المحتوى الرئيسى

السيرة الذاتية| كوبر بين النجاح والفشل و"النحس"

03/02 21:03

هيكتور راؤول كوبر، مواليد السادس عشر من نوفمبر لعام 1955، ارجنتيني الجنسيه، تعرف سريعاً مع "كورابيا" علي المدير الفني الجديد للمنتخب المصري.

لعب كوبر في مركز قلب الدفاع بين اعوام 1976 وحتي اعتزاله عام 1992 لثلاثه انديه، موسمه الاول كان مع نادي فيرو كاريل اويستي ثم انتقل لـ"انديبيندينتي ريفادافيا" ولعب معه موسماً واحداً ايضاً، قبل ان يعود الي "فيرو" من جديد لـ11 موسماً حتي عام 1988 لينضم الي هوراكان الذي ختم به مسيرته، مسجلاً 3 مشاركات فقط مع المنتخب الأرجنتيني عام 1984.

بعد فتره قصيره من اعتزاله عاد الارجنتيني الي هوراكان كمدير فني عام 1993 ليتوج بلقب الدوري في العام التالي، ثم تولي قياده لانوس عام 1995 ليحقق لقبه الوحيد معه بعد عام ايضاً وهو "كوبا كونيمبول"، قبل ان يغادر بلاد التانجو للمره الاولي في مسيرته متجهاً لليجا الاسبانيه عبر بوابه مايوركا عام 1997، وكعادته في العام التالي خسر نهائي الكاس امام برشلونه بطل الليجا ايضاً انذاك، ليواجهه في السوبر ويحقق فوزاً تاريخياً عليه ذهاباً واياباً 2-1 و1-0.

واصل كوبر نجاحاته مع مايوركا بالوصول لنهائي كاس اليويفا لابطال الكئوس "الدوري الاوروبي حالياً" وخسارته امام لاتسيو بهدفين مقابل هدف، ومنهياً موسمه في الليجا بالمركز الثالث في سابقه تاريخيه للنادي، ليتركه متجهاً الي فالنسيا عام 1999 حيث افتتح موسمه بكاس السوبر الاسباني للعام الثاني علي التوالي مع فريقين مختلفين وامام نفس الخصم (برشلونه) بالفوز 1-0 ذهاباً والتعادل 3-3 اياباً.

وصل المدرب الارجنتيني الي ذروه نجاحه مع الخفافيش بالتاهل لنهائي دوري ابطال اوروبا لعامي 2000 و2001 علي التوالي، والذين خسرهما امام ريال مدريد وبايرن ميونيخ، لتنتهي المغامره الاسبانيه ويحط رحاله في ايطاليا حيث تولي قياده انترناسيونالي منهياً الدوري في المركزين الثالث والثاني في موسميه مع الفريق، قبل ان يتم اقالته عقب 6 مباريات من موسم 2003-2004 حيث احتل النيراتزوري علي اثرهم المركز الثامن.

وبعد عام من الانقطاع عاد كوبر من جديد الي حيث انطلق اسمه، مايوركا الاسباني، محاولاً انقاذه من الهبوط وهو ما نجح به في المباراه الاخيره بموسم 2004-2005، وفي الموسم التالي قرر الرحيل في فبراير 2006 تاركاً الفريق في المركز العشرين والاخير.

وفي عام 2007 قضي ذو الـ59 عام اشهر قليله مع ريال بتيس قبل اقالته في ديسمبر، ليتولي تدريب بارما الذي كان يصارع الهبوط في 2008، وعقب فوزه بمباراتين فقط من اصل 10 تلقي قرار اقاله جديد في مسيرته، ليخوض تجربته الاولي مع المنتخبات في جورجيا، حيث عجز عن الفوز باي مباراه رسميه مما دفعهم لعدم تجديد عقده بنهايته في ديسمبر 2009.

في اواخر العام توصل كوبر لاتفاق مع "اريس ثيسالونيكي" اليوناني لتدريبه ولكنه كان علي موعد مع خساره نهائي جديد تخليداً لعادته الازليه، بخساره كاس اليونان 2010 لصالح باناثينايكوس، ليعود الي اسبانيا عام 2011 بتجربه قصيره مع ريسينج سانتاندير استمرت خمسه اشهر، واستقال اثر قبوع الفريق في المركز الاخير الذي لم يعد غريباً عليه بعد ان عانق النجاحات في السابق.

أهم أخبار الرياضة

Comments

عاجل