المحتوى الرئيسى

التشكيليون يترقبون.. من سيجلس على مقعد النقيب؟

03/01 14:15

حاله من الترقب الشديد عاشها الفنانين التشكيليين في انتخابات نقابتهم، التي تاجلت الي يوم 14 مارس الجاري، نظرا لعدم اكتمال النصاب القانون للانتخابات التي عقدت امس؛ حيث ادلي بصوته نحو 850 ناخباً من اصل 2769 من القاهره، و300 ناخباً في الاسكندريه، ومائه  ناخب في الدقهليه، ومازال قلقهم مستمر.

تنافس علي مقعد النقيب كل من د. أشرف رضا، الفنان د. طه قرني، النحات د. طارق الكومي، الناقد صلاح بيصار، الفنان عبدالسلام الغول، الفنان عبدالفتاح البدري، اللذين حضروا امس الانتخابات التي اجريت في حديقه النقابه بدار الاوبرا المصريه.

وتميزت انتخابات هذا العام بوجود قائمتين تتنافس علي مقاعد النقابه، بالاضافه الي ترشيحات فرديه من قبل الاعضاء.

قائمه “نقابه قويه”، يتراسها د. اشرف رضا استاذ الديكور بكلية الفنون الجميلة المُرشح علي مقعد النقيب، وهو رئيسا لمؤسسه خاصه وهي “اراك للفنون والثقافه”. وتضم القائمه الاعضاء: د. محمد العلاوي، د  ميرفت السويفي، د. حسين النبوي، د. عليه عبدالهادي، د. السيد قنديل، د. رضا عبدالرحمن، د. ضياء الدين داوود، د. شمس القرنفلي، د. تامر عبدالطيف، د. ريهام عمران، د. ابراهيم الدسوقي، د. عصام درويش، حسن غنيم، ابراهيم المطيلي، وسامح اسماعيل.

وتضمن برنامج “نقابه قويه” العمل علي اقامه عيد سنوي للفن التشكيلي في مصر في شهر مايو من كل عام في ذكري انشاء اول مدرسه للفنون الجميله بالشرق الاوسط منذ اكثر من مائه عام، انشاء 4 فروع للنقابه بمحافظات الاقصر والمنيا وسيناء واخر بمنطقه القناه، الحفاظ علي حقوق الفنان والدفاع عنها، تنميه الموارد، تعزيز الخدمات، رعايه الاعضاء، حمايه المهنه والملكيه الفكريه، وتعزيز الحركه الفنيه التشكيليه.

اما قائمه “الميثاق” فعلي راسها النحات طارق الكومي، وتضم الفنانين: حسن سالم، وليد سلطان، ابوالفتوح البرعصي، عبدالمنعم عبدالسميع، مختار النادي، محمد علام، مجدي عثمان، شعبان الحسيني، احمد بغدادي، اسامه حمزه.

اما الناقد صلاح بيصار وكيل اول نقابه الفنانين التشكيليين الحالي، فقد فضل ان يترشح مستقلا عن اي قوائم حتي يترك للناخب حريه اختيار من يمثله في شعب النقابه المختلفه، كما قال في تصريحه لـ”محيط”. وارفق بيصار ببرنامجه للنقابه انجازاته خلال العام الماضي في النقابه، وهو جهوده في ان يقدم د. محي االدين وهبه استاذ العماره الداخليه بالفنون الجميله وقف دائم مدي الحياه للحالات الصحيه الحرجه من اعضاء النقابه قيمته 700 الف جنيه. والحصول علي 17 الف جنيه لدعم صندوق المعاشات من الفنان وجيه يسي. وحل مشكله المعاش من خلال السعي لدي هيئه الرقابه الماليه.

وتضمن برنامجه الانتخابي تحقيق الخدمات للاعضاء مثل المصايف والرحلات داخل مصر وخارجها، وتوفير منذ لبيع الادوات الفنيه باسعار معقوله، والتبادل الثقافي بين النقابه والنقابات العربيه، تحسين الخدمه الصحيه، وحل مشكله المعاش بشكل يضمن الثبات والاستقرار، وتقديم الدعم المادي والمعنوي للفنانين الشباب، بالاضافه الي اصدار مجله فصليه يحررها اعضاء النقابه. مؤكدا ان ذلك سيتحقق من خلال اوعيه عديده منها استرجاع اشتراكات نحو عشره الاف وستمائه عضو لم يسددوا اشتراكاتهم وقيمتها 750000 جنيه، وتفعيل نسبه الـ2% من الاعمال الفنيه المباعه للفنانين، واقامه معرض مرتين في العام علي ان يقدم نسبه من عائده لصالح النقابه، واقامه حفل سنوي يكون عائده لصالح صندوق المعاشات.

وعلي الرغم من التوتر الشديد للمرشحين امس، الا ان الفنانين اعضاء النقابه كانوا يلتقطون الصور مع بعضهم البعض والمشرحين، لتوثيق تلك اللحظات التي يجتمع فيها التشكيليين بداخل نقابتهم.

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل