المحتوى الرئيسى

انطلاق فعاليات معرض الرياض الدولي للكتاب

03/04 23:25

افتتح وزير الثقافه والاعلام السعودي الدكتور عادل بن زيد الطريفي مساء اليوم, معرض الرياض الدولي الذي تنظمه الوزاره بعنوان "الكتاب.. تعايش" بمشاركه 915 دار نشر من 29 دوله ويستمر عشره ايام تحت رعايه خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبد العزيز آل سعود.

وقال الطريفي ان عنوان المعرض ياتي هذا العام في مرحله يسود فيها تيارات عنف وارهاب تتحدي الامن والاستقرار، وتستلزم جهودا من ادباء العالم وكتابه لكشف زيفها وتعزيز مبدا التعايش بين البشر والثقافات، وهنا ياتي دور الكتاب والكاتب".

ونوه بان فعاليات هذه الدوره التاسعه لهذا المعرض تكشف عن عناوين جديده ومؤلفين جدد وانتاج علمي ومعرفي، يزداد في كميته عددا ويترسخ في محتواه تجويدا واتقانا ورقيا كان او الكترونيا" .

وعبر عن سعاده الجميع في هذا الدوره باستضافه جمهوريه جنوب افريقيا كضيف شرف لمعرض الرياض الدولي للكتاب التي سيكون وجودها مصدر ثقافه ومعرفه وحوار مع شعبها الصديق ومع الثقافه الجنوب افريقيه العريقه, مؤكدا انها بلاد اللغات والثقافه العريقه ولها جذور تتلاقي مع الثقافات العربيه والاسيويه والغربيه وغيرها من ثقافات العالم.

وهنا وزير الثقافه والاعلام المؤلفين الذين فازت مؤلفاتهم بجائزه الوزاره للكتاب في هذا العام, متمنيا لجميع المؤلفين والكتاب والمبدعين المزيد من التفوق والتالق في مجالات التاليف والاضافه المعرفيه في اثراء الثقافه والحياه بالافكار الملهمه والمفيده .

من جانبه اكد وكيل وزارة الثقافة والإعلام للشؤون الثقافيه المشرف العام علي المعرض الدكتور ناصر بن صالح الحجيلان ان شعار المعرض لهذا العام والذي يحمل عنوان " الكتاب تعايش " وهو الشعار الذي تتمحور حوله الكثير من الفعاليات ليكون الكتاب مصدرا للثقافه بين الشعوب باحترام كامل ترسخه القيم المشتركه, منوها بمشاركه جنوب افريقيا كضيف شرف لهذا العام في المعرض مما سيثري المعرض ويطّلع رواده علي تجربه حضاريه مميزه.

وافاد الدكتور ناصر الحجيلان ان المعرض سيتضمن ركنا للراحلين من المفكرين والادباء الذين خلدوا ذكراهم بكتبهم منهم: ابراهيم النمله وعبدالعزيز الخويطر وعبدالرحمن العثيمين ومحمد اسماعيل جوهرجي وغيرهم.

بدوره القي سفير جنوب افريقيا لدي المملكه محمد صادق جعفر كلمه ضيف الشرف عبر فيها عن شكره للمملكه حكومه وشعبا علي اختيار جنوب افريقيا في هذا المعرض الدولي للتعريف بحضاره جنوب افريقيا العريقه, مشيرا الي ان هذه المشاركات من شانها ان تزيد التواصل الانساني بين الشعوب لاسيما وهي في مجال الثقافه وفي معرض يختص بالكتاب.

وخلال فعاليات الافتتاح كرم وزير الثقافه المؤلفين الذين فازت كتبهم بجائزه الثقافه والاعلام لهذا العام وهم : سلطانه البكر عن كتاب " معلمه الروضه بين النظريه والتطبيق"، و غيثان الجريس عن كتاب " الوجود الاسلامي في ارخبيل الملايو "، وسليمان بن محمد الحديثي عن كتاب " الامير عبدالله بن عبدالرحمن الفيصل سيره وثائقيه تاريخيه " ، وفاطمه الحيدر عن كتاب " رفض الاطفال الذهاب الي المدرسه "، وذهيل بن عبدالله الدخيل الله عن كتاب " سلسله المهارات الاجتماعيه" ، وعبدالعزيز العجلان عن كتاب " للرياح الاخييليه "، ومقبول العلوي عن روايه "زرياب " ، وتنضيب الزايدي عن كتاب " ينبع تاريخ الادب والحضاره "، ومحمد الفريح لكتاب " القوه الهادئه " ، وسحمي الهاجري عن كتاب " حوار النصوص .. دراسات في السرد التاريخ والروائي ".

أهم أخبار فن وثقافة

Comments

عاجل