المحتوى الرئيسى

الاسلاميون ينتقدون اتفاقا بين الأردن وإسرائيل

03/01 17:08

الاردن يدين بشده احراق متطرفين يهود كنيسه في القدس

السعوديه: اغاثه اكثر من 600 اسره سوريه لاجئه بالاردن

السعوديه: توزيع اغاثات لـ850 اسره سوريه في الاردن

عاهل الاردن يبحث مع الجنرال اوستن الحرب ضد الارهاب

قاده عراقيون لعاهل الاردن: معكم بخندق واحد ضد الارهاب

ولي العهد السعودي يستقبل السفير الاردني

عمان: انتقد حزب جبهه العمل الإسلامي، الذراع السياسيه للإخوان المسلمين وابرز احزاب المعارضه في الاردن في بيان الاحد توقيع المملكه اتفاقا مع اسرائيل لتنفيذ المرحله الاولي من مشروع بناء قناه تربط البحر الأحمر بالبحر الميت الذي قد تجف مياهه بحلول عام 2050.

وقال البيان الذي نشر علي موقع الحزب الالكتروني ان "الحزب يدين توقيع اتفاقيه مشتركه مع العدو الصهيوني والاصرار علي ربط مصالح استراتيجيه في مجالي الطاقه والمياه من خلال توقيع اتفاقيه قناة البحرين (البحر الميت والبحر الاحمر)".

واوضح الحزب "هناك تهديد واضح للاقتصاد الوطني والمصالح الاردنيه من خلال هذا المشروع التطبيعي الذي يحقق مصالح للعدو الصهيوني علي حساب المصالح الوطنيه الاردنيه".

وتعد المملكه من اكثر عشر دول في العالم افتقارا للمياه.

وجري الحديث عن هذا المشروع منذ سنوات طويله لكنه بقي متعثرا نظرا لجمود عمليه السلام في المنطقه.

لكن الانتظار يساهم في خفض منسوب مياه البحر الميت نحو متر واحد سنويا مما يتسبب في مشاكل بيئيه خطيره.

وبدا جفاف البحر الميت في بدايه الستينات بسبب الاستهلاك المكثف لنهر الأردن وهو النهر الرئيسي الذي يصب في البحر الميت، وايضا بسبب وجود العديد من حفر التبخير علي شواطئه التي تستخدم لاستخراج المعادن الثمينه.

وبموجب هذا الاتفاق الذي تم التوصل اليه بعد 11 عاما من المفاوضات، سيتم اقامه نظام للضخ في خليج العقبه في اقصي شمال البحر الاحمر لجمع حوالي 300 مليون متر مكعب من المياه سنويا في المرحله الاولي لتصل الي 2 مليار متر مكعب سنويا بعد استكمال المراحل المستقبليه للمشروع.

ويوفر المشروع للجانب الفلسطيني 30 مليون متر مكعب من المياه المحلاه الصالحه للشرب سنويا.

وياتي توقيع هذا الاتفاق بعد نحو خمسه اشهر من اعلان شركه "نوبيل انيرجي" المشغله لحقل ليفاتيان للغاز الطبيعي قباله سواحل اسرائيل انها وقعت مذكره تفاهم مع الاردن ستصبح فيه اسرائيل المورد الرئيسي للغاز للمملكه الهاشميه للسنوات الخمس عشره القادمه.

ويرتبط البلدان بمعاهده سلام  منذ عام 1994 .

أهم أخبار العالم

Comments

عاجل