المحتوى الرئيسى

8 مصريين يمتلكون 23.5 مليار دولار

03/04 09:20

نجحت عائلتا ساويرس ومنصور، اضافه الي محمد الفايد، في الحفاظ علي تواجدهم في قائمه فوربس لاغني أغنياء العالم في 2015، بل وحققوا ايضاً زياده في ثرواتهم بقيمه 1.2 مليار دولار مقارنه بالعام الماضي.

فبحسب تقديرات مجله فوربس لعام 2015، المعلن عنها مساء امس، بلغت ثروه ثمانيه من اصحاب المليارات في مصر 23.5 مليار دولار (حوالي 179 مليار جنيه)، منهم اربعه ينتمون لعائله ساويرس، وثلاثه لعائله منصور.

وتصدر ناصف ساويرس، للعام السابع علي التوالي، قائمه المليارديرات المصريين بـ 6.3 مليار دولار، مقارنه بـ 6.7 مليار في العام الماضي، ليكون اغني رجل في مصر ورابع اغني رجل في افريقيا والـ 225 عالمياً.

وتشير فوربس الي ان الفضل في ثراء ناصف ووالده، انسي، يرجع الي قطاع الانشاءات.

ويلي ناصف في قائمه المصريين اصحاب المليارات، محمد منصور، الذي وصلت ثروته الي اربعه مليار دولار مقارنه بـ 3.1 مليار العام الماضي، ويشرف "محمد" علي مجموعه منصور، التي تمتلك توكيل جنرال موتورز وماكدونالدز وسلسله سوبر ماركت "مترو"، والمشروع العقاري العملاق "بالم هيلز"، ومستحضرات تجميل "لوريال".

وشكلت مبيعات سيارات جنرال موتورز المصدر الاساسي لثروه محمد منصور هذا العام، كما توضح فوربس.

وياتي نجيب ساويرس في المركز الثالث، بـ 3.1 مليار دولار، مقارنه بـ 2.8 مليار في 2014، يليه يوسف وياسين منصور شقيقا محمد، بـ 2.9 و2.3 مليار دولار، مقارنه بـ 2.3 و1.8 مليار دولار في العام الماضي.

ويقول التقرير ان عائله منصور واجهت مشكله مع السلطه منذ ثوره يناير 2011، ولكن الوضع تحسن الان.

واحتل عميد عائله ساويرس، الاب انسي، المركز السابع بـ 1.8 مليار دولار، مقارنه بـ 2.4 مليار دولار في العام الماضي، ورغم ان ذلك يمثل خساره لربع ثروته، فانه مازال متفوقا علي ابنه الاوسط سميح الذي تتجاوز ثروته المليار دولار بـ 200 مليون فقط.

وبهذا تحافظ عائله ساويرس علي لقب اغني عائله في مصر بـ 12.3 مليار دولار، رغم خسارتها 900 مليون مقارنه بالعام الماضي، ورغم زياده ثروه عائله منصور بـ 2 مليار دولار في 2015 لتصبح 9.2 مليار دولار.

اما المليادير الوحيد خارج العائلتين فهو محمد الفايد، البالغ من العمر86 عاما وسادس اغني مصري، بثروه تُقدر بـ 2 مليار دولار.

ويشتهر الفايد في مصر بانه صاحب نادي فولهام ومحلات هارودز في انجلترا، وتقول فوربس ان اهم مكونات ثروته الحاليه فندق ريتز في باريس والتجاره عبر الانترنت، بعد ان باع نادي فولهام في 2013 بـ 300 مليون دولار، ومتجر هارودز لـ "قطر القابضه" بـ 2.4 مليار دولار في 2010.

181 مليارديرا اضافياً في 2015

زاد عدد اصحاب المليارات في العالم من 1645 مليارديرا في 2014 الي 1826 مليارديرا في 2015، كما تقول فوربس.

وسيطر العصاميون علي 65% من قائمه اصحاب المليارات حول العالم، بينما شكل الارث المصدر الرئيسي لثروه اقل من 13% من مليارديرات العالم، وطور 22% من الاغنياء ثروات ابائهم.

وللمره السادسه عشر، بيل جيتس هو اغني رجل في العالم بثروه وصلت الي 79.2 مليار دولار بزياده 3.2 مليار دولار عن العام الماضي.

وجاء المكسيكي كارلوس سليم حلو، المتخصص في الاتصالات، في المركز الثاني، للعام الثاني علي التوالي، بعد ان كان الاغني لمده 4 سنوات.

واستطاع وارن بافت، المستثمر في الاوراق الماليه، العوده للمركز الثالث، بـ 72.7 مليار دولار، المبلغ الاكبر في تاريخه، وبافت هو الاكثر ربحا في العالم هذا العام، حيث زادت ثروته بـ 14.5 مليار.

وظهر مارك زوكربرج، مؤسس "فيس بوك"، في قائمه الـ 20 الكبار لاول مره، حيث شغل المركز الـ 16 في قائمه الاغنياء.

وفيما يخص الدول، ذكرت فوربس ان جواتيمالا اصبح لديها مليادير لاول مره، وان الصين ضمت 4 مواطنين في قائمه اغني خمسين شخصا، بينما كانت روسيا هي الاكثر خساره حيث فقدت 23 مليارديرا، ليصبح عدد اصحاب المليارات فيها 88 فقط، وهو رقم اقل من امريكا والصين والمانيا والهند.

تظهر فوربس ان الارث هو المصدر الرئيسي لثروات النساء، لتتكرر كلمات مثل ارمله وابنه ووريثه كثيرا في توصيف فوربس المختصر للنساء الاغني في العالم.

وتتصدر قائمه اغني نساء العالم هذا العام كريستي والتون وعائلتها، بثروه تُقدر بـ41.7 مليار دولار، جنت معظمها بعد وفاه زوجها، جون والتون، ابن مؤسس "وول مارت"، شركه بيع التجزئه الامريكيه الشهيره، في حادث طائره في 2005.

والسبب في ان كريستي هي الاغني في عائله والتون هو انها استفادت من عمل حماها، سام والتون في وول مارت، وعمل زوجها في صناعه الالواح الشمسيه.

نرشح لك

أهم أخبار الصفحات الأولى

Comments

عاجل