المحتوى الرئيسى

مكتبة الإسكندرية تفتتح المنتدى الدولي السادس للنقوش والخطوط والكتابات

03/03 20:46

شهدت مكتبه الاسكندريه اليوم افتتاح المنتدي الدولي السادس للنقوش والخطوط والكتابات في العالم عبر العصور "عصور ما قبل التاريخ في الوطن العربى وافريقيا – الدوره الثانيه "، والذي ينظمه مركز دراسات الكتابات والخطوط بمكتبه الاسكندريه في الفتره من 3-5 مارس 2015.

يعرض المنتدي ابحاثًا عده من مختلف الدول العربية كالسودان والكويت والجزائر والمغرب والعراق ومصر والاردن واليمن، وكلها ابحاث جديده تكشف عن كل ما هو جديد في مجال الرسوم والنقوش الصخريه في افريقيا والوطن العربي.

افتتح المنتدي كل من الدكتوره عزه الخولي؛ رئيس قطاع البحث الاكاديمي بمكتبه الاسكندريه، والدكتوره كريستيانا كولر؛ الاستاذه بجامعه فيينا بالنمسا، والدكتور زيدان كفافي؛ الاستاذ بقسم الاثار جامعه اليرموك، والدكتور عصام السعيد؛ مدير مركز دراسات الكتابات والخطوط بمكتبه الاسكندريه، والدكتور محمد مصطفي؛ رئيس الاداره المركزيه للاثار الغارقه، بالنيابه عن الدكتور ممدوح الدماطي وزير الاثار، واللواء محمد عبد الرازق؛ رئيس حي وسط، نيابه عن هاني المسيري محافظ الاسكندريه.

واوضحت من الدكتوره عزه الخولي؛ رئيس قطاع البحث الاكاديمي بمكتبه الاسكندريه ان المنتدي يلقي الضوء علي حياه الانسان القديم من خلال دراسات وابحاث هامه. واكدت انها تامل ان تكون تلك الاوراق نواه لعمل جاد لاحياء دراسات عصور ما قبل التاريخ خاصه للاجيال الشابه من الباحثين.

كما اوضحت ان قطاع البحث الاكاديمي بمكتبه الاسكندريه يهدف ان تكون المكتبه مؤسسه توفر مناخ بحثي جاد للباحثين داخل وخارج مصر، بحيث تدفع عجله التقدم العلمي وتساهم في نشر الابحاث العلميه الجاده.

ومن جانبه، قال الدكتور محمد مصطفي ان التخصص موضوع المؤتمر هو تخصص نادر في مصر بشكل عام وفي وزاره الاثار بشكل خاصه، مؤكدًا ان هذا الفرع الذي يبحث في اصول الحضارات هام جدًا، حيث يمكننا من معرفه جذور الجماعات التي استوطنت اماكن جغرافيه مختلفه ونتاجهم الحضاري من خلال النقوش والخطوط.

وفي كلمته، اوضح الدكتور زيدان كفافي ان فترات ما قبل التاريخ في افريقيا ينوف عمرها عن ملايين السنين، مبينًا ان الاسكندريه من المناطق التي كانت علي تواصل دائم مع غيرها عبر العصور، وهي مركز العالم العلمي البحثي والدراسي.

أهم أخبار فن وثقافة

Comments

عاجل