المحتوى الرئيسى

الغرافين مادة لعلاج السرطان

03/02 00:09

اكتشف العلماء ان ماده الغرافين قادره علي تدمير الخلايا الجذعية السرطانية، ومنع تكاثرها وانتشارها، دون ان تمس الخلايا السليمه.

اكتشف علماء جامعة مانشستر البريطانيه، ان اوكسيد الغرافين قادر علي تدمير الخلايا الجذعيه السرطانيه، ومنع تكاثرها وانتشارها، وانه غير سام، وليست له اعراض جانبيه كبيره كالتي تنتج عن طرق العلاج المستخدمه حاليا.

يقول البروفيسور ميخائيل ليسانتي من الجامعه: "الخلايا الجذعيه السرطانيه هي بدايه لكثير من الخلايا السرطانية، وهي التي تسبب الانتشار، الذي عاده ما يؤدي في 90 بالمائه من الحالات الي الوفاه. كما ان الخلايا الجذعيه السرطانيه يمكن ان تسبب عوده المرض من جديد بعد العلاج، لان العلاج الكيميائي لا يؤثر في هذه الخلايا".

من جانبه يقول العالم ارافيند فيجايراغافان، لقد اندهشنا عندما اكتشفنا ان للغرافين خواص مضاده للسرطان، وقال: "الخلايا الجذعيه السرطانيه تتكاثر لتشكل ما نسميه الورم.. وقد شاهدنا كيف ان رقائق الغرافين منعت الخلايا الجذعيه السرطانيه من تشكيل الورم".

اختبر العلماء اوكسيد الغرافين علي سته انواع من الاورام السرطانيه هي سرطانات الثدي، والبنكرياس، والرئه، والدماغ، والمبيض، والبروستات، واكتشفوا ان رقائق الغرافين تدمر الخلايا الجذعيه السرطانيه وتمنعها من تشكيل الاورام في كافه الانواع السته المذكوره. اي ان هذه الطريقه يمكن ان تستخدم في علاج مختلف انواع الاورام السرطانيه.

وحسب قول الباحثين، ينبغي قبل المباشره في اخضاع المريض لاختبارات سريريه للغرافين، اجراء دراسات اضافيه.

ويقول ليسانتي: "اي اكتشاف جديد يتطلب دراسات اضافيه قبل ان يستخدم في العلاج.. نحن نامل في ان يباشر باختبار النتائج التي حصلنا عليه سريريا وتستخدم فيما بعد في علاج المصابين بالامراض السرطانيه".

يذكر ان جائزه نوبل في الفيزياء لعام 2010 منحت لعالمين من اصول روسيه هما قسطنطين نوفوسيلوف، واندريه غيم تقديرا للتجارب والبحوث التي اجرياها علي ماده "الغرافين" ثنائيه الابعاد.

أهم أخبار متابعات

Comments

عاجل