المحتوى الرئيسى

مثقفون يمنيون يدعون مصر للتدخل العاجل لانقاذ بلادهم

03/01 16:48

طالبت ندوه “اليمن الي اين” التي نظمها ملتقى الرقي والتقدم في القاهره مصر والمملكه العربية السعودية ودولة الكويت بالتدخل العاجل لانقاذ اليمن، وتبني حوارا وطنيا مفتوحا يجمع كافه الاطياف اليمنيه علي طاوله واحده، ينبثق عنه اتفاق علي تشكيل مجلس حكماء انتقالي لفتره مزمنه يشرف علي اجراء انتخابات برلمانيه ورئاسيه في اقرب وقت ممكن.

وناشدت الندوه التي تراسها العميد يحيى محمد عبدالله صالح  رئيس جمعيه ” الرقي والتقدم” ، وحضرها نخبه من الاعلاميين والمثقفين والباحثين المصريين واليمنيين، مصر باعاده السفير الي صنعاء، ولم شمل اليمنيين والتواصل مع كافه الاطراف لتقريب وجهات النظر، والا تتركها وحيده لمصيرها المجهول؛ خصوصا وان اليمن نقطه محوريه ومفصل مهم للامن القومي العربي، ولمصر بشكل خاص.

ودعت الندوه عقلاء اليمن وحكمائها الي تفويت الفرصه علي القوي الاقليميه التي تسعي لتنفيذ مخططاتها وتقسيم البلاد علي اساس مناطقيه وعرقيه ومذهبيه لتدمير الجيوش العربيه وتفتيت المنطقه، وان تضع الوطن فوق الجميع، لاسيما وان اليمن امام لحظه تاريخيه هامه «اما ان تكون او لا تكون».

ورفضت الندوه التدخلات الغربيه في الشان العربي بشكل عام، واليمني بشكل خاص، بعد ان انكشف كل مخططاتها من خلال ممارساتها وانحيازها لطرف ضد اخر الهدف من ذلك تغذيه الصراع العربي العربي خدمه لمصالحها واستقرار اسرائيل العدو الاول للقوميه العربيه. 

واكد العميد الركن يحيي محمد عبدالله صالح علي اهميه ورسوخ العلاقات التاريخيه والاستراتيجيه بين اليمن ومصر، واصفا بان الدوله المصريه هي الجناح الثاني اليمني، وسرد  بايجاز تاريخ المشاركه المصريه في الثورة اليمنية والنظام الجمهوري في السادس والعشرين من سبتمبر عام  1962، وما انجزته هذه الثوره مشيرا الي المساعي الدوليه والداخليه الي تدمير هذه الانجازات وشدد علي اهميه دور المشاركه المصريه في التصدي لهذه المساعي السوداء.

واوضح ان الرئيس هادي لم يعد يملك الشرعيه الحقيقيه لتولي الرئاسه علما بانه لم يحكم اليمن فعليا منذ ولايته، وقال ان هادي لم يكن رئيسا غبيا او ذكيا لكنه كان عميلا علي حد قوله.

وقال مصطفي بكري الاعلامي المصري ان القضيه اليمنيه اكبر من جماعه الحوثيين فقد كشَّروا عن انيابهم ونواياهم وكشفوا عن وجههم القبيح عقب الاحداث الاخيره التي بينت اهدافهم السلطويه، والعميله التي تخدم مشروع تفكيك اليمن والوطن العربي باكمله.

واوصت الندوه بدعوه اطراف النزاع في اليمن الي تحمل مسئولياتهم الوطنيه وتجاوز كل الخلافات والمصالح الحزبيه الضيقه وان يجعلوا الوطن ووحدته والمواطن وحياته في مقدمه اهتماماتهم، ودعوه اطراف النزاع في اليمن الي تحكيم العقل والمنطق وتهيئه الاجواء لانتخابات رئاسية وبرلمانيه ومحليه خلال سته اشهر كحد اقصي، والحفاظ علي المؤسسه العسكريه والامنيه وحيادها وتجنيبها كل الصراعات القائمه علي اسس مذهبيه او مناطقيه او حزبيه .

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل