المحتوى الرئيسى

وزير الدفاع التركي: نقف إلى جانب العراق في عملية تحرير الموصل

03/04 15:06

قال وزير الدفاع التركي "عصمت يلماز": " نقف الي جانب العراق في العمليه المزمعه لتحرير الموصل، وتركيا مستعده لتقديم كافه انواع الدعم الاستخباراتي واللوجستي للعراق في اطار مكافحته للارهاب، اضافه الي استعدادنا لتدريب وتجهيز عناصر من الجيش العراقي وقوات البيشمركه ".

جاء ذلك في مؤتمر صحفي جمعه بنظيره العراقي "خالد العبيدي"، في مقر وزارة الدفاع العراقية بالعاصمه بغداد، بعد لقاء ثنائي واخر ضم الوفود، حيث اوضح يلماز انه تباحث مع العبيدي حول موضوعَي: مكافحة الإرهاب، والتعاون العسكري والدفاعي، مؤكداً ان تركيا ستواصل تقديم استطاعتها من اجل وحده وسلامه واستقرار وامن ورفاه العراق، وانها تدعم حكومه وبرنامج "حيدر العبادي" التي تمتلك هيكليه شامله.

واشار يلماز الي ان تركيا ستواصل دعمها العسكري لجميع قوات الامن العراقية، وانها تعمل من اجل تخفيف معاناه الشعب العراقي، مبيناً ان بلاده كانت السباقه في تقديم المساعدات الانسانيه للعراق، اذ ارسلت حتي اليوم 800 شاحنه مساعدات انسانيه.

وتابع يلماز: " وزعت تلك المساعدات علي كافه اشقاءنا العراقيين دون اي تمييز، وسنواصل ارسال المساعدات الانسانيه، وتركيا مستعده فيما يتعلق بتقديم المساعدات الانسانيه، وانشاء المخيمات للعراقيين الذين سيضطرون للنزوح خلال عمليه تحرير الموصل، سنقف الي جانب الاخوه العراقيين من اجل تحرير الموصل ".

وتطريق يلماز الي التدابير الامنيه التي اتخذتها تركيا لمواجهه تنظيم "داعش" الارهابي، لافتاً الي انهم رفعوا مستوي الاجراءات الامنيه الي اعلي درجه علي الحدود مع العراق وسوريا، وفي عمليات الدخول والخروج من المطارات.

وفيما يتعلق بتدريب وتجهيز المعارضه السوريه؛ استذكر يلماز توقيع تركيا والولايات المتحده الاميركيه اتفاق بذلك الخصوص، قائلاً: " هذا الاتفاق يهدف الي تدريب وتجهيز المعارضه السوريه التي ستقاتل ضد داعش، في تركيا وقطر والمملكه العربيه السعوديه، كما سيتم اختيار الاشخاص الذين سيتلقون التدريب بقرار تركي اميركي مشترك ".

ووصّل يلماز الي العاصمه العراقيه، في وقت سابق اليوم الاربعاء، في اطار زياره رسميه يلتقي فيها عددا من المسئولين؛ لبحث الدعم التركي العسكري للقوات العراقيه في حربها ضد تنظيم "داعش".

وكانت طائرتا شحن تركيه - من طراز C-130 - وصلتا امس الثلاثاء؛ قاعده المثني العسكريه الجويه، شرقي بغداد، حيث سلّم السفير التركي لدي العراق؛ مساعدات عسكريه الي مسؤولي وزاره الدفاع العراقيه.

وبدات تركيا تقديم المساعدات للنازحين العراقيين؛ بعد احداث 10 يونيو/حزيران 2014، عندما سيطر تنظيم "داعش" علي مدينه الموصل، مركز محافظه نينوي شمالي العراق، قبل ان يوسّع سيطرته علي مساحات واسعه في شمال وغرب وشرق العراق، وكذلك شمال وشرق سوريا، واعلن في نفس الشهر؛ قيام ما اسماها "دوله الخلافه".

أهم أخبار العالم

Comments

عاجل