المحتوى الرئيسى

الرشاوي والبيروقراطية وصعوبة التراخيص تخنق المستثمرين

03/02 10:07

مواجهه المشاكل، والقضاء علي البيروقراطيه وتسهيل الاجراءات اقصر طريق لجذب الاستثمارات، حتي لا يتحول المؤتمر الاقتصادي الي «مولد ثم ينفض» لابد من الاستماع جيدا الي مشاكل المستثمرين والمعاناه، فهم سفراء مصر لجذب الاستثمار، وبدون علاج المشاكل الماضيه، والتاكيد علي احترام الحكومه للتعاقدات، والقضاء علي الفساد في الجهاز الاداري للدوله لن يتحرك الاقتصاد.

«الوفد» استطلعت اراء المستثمرين العرب والمصريين في هذا الملف وعرضت الصوره بمنتهي الشفافيه، وربما تجد صدي لدي صناع القرار في مصر، حتي يصبح المؤتمر الاقتصاد القادم فعالاً، ويضع العلاج المناسب والشافي للجروح الاستثمار في مصر.

اكد المستثمرون العرب، ان لديهم استثمارات متوقفه منذ عشر سنوات بسبب البيروقراطيه والتعقيدات والرشاوي، مؤكدين انها افه الاستثمار العربي والاجنبي.

وانتقد المستثمرون هروب وزير الاستثمار في احد المؤتمرات من مناقشه مشاكلهم مؤكدين عدم معرفتهم باسباب تجمد الاستثمارات بالملايين.

واوضحوا انهم «يلفون كعب دائر علي الوزارات والجهات للحصول علي التراخيص اللازمه علي الرغم من الموافقه علي المشروع، ومنذ عشر سنوات وحتي الان لم يحصل احدهم علي التراخيص اللازمه.

ولفت المستثمرون العرب الي ان مصر بها خيرات كثيره، وفرص استثماريه جاذبه، الا ان البيروقراطيه والروتين والفساد من العوامل القاتله للاستثمار مؤكدين ضروره وجود عقود سياديه لا نقض فيها، وتسهيل الاجراءات، وهو ما سيؤدي لتدفق المليارات لمصر

وطالبوا بضروره استماع الحكومه لمشاكل المستثمرين اكثر من الحديث عن انجازاتهم، في المؤتمر الاقتصادي، وتقوم الحكومه بحل هذه المشاكل او اعطاء تصور عملي لكيفيه التعامل معهم، منتقدين ما يحدث في المؤتمرات من قيام الحكومه بعرض مشاكل الاستثمار ثم يفرون من امام المستثمرين.

احمد بكري: الروتين افه الاستثمار العربي والاجنبي

اكد المهندس احمد بكري مدير المشاريع بقسم المقاولات والتنميه العقاريه بشركه الشاعر للصناعه والمقاولات بالسعوديه، ان الروتين والبيروقراطيه والتعقيدات افه الاستثمارات العربيه والاجنبيه مشيرا الي ان الوزراء المختصين بالاستثمار لا يستمعون الي المستثمرين ولا يفتحون مكاتبهم لهم كما يتحدثون.

واشار الي انه في احد المؤتمرات التي جمعت بين رجإل آلاعمال العرب والمسئولين هرول وزير الاستثمار مسرعا عقب القاء كلمته دون ان يستمع الي شكوي المستثمرين.

والمح الي تجميد استثمارات بما يزيد علي 700 مليون جنيه في قريه سياحيه منذ سبع سنوات بسبب الروتين الحكومي، والغريب انك لا تعرف اين هي المشكله، ولا نجد من نشتكي اليه؟ فلدينا قريه وتم شراء مساحه بجوارها لتوسعه القريه؟ ولا نعرف جهه لنحصل منها علي العقد .

قال: «مش عارفين نستلم العقد ولا نسجله، والارتفاع اربعه ادوار نذهب للقوات المسلحه وناخذ 19 موافقه لمده عامين، مع العلم ان كل القري المجاوره الارتفاع 15 مترا وتذهب الي وزارات الدفاع والمدني والبيئه ثم تاتي الموافقه تكون انتهت ثم ترجع تجدد الموافقات مره ثانيه، خلاصه الموضوع ان هذا البلد يحتاج الي ان يشعر الكل بالمسئوليه ويكون هناك شويه ضمير علشان مصر تتقدم».

واضاف ان المؤتمر الاقتصادي بشرم الشيخ اذا عقد في ظل هذه البيروقراطيه والتعقيدات، فمن الافضل ان توفر مصر جهودها، في عقد مثل هذه المؤتمرات.

ونوه الي ان وزير الاستثمار الذي تحدث بسرعه في احد المؤتمرات، ولم يقف لحظه والغريب انه في المؤتمر «كل شويه» يقول اذا نجحنا، وبعد المؤتمر جري، دون ان يستمع الي المستثمرين، قائلا: «هل يعتقد الوزير ان هؤلاء المستثمرين ناس من الشارع حتي يجري، فهؤلاء يضعون الملايين في السوق المصري، فهروب وزير الاستثمار من المستثمرين كارثه»

واشار الي ان كل دول الخليج تفتح ذراعيها لمصر، وتريد الاستثمار في مصر، ولكن يجب القضاء علي التعقيدات والبيروقراطيه والرشاوي والروتين، فمصر تحتاج الي ثوره للقضاء علي الفساد المعوقات.

وطالب بضروره توفير مكتب واحد تابع لرئيس الجمهوريه حتي يري بنفسه حجم المشاكل التي يتعرض لها المستثمر، ويقوم هذا المكتب بالتعامل مع كافه الجهات المعنيه «محليات وبيئه ودفاع واثار» وغيرها من الجهات، وهم الذين يتعاملون مع الموظفين في هذه الجهات، ويعاقبون بنفسهم الموظف الذي يقوم بتعطيل العمل، ولا يترك المستثمر «كعب دائر» علي الجهات والوزارات للحصول علي التراخيص اللازمه للمشروع، ويتم وضع جدول زمني محدد للرد علي المستثمر سواء باستخراج التراخيص او الرفض.

علي العنزي: نحتاج تسهيل الاجراءات والارض الخصبه

اكد علي بن فلاح العنزي عضو مجلس اداره الغرفه التجاريه الصناعيه بالقريات

ممثل الغرفه بمجال الاعمال المصريه السعوديه، ان المستثمر يحتاج من الحكومه الي تسهيل الاجراءات والقضاء علي المعوقات وايجاد الارض الخصبه مؤكدا ان مصر متجهه الي الخير، هناك توجه ودعم من القيادات في المملكة العربية السعوديه لدعم الشقيقه مصر.

ولفت انه في حاله استقرار الاوضاع في مصر سوف يستثمر في السوق المصري موضحا ان لدي شركته استثمارات في المغرب، والاردن وسوريا، والاحداث التي شهدتها مصر خلال الفتره الماضيه اخرت قرار الاستثمار.

واضاف العنزي: ان العلاقات الاقتصاديه والاستثماريه والتجاريه بين مصر والسعوديه قويه، وفي تزايد مستمر، مطالبا بضروره الاهتمام بالقضاء علي البيروقراطيه وتسهيل الاجراءات حتي تشهد مصر تدفقاً استثمارياً من كافه دول العالم.

سعد مامون الهضيبي رئيس شركه «الصاغب» بالسودان:

اكد سعد مامون الهضيبي رئيس مجلس اداره شركه الصاغب بالسودان، ان الشركه بدات بالفعل في الاستثمار في السوق المصري، والذي يعد من الاسواق الواعده والجاذبه للاستثمار.

ولفت الي انه وقع بروتوكول المركز الاستراتيجي لتخزين الحبوب والغلال في مصر بمدينه دمياط، سعه التخزين 7 ملايين طن، بدايه للاستثمار في المنطقه.

وقال سوف نتوسع في صناعات مصاحبه لتخزين الحبوب والغلال لتصبح مركزاً للصادرات بالنسبه لمصر. موضحا ان هناك استثمارات كبيره خلال السنوات القادمه، ويعد هذا البروتوكول البدايه الثانيه في مصر.

ونوه الي ان الشركه تعمل في مجال الغذاء والاستيراد والتصدير والمنظفات، ودخلت السوق الاثيوبي.

وعن السودان قال يوجد قانون استثمار جديد، واستثمارات مصريه في السودان كبيره، لافتاً الي ان السودان قبل خمس سنوات كان البلد الثالث في العالم في جذب الاستثمارات ولكن عندما حدث الانفصال، حدثت بعض المشاكل الاقتصاديه الا ان السودان تجاوز هذه المشاكل.

عبد الله سابق: عقود سياديه وتسهيل الاجراءات سيؤدي لتدفق المليارات لمصر

«اهبطوا مصرا فان لكم ما سالتم» هذه رساله من الله عز وجل لجميع الدول العربية ليكون لها تواجد وتاخٍ مع الدول الشقيقه مصر. هذا ما اكده مهندس طيران عبد الله علي سابق زميل هندسه وتقنيه الطائرات بريطانيا، ورجل اعمال سعودي.

وقال: الصوره لم تتضح بعد عن الاستثمار في مصر، والاستثمار يحتاج الي مصداقيه ورإس إلمال دائما جبان، الوضع الحالي والفتره الحاليه لم يتاكد المستثمر الاجنبي من الاجراءات القانونيه والنظاميه في مصر، ونخشي ان تكون التجربه السابقه عنواناً لهذه المرحله، ونتمني الا يكون ذلك.

واضاف هناك استثمارات بالمليارات سوف تتدفق الي مصر، اذا ما شعر المستثمر بان هناك مصداقيه وعقود سياديه لا تقبل النقض، فما يحتاجه المستثمر لدخول السوق المصري ان يكون هناك الضمانه الكامله للعقود، العقود السياديه لا تنقض، وهذه نقطه مهمه.

وتوجس «سابق» من عمليات ابرام العقود، والتي يجب ان تكون سياديه يلتزم بها كافه الاطراف مؤكدا ان تجربته من العمل في دول افريقيه وعربيه، ان الدول التي لا تضع عقود المستثمرين تحت قرار سيادي مشكوك في امرها.

ولفت الي ضروره العمل علي تسهيل كافه الاجراءات والعقود، ونسمع عن حديث في مصر نحو تسهيل هذه الاجراءات من خلال الشباك الواحد، وهذا سيؤدي الي تدفق الاستثمارات لمصر اذا تم.

حذر عبد الله سابق من وجود جهات مضاربه متناحره تخاطب المستثمر او تتعامل مع المستثمر، لانه ستؤدي الي موت الاستثمار، ولن تكون هناك مصداقيه ولا تدفق في الاستثمارات في ظل هذه الجهات المتضاربه المتناحره.

ولفت الي ان التجربه العربيه في صناعه الطيران فاشله لاكثر من 40 عاماً، بسبب عدم المصداقيه وعدم استشراق المستقبل، فلا يوجد اي تجربه للتصنيع من القطاع العام ولا الخاص، في حين ان دول كانت متخلفه عن الدول العربيه وتقدمت في مجال هذه الصناعه، واصبحنا نستورد كل شيء في هذا القطاع.

عماد مرقص تضارب القوانين اوقف مشروعي منذ 5 سنوات و«طفش» الامريكان

لن نفعل شيئاً، ولن ياتي الاستثمار، اذا لم يتم القضاء علي البيروقراطيه والروتين وتضارب القوانين، والتزام الدوله بتعاقداتها، والقضاء علي الفساد، وحصول المستثمر علي رخصه بمجرد طلبها هذا ما اكده عماد مرقص رئيس مجلس اداره شركه ماكس للاستثمار.

شركه ماكس مصريه امريكه براسمال 10 ملايين جنيه، وتحاول الاستثمار في السوق المصري ولكنها فشلت بسبب قرارات الحكومه.

يقول مرقص الذي يعيش في امريكا منذ عام 1984، اذا تم القضاء علي البيروقراطيه والفساد فسوف تتدفق المليارات للسوق المصري، مشيرا الي ضروره قيام الحكومه بتغيير جميع القوانين خاصه التي يرجع عهدها الي الخمسينيات والستينيات، وان تكون هناك مرونه مع المستثمر وقانون استثمار موحد، يعطي المستثمر رخصه بمجرد العمل.

قائلا: «الحكومه تترك المستثمر، وانت وبختك وخبط مع الجهات المعنيه للحصول علي الموافقات، وهذا لن ياتي باي استثمارات من الخارج».

واضاف: انا متواجد في مصر منذ خمس سنوات، والمفروض انني اقوم ببناء فندقين في الساحل الشمالي، متعطلان بسبب تضارب القوانين، فقد تم الحصول علي الارض وفقا للقانون 8 للاستثمار بعد الحصول علي الارض وبدء العمل تراجعت بسبب قانون المناقصات والمزايدات، فتم وقف اكثر من 180 شركه في محافظه مطروح مشيرا الي ان «قانون 8» يخصص ارضاً بغرض البيع بمجرد بناء المشروع تشتري الارض ولكن قانون المزايدات يتطلب طرح الارض في مزاد، وذلك رغم اننا اخذنا الارض من واضعي يد، وتم اجراء جميع دراسات الجدوي والخطط الاستثماريه علي هذا الوضع والحكومه وافقت عليها، ثم تقوم بوقف المشروع الذي يصل استثماراته بنحو 6 ملايين دولار، وهو ما ادي الي خروج المستثمرين الاجانب من المشروع وتحملت الخسائر.

واشار الي ان الحكومه وجهتنا الي لجنه فض المنازعات، ولماذا ادخل في فض المنازعات؟ «لفه» الحكومه اوقفتنا خمس سنوات مما يزيد من تكلفه بناء الفندق خمسه اضعاف، فمن يتحمل هذه التكلفه، فالمشروع حتي اذا تم انشاؤه الان فشل، وهي تجربه مريره، حتي القرارات التي اتخذت في عهد الاخوان وبما يضر قطاع السياحه تخشي الحكومه الغاءها الان.

قائلا: «في امريكا ترمي الدولار يرجع دولار، في مصر ترمي الدولار، وتنفق عليه عشره حتي يرجع لك دولار».

يضيف مرقص ان الاستثمار في مصر من الممكن ان يكون الافضل في العالم، اذا تم القضاء علي الروتين، والتعامل مع جهه واحده، ويعطي الرخصه بمجرد طلبها، ولا يتم وقف المستثمر سنوات حتي يحصل علي الموافقات والرخص، فهذا ما يحدث في دول العالم. فمثلا الاراضي في مطروح يتم شراؤها من واضعي اليد، ثم من الحكومه وهذا لا يحدث في العالم.

ولفت الي ضروره القضاء علي معوقات البيروقراطيه وتسهيل اجراءات التعامل مع المستثمرين قبل مؤتمر مارس، والذي يتم دعوه العالم للاستثمار في مصر، وهنا سوف تكون هناك مشكله، وسوف يتحول المؤتمر الي «مكلمه».

في اصرار قال مرقص: «مصمم علي الاستثمار في مصر وعندي امل واراهن علي المستقبل» ولكن مطلوب تحدث المستثمرين عن مشاكلهم في المؤتمر وتقوم الحكومه بالاستماع وحل المشاكل.

سعد القحطاني: بكل ثقه اقول استثمر اليوم بمصر .. وسوف تتضاعف الاستثمارات خلال خمس سنوات.

اكد سعد بن هادي القحطاني نائب رئيس مجلس اداره مجموعه هادي بن فرحان رئيس مجلس اداره شركه سعد القحطاني القابضه السعوديه ان الاستثمار في مصر مقبل علي صعود لا مثيل له ولن ياتي ثانيه.

دعا القحطاني الاستثمار في مصر في الوقت الراهن وبكل ثقه، مشيرا الي انه من يستثمر اليوم سوف تتضاعف استثماراته في السوق المصري خلال الخمس سنوات القادمه، المهم اختيار الفرصه الاستثماريه الجيده التي تخدم المستثمر والوطن وتشغيل العماله.

ولفت القحطاني الي ان اهم القطاعات التي يمكن الاستثمار فيها هي محور قناه السويس وهي استثمار مشرق ووجه جيد للسعوديه الي جانب الاستثمار في مجال العقارات والمقاولات والسياحه والصناعه.

القحطاني متواجد في السوق المصري منذ عام 1998 في قطاع العقارات والمقاولات واستثمارات ماليه، الا انه لم يفصح عن حجم هذه الاستثمارات. قائلا: «المجموعه لا نفصلح عما نملكه»

واضاف انه يوجد بعض البطء في قطاع العقارات موضحا انه سيكون هناك طفره عقاريه خلال السنوات المقبله.

وطالب بضروره الانتهاء من قانون الاستثمار في اسرع وقت، ومع ضروره استشارات المستثمرين العرب والاجانب فيما يخص قوانين الاستثمار، حتي يتم وضع رؤيه تحقق مصالح جميع الاطراف.

زياد الزيدان: مشروعي باسيوط في غرفه الانعاش منذ عشر سنوات بسبب الروتين

اكد زياد بن قاسم الزيدان نائب رئيس مجلس الاداره الغرفه التجاريه الصناعيه بالجوف السعوديه، ان لديه مشروعاً زراعياً باسيوط منذ عشر سنوات ما زال في غرفه الانعاش.

وقال الزيدان: اسسنا شركه ريتاج المصريه السعوديه مع شركاء من اهل اسيوط، وكانت هناك امال وطموحات كثيره للتوسع في الاستصلاح الاراضي بالصعيد ولكنها بتخرت بسبب الروتين، وعدم وجود شباك واحد يخاطب المستثمر.

تقدم زياد منذ عشر سنوات لمحافظ اسيوط في ذلك الوقت احمد حمام للحصول علي اراضٍ للاستصلاح والزراعيه، وتمت الموافقه علي الف فدان، ولكن كما يقول زياد: «صدمنا بروتين قاتل، وطارد للاستثمار، ونزاع بين الوزارات المختلفه، وكل وزاره توجهك لوزاره اخري، ثم يوجهونك الي المحافظه، والمحافظه ترسلك الي الوزاره دون حل.

والمح الي وجود وعود من المسئولين باسيوط لاخراج المشروع من غرفه الانعاش، والقضاء علي الروتين، مشيرا الي انه مستعد لضخ الملايين في الاستثمار الزراعي بمصر، فطموحنا ليس له حدود كما يؤكد.

فلماذا لا يكون هناك شباك واحد كما في دول الخليج، وخاصه دبي، والتي تعتبر نموذجاً ناجحاً في جذب الاستثمارات، ولماذا لا تبدا مصر من النقطه التي انتهي منها الاخرون وهل يصعب علي مصر التي صدرت العلماء والمفكرين الي دول العالم، ان تقضي علي الروتين الطارد للاستثمار.

واضاف زياد ان مصر سوق واعد وجميل، جاذب للاستثمار، ولكن يحتاج الي تحقيق الاستقرار الامني وقتل الروتين المصري.

وخاطب شعب مصر قائلا: «رجاء رجاء الاهتمام ببلدكم، بلدكم غال علي السعوديين وجميع دول الخليج، وسوق جاذب للاستثمار وكل مقومات النجاح متوافره، مطلبنا الوحيد حافظوا علي بلدكم فهو بلد جميل وعزيز علي كل الوطن العربى وجاذب للاستثمار، وفرص النجاح متوافر.

ومن جانبه قال المهندس احمد رجائي، مستثمر من اسيوط وشريك المستثمر  زياد قاسم الزيدان من السعوديه ان المشكله انه بعد الحصول علي الارض لاقامه المشروع، لم نستطع الحصول علي اي تعاقدات من الحكومه لا حق انتفاع ولا تملك، وخلال العشر سنوات الماضيه، بدلا من ان نتجه الي الاستثمار الزراعي الذي يحقق الامن الغذائي لمصر، اتجهنا الي «اللف» علي 7 وزارات حتي تحصل علي موافقه، وانفقنا تكلفه اكثر من تكلفه المشروع ولم نحصل علي الموافقات حتي الان، ولا توجد مبادرات في الحل.

وقال: املنا في السيسي، هيعمل ايه الله اعلم.

ولفت الي ان الاستثمار في القطاع الزراعي يؤدي الي الامن الغذائي المصري، وتشغيل العماله، خاصه في الصعيد الذي يعاني من مشاكل البطاله، مشيرا الي ان الاستثمار في اسيوط ضعيف جدا، وهيئه الاستثمار بطيئه، والبيروقراطيه والروتين قاتل. وعن الحل قال: «ربنا ياخذ الناس اللي بتعقد الامور»

حسين العبكري: نتوقع ضخ 10 مليارات دولار استثمارات خليجيه في السوق المصري

اكد حسين محمد العبكري المدير التنفيذي بشركه مشاريع ابراج الاتصالات السعوديه، ان مناخ الاستثمار في مصر جيد، ويعد نقطه لرجال الاعمال السعوديين للوصول الي دول العالم واوروبا مشيرا الي ان الحكومه في مصر فتحت افاق الاستثمار امام المستثمرين بالاضافه الي التسهيلات التي سيشملها قانون الاستثمار المصري الجديد.

واوضح ان المرحله القادمه ستشهد تحالفات واندماجات بين المستثمرين السعوديين لزياده الاستثمارات في السوق المصري والذي يعد مناخاً جيداً لجذب الاستثمارات.

واوضح ان الشيخ صالح كامل اعلن عن تاسيس شركه جسور للاستثمار في محور قناه السويس براسمال 3 مليارات جنيه وتم الاكتتاب فيها خلال ثلاث ساعات، بحد ادني 10 ملايين جنيه للمكتتب مشيرا الي انها نقطه مهمه لرجال الاعمال السعوديين للاستثمار في محور قناه السويس والعمل في مجال البنيه التحتيه وصيانه السفن وناقلات البترول وانشاء المباني.

نوه الي ان مجلس الاعمال المصري السعودي يضم اكبر تجمع لرجال الاعمال في التاريخ حيث ضم 140 رجل اعمال سعودياً تم اختيارهم بعنايه من اجل دعم التكامل الاقتصادي والتجاري والاستثماري بين مصر والسعوديه.

والمح الي ان المستثمر يحتاج الي زياده الثقه من القيادات السياسيه واعطاء تسهيلات اكثر خاصه في الجمارك وتسهيل حركه المرور والبضائع والتجاره والرسوم الجمركيه والسرعه في انجاز المعاملات الجمركيه خاصه في المنتجات الزراعيه وفتح افاق جديده

واشار الي ان شركه مشاريع ابراج الاتصالات تمتلك شركتين احداهما سعوديه والثانيه اجنبيه سعوديه مصريه كنديه، وكلتاهما تعمل في السعوديه، مشيرا الي ان الشركه الاجنبيه سوف تبدا اعمالها في السوق المصري في مجال البنيه التحتيه واعمال الطرق والصرف الصحي وتامين المباني وغيرها.

توقع ضخ ما يزيد علي 10 مليارات دولار في السوق المصري خلال الشهور القادمه موضحا انه خلال مؤتمر رجال الاعمال العرب الذي عقدته الغرف التجاريه بمصر اعلن رجال الاعمال المصريون عن ضخ 63 مليار جنيه في السوق المصري، كما اعلن الجانب السعودي عن ضخ 1.5 مليار دولار في السوق المصري.

واشار الي ان لقاء رجال الاعمال بالرئيس عبد الفتاح السيسي اعطي رساله ثقه عن الاستثمار في مصر خاصه انه سيفتح مجال الاستثمار في قطاع التعدين مما سيعمل علي جذب استثمارات كبيره، خاصه من المملكه العربيه السعوديه موضحا ان رجل اعمال سعودياً اعلن عن ضخ 100 مليون جنيه في مجال التعدين بمصر.

خالد الحسيني رجل اعمال فلسطيني الثوره التشريعيه ستعمل علي جذب الاستثمارات

اكد رجال الاعمال الفلسطيني خالد الحسيني ان الثوره التشريعيه التي نسمع عنها من المسئولين سوف تكون عاملاً قوياً لجذب الاستثمارات من مختلف دول العالم.

ونوه الي انه متواجد في السوق المصري منذ عشر سنوات كتجاره، ولكنه يدرس اليوم ليصبح لديه استثمارات مباشره في السوق المصري، سواء في مجال التجاره او الصناعه من خلال الدخول في شراكه مع مستثمرين مصريين.

واوضح رئيس شركه اكسلنس للتجاره، ان لديه استثمارات في الاردن ويفكر ان يدخل مصر كسوق ثاني ، مؤكدا ان الوجود في الضفه الغربيه وجود سياسي ووطني ونحن مستمرون في الاستثمار في وطننا المحتل، حتي يتم انهاء احتلال فلسطين وعاصمتها القدس.

واضاف انه يحب مصر، وتخرج في جامعات مصر، وسوف يكون هناك تعاون مع مصريين في مجال الاستثمار

الدكتور د. فؤاد زمكحل: المستثمر ينظر للعرض والطلب والاستقرار السياسي

اكد الدكتور فؤاد زمكحل رئيس تجمع رجال الاعمال اللبنانيين ان  الاستثمار مرهون بثقه المستهلك والمستثمر، موضحا ان ثقه المستهلك انخفضت من 90 نقطه عام 2013 إلى 30 نقطه حاليا، والمستثمر ليس لديه الرغبه في الاستثمار بسبب المخاوف مما يدفعه الي الذهاب الي اراضي خصبه.

واضاف  ان المستثمرين ينقلون استثماراتهم الي القارات الاكثر نموا مثل امريكا اللاتينيه لديها نمو 8.10% وافريقيا معدلات نمو 10%.

أهم أخبار اقتصاد

Comments

عاجل