختلفه في المنطقه والدوله نفسيهما".

أهم أخبار متابعات

Comments

عاجل