المحتوى الرئيسى

كاميرون يرد علي تصريح قائد بالجيش الأمريكي بأن «بريطانيا أصبح صديق غير موثوق به»: قادرون علي القتال في أي مكان بالعالم

03/03 14:10

رفض رئيس الوزراء البريطاني ديفيد كاميرون المخاوف التي اثارها رئيس اركان الجيش الامريكي بشان اثر تقليل الانفاق الدفاعي علي القوات المسلحة البريطانية، مؤكدا ان القوات البريطانية قادره علي القتال بجانب الولايات المتحدة في اي مكان في العالم.

وقال الجنرال رايموند اوديرنو في تصريحات لصحيفه التليجراف انه “قلق للغايه” بشان انخفاض نسبه مساهمه بريطانيا علي الجيش من الناتج المحلي الاجمالي. وقال كاميرون خلال حمله انتخابيه في كولشيستر ان المملكه المتحدة تبقي “شريكا قويا جدا” للولايات المتحدة.

واصر كاميرون علي ان الرئيس الأمريكي باراك أوباما يقدر المساهمه التي تقوم بها القوات البريطانيه مشددا علي انها “قادره علي الحرب بجانب القوات الأمريكية في اي مكان في العالم”.

واكد علي ان موازنه الجيش البريطاني تبقي خامس اكبر موازنه في العالم وثاني اكبر موازنه بعد الولايات المتحده في حلف الناتو. واعلنت وزاره الدفاع البريطانيه عن التزام الحكومه بانفاق 2% من الناتج المحلي الاجمالي علي الجيش.

كان وزير الدفاع البريطاني الاسبق, ليان فوكس, قد حذر رئيس الوزراء ديفيد كاميرون من انه قد يواجه ازمه سياسيه داخل حزبه اذا تجاهل حلف الناتو وقلل الانفاق الدفاعي الي اقل من 2% من الناتج المحلي الاجمالي.

واوضح فوكس ان العديد من نواب حزب المحافظين سيجدون انه من الصعب تقبل ان يقلل رئيس الوزراء الانفاق الدفاعي الي ما دون الهدف مع الحفاظ علي تعهد انفاق 0.7% من الدخل القومي الاجمالي علي المساعدات.

ووفقا لتقرير اصدرته شبكه القياده الاوروبيه فان الولايات المتحده وفرنسا هما فقط الدولتان من بين الدول الاعضاء في حلف شمال الاطلسي “الناتو” اللتان ستلتزمان بالوفاء بوعودهما بالمحافظه علي موازنتهما العسكريه والتي تم تحديدها في القمه التي عقدها الحلف قبل خمسه اشهر.

أهم أخبار العالم

Comments

عاجل