المحتوى الرئيسى
رياضة

بعد محاصرته بـ4 مخالفات.. «فرافيرو» مكمل غذائي يبحث عن ترخيص

03/04 14:07

«فرافيرو».. من الوهله الاولي لسماع تلك الكلمه يتبادر الي اذهاننا دور فؤاد المهندس في فيلم «العتبه جزاز» واغنيته الشهيره «العتبه جزاز والسلم نايلو في نايلو»، لكن عزيز القارئ اليك المفاجاه، هو نوع جديد من انواع المكملات الغذائيه المكونه من حبيبات الشوكولاته، ويستخدم في علاج الانيميا وفقر الدم.

جهاز حماية المستهلك اصدر بيانًا تحذيريًا منتصف فبراير الماضي للمواطنين من شراء المكمل الغذائي «فرافيرو 27»، موضحًا انه "تلقي شكاوي من بعض المستهلكين يتضررون من وجود منتج شوكولاته يتم تصنيعه في احد مصانع الحلويات ويتم تداوله بالصيدليات والمستشفيات باعتباره دواء لعلاج الانيميا، وهو غير خاضع لاشراف الاداره المركزيه للشؤون الصيدليه".

وذكر الجهاز، انه "تم تكليف اداره التحريات لفحص موضوع الشكاوي، وتبين ان المنتج يباع بالصيدليات، وانه مسجل بالمعهد القومي للتغذيه تحت رقم 5616/ 2012، والشركه المرخص لها بالمستحضر هي (بيوفاكت للصناعات الدوائيه) وقد تنازلت عن الاسم التجاري وحق التصنيع وجميع حقوق استغلال المستحضر لصالح شركه (ديفارت لاب للادويه) وبصوره نهائيه".

واضاف انه "بمخاطبه المعهد القومي للتغذيه بشان المخالفات، افاد بان تنازل شركه (بيوفاكت) لـ(ديفارت لاب) تم دون علم المعهد القومي للتغذيه، مما يلغي تسجيل المستحضر طبقا لقرار اللجنه المستديمه"، بحسب البيان.

في اليوم التالي لصدور بيان جهاز حمايه المستهلك، ردت شركه «ديفارت لاب» المنتجه للمكمل الغذائي، علي بيان الجهاز، بان "ما ذكره حمايه المستهلك غير صحيح"، نافيه "تنازل شركه (بيوفاكت) مالكه المستحضر لها، وفقا لما جاء في بيان الجهاز، بل تم عقد وكاله تجاريه بين الشركتين، وهذا لا يلغي المستحضر".

وافادت الشركه، بانها "تقدمت بطلب للدكتور طارق سلمان، مساعد وزير الصحه للشؤون الصيدليه، بطلب لتغيير المنشور الصادر بحقهم، وتمت الموافقه علي الطلب مبدئيًا، ونحن في انتظار خروج الموافقه النهائيه لاغلاق هذا الباب نهائيًا".

بالبحث عن منشور الاداره المركزيه للشؤون الصيدليه بشان مستحضر «فرافيرو» وجد «الشروق» منشور صادر برقم (11) تحت عنوان «غش تجاري» بتاريخ 21/1/2015 ، يفيد بضبط وتحريز جميع تشغيلات المستحضر المستخدم لعلاج فقر الدم، بناءً علي افاده المعهد القومي للتغذيه بان ترخيص المستحضر يعتبر لاغيًا.

وحاولت «الشروق» التواصل مع رؤساء الاداره المركزيه للشؤون الصيدليه، المعنيه بالرقابه علي الدواء وسحب العينات المخالفه، للرد علي ما جاء في بيان الشركه المنتجه للمكمل الغذائي بشان مخاطبتهم للشؤون الصيدليه بتغيير المنشور الصادر عن «فرافيرو27» وحصول الشركه علي الموافقه المبدئيه من الشؤون الصيدليه بذلك، ولكنها لم ترد.

قالت الدكتور زينب البكري، مدير المعهد القومي للتغذيه، ان "المكمل الغذائي (فرافيرو) مسجل بالفعل لدي المعهد لكن الغي الترخيص بسبب وجود عده مخالفات ببنود الترخيص الذي حصل بموجبه علي موافقه بتداوله"، مؤكده ان "المنتج سليم وامن".

وفندت مدير المعهد القومي، المخالفات التي ارتكبتها الشركه المنتجه لـ«فرافيرو» في اربع نقاط اساسيه، هي: «تغيير لون الحبيبات التي يتكون منها المكمل الغذائي، تغيير حجم الحبيبات وشكلها، تغيير في شكل العلبه من الخارج، اسم الشركه الموجود علي المستحضر من الخارج غير الاسم المدون في الترخيص».

واضافت: "الترخيص بالنسبه لي مثل الدستور بالضبط، لازم امشي عليه بالحرف الواحد اي تغيير فيه حتي لو لم يكن مضرًا بالصحه يجعل ترخيص المستحضر لاغيًا".

واوضحت انه "في حاله (فرافيرو) تقدمت الشركه المنتجه للمعهد بطلب تسجيل جديد وبالفعل قاموا بتقديم مستحضرهم وسنقوم بتحليله حتي يحصل علي تسجيل جديد"، لافته الي انه "لا يوجد مشكله من اعاده تسجيل اي مستحضر طالما ان الترخيص لم يتم الغائه بسبب تسببه في ضرر للصحه".

وردًا علي سؤالها بشان منشور الاداره المركزيه للشؤون الصيدليه بعنوان «غش تجاري»، اكدت مدير المعهد القومي، ان "الشركه خالفت في بنود الترخيص فقط ولم يصدر من معهد التغذيه لفظ غش تجاري"، قائله: "التفتيش الصيدلي هو من يسال علي منشوره".

ولفتت الي ان "وحده الرقابه علي الاغذيه التابعه لوزاره الصحه طلبت من المعهد بشكل رسمي تحليل المستحضر، وتاكدنا بعد التحليل انه غير مضر بالصحه".

محرره «الشروق» قامت بجوله عشوائيه في بعض الصيدليات، حيث تضاربت الاقاويل بشان تواجد المنتج وسحبه، فقال احد العاملين في صيدليه بمنطقه القصر العيني، ان "اداره الصيدليه سحبت المكمل الغذائي منذ 3 اشهر لانه يتسبب في حدوث مشاكل بالاعصاب، وانه لن يتواجد في الصيدليات مره اخري".

أهم أخبار منوعات

Comments

عاجل