المحتوى الرئيسى

منع دخول باحث فرنسي متخصص في الحركات الجهادية إلى لبنان

03/03 16:53

ابعدت السلطات اللبنانيه، الخبير الفرنسي في الحركات الجهاديه، رومان كاييه، عن لبنان بعد منعه من دخول البلاد، اثر عودته من زياره الي المغرب، وفق ما اكد دبلوماسي فرنسي في بيروت لوكاله "فرانس برس".

وقال المصدر الدبلوماسي رافضًا الكشف عن هويته "ابعد الامن العام اللبناني الاحد الماضي (رومان كاييه) الذي يعيش في لبنان منذ خمس سنوات لدي وصوله الي مطار بيروت قادمًا من المغرب. ولم نتلق اي تفسير حول دوافع ترحيله".

و"كاييه" باحث متخصص في الحركات الجهاديه، يعمل لحساب المعهد الفرنسي للشرق الادني (ايفبو)، واعدّ رساله دكتوراه حول الجهاديين الفرنسيين.

وبسبب معرفته الجيده باوساط الجهاديين، غالبًا ما يلجا اليه الصحفيون كخبير في هذا المجال، لا سيما بالنسبه الي تنظيم "داعش".

واتهم "كاييه" عبر حسابه علي "تويتر"، حزب الله اللبناني، بالوقوف خلف ابعاده. وكتب "اراد من اغتال الباحث ميشال سورا و(رئيس الوزراء اللبناني) رفيق الحريري ان اترك لبنان واواصل اعمالي في مكان اخر".

وكان يشير الي الفرنسي ميشال سورا الذي خطف في لبنان عام 1985 وتوفي خلال اسره، واتهم الجهاد الإسلامي المتحالف انذاك مع حزب الله، بالوقوف خلف عمليه الخطف. وتحاكم المحكمه الخاصه بلبنان التي نشات بقرار من مجلس الامن الدولي في هولندا خمسه متهمين من حزب الله في قضيه اغتيال الحريري في بيروت عام 2005.

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل