المحتوى الرئيسى

استعدادًا لحكم «الدستورية».. الجبهة المصرية والمصريين الأحرار يؤجلان أنشطتهما

03/01 11:03

كتب- احمد البرديني محمد علاء وعلي كمال وسامر عمر:

ارجا ائتلاف الجبهه المصريه اجتماع مجلسه الرئاسي، الذي كان مقررًا امس، حتي الاحد المقبل؛ انتظارًا لفصل المحكمه الدستوريه في مدي دستوريه القوانين المتعلقه بالانتخابات البرلمانيه والمرتب عليها اما تاجيل الاستحقاق النيابي او استمراره.

وقال المقرر العام للجبهه المصريه، ياسر قوره، ان الاجتماع- الذي سيُعقد بعد تحديد "الدستوريه" مصير الانتخابات البرلمانيه – سيتناول اما البت في اشكال الدعايه والحمله الانتخابيه الرئيسيه، التي تحددت ملامحها الاساسيه، وذلك حال رفض الطعون، او بحث تداعيات قبول الطعون وتاجيل الاستحقاق النيابي.

واضاف لـ"الشروق" ان الائتلاف اخّر دعايته الانتخابيه الاساسيه، التي بدا موعدها الرسمي امس، انتظارًا لحكم "الدستوريه"، وان اكد علي بدء المرشحين بالمقاعد الفرديه دعايتهم الخاصه، مشيرًا الي ان "الجبهه المصريه" ستطالب بمد فتره الدعايه الانتخابيه الايام الاربعه او الخمسه التي "عطلت فيه القوي السياسيه نشاطها".

ولام «قوره» علي اللجان التي اعدّت قوانين الانتخابات "عدم اجرائها حوار مجتمعي واشراك القوي السياسيه فيها بمقترحات"، مطالبًا الرئيس عبد الفتاح السيسي بالزام اللجان التي ستتولي تعديل القوانين المطعون عليها اذا ما حكمت المحكمه بتاجيل الانتخابات بسببها، باستقبال مقترحات القوي السياسيه ومن ثم الاجتماع بكل التيارات والقوي المختلفه قبل الوصول لصياغه ملائمه يتم الاتفاق عليها.

قال المهندس صلاح عبد المعبود، عضو المجلس الرئاسي لحزب النور، ان "الحزب يحترم احكام القضاء سواء حكمت المحكمه الدستوريه بتاجيل الانتخابات لما تراه من عوار دستوري في قانوني الدوائر والانتخابات او استمرارها واستكمال الانتخابات".

وطالب «عبد المعبود»، في تصريحات لـ"الشروق"، الدوله في حاله تاجيل الانتخابات بسرعه تعديل القانون في مده لا تتجاوز شهرين حتي يتم استكمال خارطه الطريق في اقصر وقت ممكن، مشيرا الي ان "التاجيل لا يؤثر علي المؤتمر الاقتصادي كما يردد البعض".

واوضح «عبد المعبود»، ان "الرئيس عبدالفتاح السيسي اثبت حسن نيته في بدء العمليه الانتخابيه"، لافتا الي تاخير اجراء الانتخابات افضل من اتمامها وحل مجلس النواب بعد شهور من عقده، فضلا عن تكليف الدوله مبالغ طائله.

واكد، ان قانون الانتخابات به عوار دستوري، والاحزاب السياسيه طالبت بتعديله من قبل ولم يستمع لنا احد، مشيرا الي انه "لن يتم اي تعديل في مرشحينا في حاله تاجيل الانتخابات وسنستغل الفرصه في التواصل مع المواطنين اكثر واكثر.

ولفت الي ان سيتم عقد اجتماع للمجلس الرئاسي للحزب يوم الثلاثاء المقبل، بعد نظر المحكمه الدستوريه في الطعون المقدمه علي الانتخابات البرلمانيه يوم الاحد، وستحدد الخطوات القادمه للحزب.

علّق حزب المصريين الأحرار، حملته الانتخابيه الكبري التي كان يجهز لانطلاقها مع بدايه مارس المقبل، لحين اصدار المحكمة الدستوريه العليا حكمها، الاحد المقبل، في دعاوي الطعن علي دستوريه قانون تقسيم الدوائرالانتخابيه، بحسب المتحدث باسم الحزب، شهاب وجيه.

وقال وجيه، في تصريحات لـ"الشروق"، ان الحزب ينتظر حكم الدستوريه العليا في الطعون، كي يعلن عن بدء حملته الانتخابيه، اذ كان مقررا ان يعقد الحزب مؤتمرا صحفيا الاسبوع الماضي، للاعلان عن تفاصيل حملته الانتخابيه وبرنامجه الانتخابي، ولكن الاعلان عن نظر الطعون التي تهدد اجراء الانتخابات، حال دون تنظيم المؤتمر، علي ان يتم تنظيم المؤتمر، الاثنين المقبل، حال عدم الموافقه علي الطعون.

في السياق ذاته، قال عضو الهيئه العليا لحزب المصريين الاحرار، حازم هلال، ان مرشحي الحزب علّقوا حملاتهم الانتخابيه، ويقتصر دورهم الان علي حملات طرق ابواب الناخبين الغير مكلفه ماديا للمرشحين، مشيرا الي انهم يعكفوا حاليا علي وضع اللمسات الاخيره بالتزامن حكم المحكمه الدستوريه العليا.

قال رامي جلال، المتحدث الرسمي باسم الاتحاد المدني الديمقراطي" صحوه مصر"، ان الاتحاد لن يتاثر في حال تاجيل العملية الانتخابية كباقي القوائم والاحزاب السياسيه، ومستعدون لخوض الانتخابيه النيابيه في اي وقت.

واضاف جلال في تصريحات لــ" الشروق"، ان الفكره التي قامت عليها " صحوه مصر" تعطيها قدرًا كبيرًا من المرونه في اداره المواقف المختلفه، وخاص اننا لسنا حزبًا سياسيًا او ائتلافًا حزبيًا، بل مرشحون يقفون علي ارضيه وطنيه مشتركه وتجمعهم اسسًا ومعايير واحده.

واشار جلال، الي ان اجراء الاستحقاق الانتخابي في موعده سيكون في المصلحه العليا لاستكمال خارطه الطريق .

ومن جانبيه، قال عضو اللجنه التنسيقيه، المكلفه باداره تحالف" في حب مصر"، طارق الخولي، ان التحالف يترقب قرار المحكمه الدستوريه، بشان الانتخابات النيابيه المقبله، باستمرار العمليه الانتخابيه او تاجيلها بشان دستوريه عدد من قوانين الانتخابات.

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل