المحتوى الرئيسى

رواندا قد تتخذ اجراءات قانونية ضد بي بي سي بسبب وثائقي عن مجازر 1994

03/01 01:52

اوصي تحقيق اجري في رواندا بان ترفع الحكومه دعوي مدنيه وجنائيه ضد هيئة الأذاعة البريطانية (بي بي سي) بسبب فيلم وثائقي شكك في شهادات رسميه بشان مجازر رواندا عام 1994.

وقال رئيس لجنه التحقيق مارتن نغوغا ان الوثائقي لا يتوافق مع المعايير التحريريه لبي بي سي نفسها.

واعربت بي بي سي عن خيبه املها الشديده في النتيجه التي استخلصتها لجنه التحقيق.

ومنعت رواندا الوثائقي بعد اذاعته علي بي بي سي بلغه كينيارواندا.

وتضمن الوثائقي الذي عرض ضمن برنامج "The Untold Story" مقابلات مع باحثين مقيمين في الولايات المتحده قالوا ان عمليات القتل التي استهدفت الهوتو جرت علي يد الجبهه الوطنيه الروانديه (RPF) التي كانت علي راس السلطه منذ 1994.

وفي ليله السادس من ابريل/نيسان عام 1994 اسقطت طائره كانت تقل الرئيس الرواندي انذاك جوفينال هابياريمانا ونظيره البوروندي سيبريان نتارياميرا وقتل جميع من كانوا علي متنها.

وتضمن الوثائقي ايضا مقابلات اتهمت مساعدين سابقين لزعيم (RPF) بول كاغما بالتخطيط لاسقاط الطائره وهو الحادث الذي ينظر اليه كشراره رئيسيه للاحداث.

وكان ناغما نفي مرارا تورطه في التخطيط لاسقاط الطائره.

وكان متشددو الهوتو انحو باللائمه علي جماعه الجبهه الوطنيه المتمرده وبداوا علي الفور حمله منظمه للقتل فيما قالت الجبهه الوطنيه الروانديه ان الهوتو هم من اسقطوا الطائره كذريعه لتنفيذ اباده جماعيه.

ويقول منتقدو فيلم بي بي سي الوثائقي ان الهدف منه تغيير التاريخ والحقائق حول المذبحه وهو ما ينطوي علي عدم احترام لذكري القتلي.

ونفت بي بي سي مرارا تشكيكها في حدوث "مذابح ضد التوتسي" في اي مقطع من مقاطع الفيلم، مشدده علي واجبها في التحقق من الوقائع التاريخيه المهمه.

وتعهدت باخذ نتائج التحقيق بعين الاعتبار.

أهم أخبار العالم

Comments

عاجل