المحتوى الرئيسى

قريبا.. إقامة المهرجان الدولي للترحال في المغرب

03/03 14:04

تبدا فعاليات الدوره 12 للمهرجان الدولي للرحل، الذي ينظم في واحه "امحاميد الغزلان" باقليم زاكورة بالمغرب، خلال الفتره الممتده من 13 الي 15 مارس الجاري، وذلك تحت شعار "رحل افريقيا بين التنوع الاقليمي والثقافه المشتركه.. اي افاق".

وتراجع الترحال في صحراء الجنوب الشرقي في العقود الاخيره بسبب الصعوبات التي تعيشها المنطقه كالجفاف وضعف الاهتمام بها فكان ميلاد المهرجان الدولي للرحل، والذي ياتي كتعبير عن التراث المادي واللامادي للرحل والحفاظ علي ارث اسلافهم والذي يشكل ثروه يتعين حمايتها من الاندثار ونقلها للاجيال الجديده وتسليط الضوء علي هذا التراث بكل مكوناته.

وافاد بيان لـ"جمعيه رحل العالم" التي تنظم هذا الملتقي الثقافي والتراثي السنوي، ان دوره هذه السنه ستشمل تنوعا في الانشطه المنظمه، حيث سيكون لسكان منطقه "امحاميد الغزلان" وزارها من السياح المغاربه والاجانب موعد مع سباق الهجن، ولعبه الهوكي علي الرمال او ما يعرف محليا في المغرب بـ(المكحاش)، فضلا عن التعرف علي طريقه اعداد وطهي خبز الرمال.

وعلاوه علي اقامه معرض لمنتجات الصناعه التقليديه المحليه، فان اداره المهرجان ستنظم لقاءات ثقافيه تسلط الاضواء علي شعار الدوره 12، حيث من المقرر ان تتطرق العروض لقضايا لها ارتباط بـ"الرحل" في افريقيا وسياسات التنميه الاقليميه، والتحديات السوسيواقتصاديه لرحل افريقيا، واستعمال النباتات وطرق استثمارها في العلاج الطبي.

اما بخصوص السهرات الفنيه خلال ايام المهرجان، فمن المقرر ان تشارك فرق من بوركينا فاسو، ونيجيريا والنيجر، وغيرها، ومن المقرر ان يحتفي المهرجان الدولي للرحل في "امحاميد الغزلان" بالفنون الغنائيه والتراثيه المغربيه، فضلا عن مساهمه العديد من الفرق التراثيه المحليه.

وتتميز واحات محاميد الغزلان في اقليم زاكوره والممتده علي مرمي البصر واشجار النخيل الباسقه مكونات من طبيعه صحراويه تزخر بمؤهلات متنوعه جعلت من المنطقه قبله سياحيه بامتياز، وتقع تلك المدينه في الجنوب الشرقي من المغرب، وباتت وجهه سياحيه تستقطب بالخصوص السياح الاجانب.

ورغم طبيعه الحياه الصعبه للمنطقه استطاع سكان المنطقه تطوير العديد من الانشطه السياحيه من خلال اقامه العديد من الخيام في قلب الكثبان الرمليه للباحثين عن الراحه والعزله بالاضافه الي تطوير الخدمات الفندقيه ببناء فنادق تعتمد علي طابع مستوحي من البيئه الصحراويه البسيطه.

انشطه عديده لا تغيب عنها الاهازيج الصحراويه تنقل بالقصائد والانغام موروثا ثقافيا قديما علي مر القرون، وتراث صحراوي تجاوب معه السياح ذوو الثقافات الغربيه الا ان السياح العرب هم اكبر الغائبين عن المنطقه.

ويعد مهرجان محاميد الغزلان تظاهره مثاليه لترسيخ وسائل الامل والسلام والتقارب بين الشعوب والثقافات، وذلك عن طريق تقديم نمط حياه قديم لرحل الصحراء.

2015-03-03 13:09:47 | داليا عامر

2015-03-03 11:19:25 | ايمن محمود

2015-03-03 11:08:45 | خالد الفوي

2015-03-03 10:38:37 | ايمن محمود

أهم أخبار منوعات

Comments

عاجل