المحتوى الرئيسى

ما هو إنترنت الأشياء ؟

03/04 16:06

في عصر طغي فيه التواجد الافتراضي لدي انسان القرن الحادي والعشرين ظهرت العديد من المصطلحات المتعلقه بالتطور التقني وكانت إنترنت الأشياء Internet of Things او (IoT ) احدي اهم التقنيات التي اثارت الجدل علي الصعيد العالمي وهو مصطلح يشير الي الترابط ما بين الاشياء اليوميه ممكناً اياها من ارسال واستقبال المعلومات بطريقه جديده وبديهيه دون تدخل الانسان داخل وخارج الشبكه العنكبوتيه.

تهدف التقنيه الي خلق بيئه اكثر ذكاء من التي نعيشها الان وتتشعب التقنيه لتشمل كل ما يدور حولك اوما تستخدمه يومياً من ادوات منذ اول ومضه تراها عيناك صباحاً الي اخر خفته ظلام تغلق بها عينيك.

ماذا نعني بمصطلح انترنت الاشياء؟

من الامور التي ساعدت علي انتشار فكره وتقنيات انترنت الاشياء وجود تقنيات حديثه ساعدت علي توفيره عملياً مثل تقنيه تحديد الهويه من خلال موجات الراديو والمستخدمه في توفير البطاقات الذكيه وعمليات تعقب البضاعه بالمخازن وتقنيه الاستشعار عن بعد وانظمه التكويد الرقمي مثل الباركود وانظمه الاتصال اللاسلكيه مثل البلوتوث وشبكات الواي فاي.

اليك بعض الامثله لتطبيقات حيه لتقنيه انترنت الاشياء في الكثير من الصناعات :

يعتبر نظام WeatherTRAK المقدم من قبل شركه HydroPoint لانظمه البيانات مثال حي لتطبيق انترنت الاشياء في مجال التحكم بالمياه اذ تقوم بالقضاء علي نفايات المياه من خلال رصد وتتبع الاضرار الناجمه عن التسرب والجريان السطحي وتوفير سبل الحمايه منها.

والنظام عباره عن وحده تحكم ري ذاتيه تستبدل اجهزه التوقيت الحاليه بوحده تحكم متصله بالانترنت والتي تقوم بحصر البيانات المدخله -كبيانات الطقس- وتقديمها لمشرفي المواقع عن بعد او التحكم بها من خلال الهواتف المحموله.

تكتسب شركه Pirelli الرائده في صناعه الاطارات حول العالم رؤي حول اداء منتجاتها لحظياً من خلال اجهزه الاستشعار المدمجه بالسيارات، من خلال استخدام منصه تحليل البيانات من شركه SAP تمكنت الشركه من اداره كميات هائله من البيانات الخاصه بمنتجاتها حيث يتم دعم الاطارات باجهزه استشعار تقوم بجمع البيانات حول بيئه الاطارات وادائها المؤثر علي الامان والتحكم بديناميكيه السيارات.

وتقوم الشركه ببناء نظام لتوفير التكامل في تمركز السيارات وحمايتها والتحكم بها عن بعد الي جانب توفير معلومات عن حركه المرور واحوال الطرق ومواقف السيارات والاتصال الالي بالطوارئ.

تقدم شركه Sensity ربط ما بين شبكه استشعار للضوء وانظمه ثنائيه الانبعاث للضوء لتقديم اضاءه موفره للطاقه والوقت وقاعده بيانات عالميه للمعلومات والتي تمكن المنظمات من تحسين اداره البيئه الماديه بكفاءه وامان، ومع وجود تلك الشبكه سيكون هناك توفير في الطاقه الاضافيه حوالي من 30% الي 50%.

قامت مستشفي بولايه فلوريدا بتصميم نموذج رائع للرعايه الصحيه الدوريه يجاري التطورات في تجربه المريض والسلامه فضلاً عن كفاءه الموظفين، حيث يقوم النظام بتتبع مكان المعدات الطبيه الحرجه واتمته رصد درجات الحراره في جميع انحاء المستشفي الي جانب جمع بيانات دقيقه عن امتثال الجميع في نظافه اليدين.

الي جانب رعايه المريض هناك ايضاً جمع البينات عن وتتبع مهام الممرضات خلال الدوام وكيفيه استخدام ذلك في زياده الكفاءه والحرص علي ارضاء المريض حيث ترتدي الممرضات شارات مدعومه بموجات راديو لمتابعه وتقييم عملهن.

اطلقت شركه فورد موتور مشروع لوحات سيارات متصله بالتعاون مع مؤسسه Splunk وشركه Cisco والذي يقوم بتحليل البيانات من السيارات والحصول علي احصاءات في انماط القياده واداء السياره.

يعتبر نظام OpenXC مزيج ما بين الاجهزه والبرمجيات مفتوحه المصدر والتي تمكن المطورين من قراءه البيانات من شبكه الاتصالات الداخليه لللسياره وذلك من خلال تثبيت وحده برمجيه صغيره لقراءه وترجمه القراءات من السيارات واتاحتها عبر الهواتف المحموله المستخدمه في تطوير تطبيقات خاصه.

تطبيقات اخري لتقنيه انترنت الاشياء في الحياه اليوميه

سله مهملات ذكيه يمكنك رؤيتها في بنسلفانيا تقوم بضغط المهملات واعاده تدويرها الي جانب معرفه كميه محتوي المهملات بها وكفايتها لاستقبال اخري.

اداه البقاله من امازون التي تقوم بتسجيل ما يحتاج المستخدمين لشرائه والجهاز به مسجل صوت يمكن المستخدم من اخذ الملاحظات بالاضافه الي قارئ الباركود والذي يفحص ويسجل المنتجات التي يريد المستخدم شراؤها.

علبه تخزين البيض من امازون والتي تخبرك بالكميه التي لديك من البيض داخل الثلاجه عبر تطبيق علي هاتفك المحمول.

جهاز متابعه اللياقه البدنيه للكلاب والتي تساعد علي مراقبه النشاط البدني للكلب والهدف من ذلك بناء قاعده بيانات يمكن للباحثين والاطباء البيطرين الوصول لها من خلال دراسه عمليه وبيانات فعليه.

خوذه لاعبي كره القدم الامريكيه والمدعومه باجهزه استشعار لتسجيل بيانات حول صحه اللاعبين ومدي تعرض اللاعب للخطر وارسالها الي وحده التحكم الخاصه بالفريق.

تمكنك الحصاله Piggy من تعليم الاطفال اهميه وكيفيه الادخار بجانب تتبع كميه المبلغ الموجود بالحصاله ما يساعدك في تحديد الاهداف المبنيه علي المبلغ المدخر.

يقوم عُش جوجل بالكشف عن اول اكسيد الكربون ودرجه الحراره والرطوبه ورصد شحن البطاريه الخاصه به وعند اتصاله لاسلكياً يمكن للمستخدم مراقبه تلك الاشياء عن بعد، يمكن لهذا الجهاز الكشف عن الغاز الطبيعي والحرائق.

وغير ذلك الكثير والكثير من السيناريوهات التي بات تنفيذها علي ارض الواقع امر حقيقي وبدات الكثير من الشركات في تحويل الحلم الي حقيقه حيث يعتقد الكثير من خبراء الصناعه ان انترنت الاشياء يستعد لاحداث ضجه كبيره في عالمنا اكثر من اي وقت مضي وذلك مع وجود ملايين من اجهزه الاستشعار الذكيه والاجهزه والشبكات ونقاط الوصل الموزعه عالمياً.

ومع التقدم المستمر في قدرات الحاسب العمليه والتخزينيه والذكاء الاصطناعي سنري بالـتاكيد تحولاً كبيراً في التفاعل عبر الانترنت وسيثمر ذلك في سهوله الاتصالات العالميه من حيث التعليم عن بعد واجراء العمليات الجراحيه عن بعد.

وبالتاكيد ستتاح الكثير من المعلومات عبر الشبكه العنكبوتيه اكثر مما هي الان وذلك عبر دوائر واسعه من الاتصالات وستوفر لدينا تاريخ من البيانات التفصيليه لكثير من السنوات التي انقضت ما بين تصوير وتعليقات واعلانات وتقييم من الاخرين وتتبع تفصيلي متقن لحياه الانسان منذ بدايه الاتصال وحتي مماته وكل ذلك الياً مما سيغير ذلك بالطبع من الطريقه التي يفكر بها الناس.

ومن خلال شبكات انترنت الاشياء سيكون هناك مساواه الحصول علي معلومات عن اي شخص في اي مكان وفي اي وقت وكلما كان هناك سهوله في التحكم الاجتماعي بك ومعرفه خصوصيتك كلما كانت هناك مصادر وفيره من الراحه والحصول علي المعرفه متاحه لك.

ما التحديات التي تعوق انتشار انترنت الاشياء؟

اثارت تقنيه انترنت الاشياء منذ ظهورها جدلاً حول اختراقها لخصوصيه المستخدمين حيث ستتاح التحديثات اللحظيه بخصوص ضغط الدم والحاله الفسيولوجيه و الفيزيائيه لجسمك لكثير من مقدمي الرعايه الصحيه والذي هو مصدر قلق بقدر ما هو مصدر راحه لك وبالتاكيد حين تجد تدفق بيانات شخصيه كثيره عنك في الشبكات اللاسلكيه.

وحين ياتي الحديث عن الخصوصيه فحتماً سنتطرق الي الامان فبعد عمليه الاتمته والتحول الرقمي للكثير من الاجهزه والروتينات المختلفه بات لزاماً علي كل مؤسسه بل علي كل فرد حمايه نفسه والمحافظه علي بياناته من الانتشار السيئ ومنعها من الوقوع في اياد خاطئه.

يعتبر توفير الطاقه لمختلف الاجهزه التي تعمل داخل النظام الخاص بانترنت الاشياء ليس بالامر الهين حيث تتطلب الكثير من الاجهزه المحموله التغيير الدوري للبطاريات وبالطبع غلاء تكلفه بناء شبكات لاسلكيه لتغطيه الحاجه الي جانب صعوبه الامر لوجيستياً.

مع كثره الاتصالات الشبكيه بين الادوات والمستخدمين سيكون هناك حاجه لكثير من وحدات التخزين وايضاً مع استهلاك الكثير من البيانات ستتطلب الحاجه الي خوادم لاستيعاب الاجراءات.

والان اتركك مع بعض السيناريوهات التي تعكف علي تنفيذها العديد من الشركات :

أهم أخبار تكنولوجيا

Comments

عاجل