المحتوى الرئيسى

6 وجوه للكاريزما الداعشية

03/02 14:51

المدينه الفاضله قد تكون بدوله داعش في عين جماعه ربطت بين الشغف والتعصب مع درجه غير عاديه من التنظيم والمهاره الفنيه والتخطيط الاستراتيجي, فيبدو ان انصار التنظيمات يفكرون كثيرا بالمال عندما يرددون كلمه “الجهاد” علي الرغم من اهميته، لكنهم بالفعل يكونون مفعمين بعدد من المشاعر الخاصه بفعل الصور والفيديوهات التي يبثها التنظيم، ليبدو الطريق الي سوريا فرصه لكسب هويه حقيقيه مميزه وهروبًا من حياه كثرت عقباتها ودفعه جيده للادرينالين بمجرد حمل السلاح, فناهيك عن المغامره والسفر والسلطه تبدو علامات كثيره جعلت من داعش الفكره املًا محاطًا بهاله كاريزميه تلتقط فرائسها.

مسلمو الغرب المضطهدون امراء داخل الدوله

صور المقاتلين الاجانب جوازات سفرهم وهم يحرقونها لاعلان عدم رغبتهم في العوده

بعض المقاتلين الاجانب في صفوف داعش لم يحملوا تاريخًا من ارتكاب اعمال العنف ببلدانهم، لكنهم تعرضوا فيها للعنف والتطرف ورفض مثير للقلق علي سنوات عمرهم ببلاد غير مسلمه. في تلك البلاد يشعر المراهقون المسلمون بخيبه امل في ترك بصماتهم وافتقادٍ لهويه حقيقيه وبالاغتراب احيانا, ولكن الصوره العامه التي يقدمها التنظيم للمقاتلين الاجانب عن الحياه بسوريا توحي بالالفه والنشاط الهادف والروح المعنويه المرتفعه الممزوجه بشعور بالبطوله، حتي يعلن البعض رغبته في الاستشهاد والتمتع بنعيم الاخره.

الي جانب تلك الصوره التي قد تجذب اصدقاء الجنود، فهم ايضا يناشدون الواجب الديني بهؤلاء الاجانب والقتال جنبا الي جانب التنظيم. ربما تكون الجماعات المسلحه العابره للقوميه جديده بشكل ما (تعود الي بدايه الالفيه)، لكن الحديث حقا هو رغبه الشباب المرفه في السفر لدول مزقتها الحروب ليظل السبب كما رساله التنظيم علي تويتر “الانضمام لنا فرض ديني عليك”.

“ارسلنا وسنكون كسهامك الحاده وارمِ بنا علي اعدائك اينما كانوا”

مبايعه ابو مثني لابي بكر البغدادي

قد يكون البغدادي اكثر مهاره وذكاء من معلميه اسامه بن لادن وابي مصعب الزرقاوي؛ فقد استطاع تحقيق حلم بن لادن واسس الاماره الاسلاميه تحت حراسه الدبابات والاسلحه الثقيله, استطاع البغدادي ضمان ولاء مساعديه بان مكنهم محليا وشكل بهم قياده مركزيه، وهو ايضا ما جذب له الاجانب الذين ولاهم ومنحهم المناصب العليا.

بدا ان البغدادي استغل فتره سجنه في معسكر بوكا الخاضع لامريكا في تاسيس مدرسه للجهاديين بداخله علي مدي سنوات طويله، وتشكيل شخصيته كزعيم في واحده من خططه الاكثر فاعليه، ليقوم بعد سيطرته بالهجوم علي السجون العراقيه التي احتجزت عناصر تنظيم القاعدة وتحرير بين الفين وثلاثه الاف مقاتل.

ارض الجهاد والحياه، نخوض معارك في الشام والعراق وسنتقدم للاردن ولبنان دون اي مشاكل واينما يرسلنا, ارسل بنا ونحن كسهامك الحاده ارمِ بنا علي اعدائك اينما كانوا.

“هذه المشاق لن تذهب هباء، فالثمن الذي ستحصلين عليه كبير جدًا بعد هجرتك ستصبحين اخيرًا زوجه لشهيد وستتملكك مشاعر يعجز اللسان عن وصفها اذ لا توجد طريقه لوصف شعور الجلوس مع الاخوات في انتظار اخبار عمن منكن سيحظي زوجها اليوم بالشهاده”. ام ليث

ام ليث وصديقاتها في صوره نشرتها علي تويتر

هل تعلم البريطانيات المسافرات للانضمام لتنظيم داعش اقبالهن علي حياه خطره وجماعه تتباهي بفظائع لا تحصَي؟ لداعش حمله قويه تعمل علي تجنيد الاناث وتدفعهن بنفس الاسباب بالاضافه لمشاعر الاغتراب ببلدانهن وشعور بعدم المساواه والتهميش، مع حب للمغامره في بعض الاحيان وعيش حاله عاطفيه والزواج باحد الجنود، مثلما دعت ام ليث الفتيات علي تويتر بالقدوم والزواج والجلوس في انتظار هدايا زوجها من رؤوس الاعداء, فتقول في تغريدتها علي تويتر “هذه المشاق لن تذهب هباء، فالثمن الذي ستحصلين عليه كبير جدًا بعد هجرتك ستصبحين اخيرًا زوجه لشهيد وستتملكك مشاعر يعجز اللسان عن وصفها اذ لا توجد طريقه لوصف شعور الجلوس مع الاخوات في انتظار اخبار عمن منكن سيحظي زوجها اليوم بالشهاده”.

المراه داخل داعش جزء من اله الدعايه ولها عده ادوار تقوم بها داخل التنظيم. ويبدو هذا عبر قدر كبير من الرومانسيه والفخر في حسابات الاناث علي تويتر لكونهن جزءًا من هذا المشروع السياسي ولشعورهن بالانتماء وبقيمتهن واهدافهن التي فقدنها كمسلمات في دول اوروبيه.

بالقوه الناعمه.. داعش “الدوله” تحترم النساء وتصنع الافلام

لماذا تنضم النساء الاوروبيات الي تنظيم الدوله الاسلاميه؟

منظمه “حريه العقل” لفضح الطوائف السياسيه المستغله للدين، وصفَ مؤسسها تنظيم داعش بانه جيم جونز المسلمين وهو الذي دعا للاشتراكيه الرسوليه واستغل الكنيسه لصالح الشيوعيه ليحقق واحدًا من المبادئ الرئيسيه للطوائف المدمره، وهو “التجنيد المخادع”  باسم الدين وتحريفه لحشد جيش تابع.

علي هذا الاساس يستخدم داعش ايضا نجاحاته كاداه جذب، فاصبح من الصعب تقدير اعداد المقاتلين لديه خاصه مع سعيه لانتزاع مزيد من الاراضي وضمه عددًا من المجموعات المعارضه للحكومه السوريه, فالتنظيم يسعي لهيكل اكثر شموليه وتنظيما وتمويلا عن نظرائهم وان كانوا اكثر اعتدالا، وهو ما يبدو مع انضمام جنود واتباع من 81 دوله ليجمع التنظيم بين المكانتين المحليه والعالميه.

ينشد تنظيم داعش المثاليه الدينيه امام شباب مسلم عاني من الاحباط بالغرب, ويقدم التنظيم مشروعًا سياسيًا “طوباويًا” قائمًا علي نظريه مثاليه لمجتمع سعيد يقوم علي الملكيه الجماعيه ويسميه “الخلافه” او مركز الحكم الاسلامي, وكمكافاه علي ولاء اتباع داعش يتلقون “هدايا من الله” مثل منزل مزود بالكهرباء والماء دون دفع ايجار مقدم من “الدوله” وفقا لمراهقه بريطانيه انضمت لداعش في 2013 تدعي اقصي محمود والملقبه بام ليث، العضو المسؤول بالتنظيم عن جذب الفتيات.

ذكاء داعش الاعلامي يفوق الحكومات الغربيه

تعزز داعش اشرطه الفيديو بتقنيات انتاجيه عاليه تجعلها كافلام الحركه والاثاره الهوليووديه

أهم أخبار العالم

Comments

عاجل