المحتوى الرئيسى

بوح السنديان.. يرصد الفوائد العلاجية لـ2500 نبات

02/28 15:32

صدر حديثًا عن دار "الان ناشرون وموزعون"، كتاب "بوح السنديان" للباحث الدكتور نزار حداد.

يستعرض حداد، بين صفحات الكتاب النباتات والاصناف النادره، مستعينًا بالصور الفوتوغرافيه، والرسومات التوضيحيه التي تسهم في تقريب الفكره الي ذهن القارئ، وتعرّف بالاعشاب والاشجار التي يدور الشرح حولها.

اهتم الكاتب بالاعشاب والاشجار متحدثاً عن تاريخها وفوائدها بصياغه ادبيّه، مستعيناً بالموروث التاريخي والثقافيّ، مستخدماً القصة القصيرة، الشعر، والنثر، فرغم انه عمل علمي الا انه اتخذ الطابع الادبي الرمزي.

يزخر الكتاب باكثر من الفين وخمسمائه نوع نباتي، يتميّز العديد منها بخواص علاجيّه منها "الزعرور، السدر، الاراك، الخرّوب، وغصن البان" معظمها معرض للانقراض.

جاء في تقديم الاميره بسمه بنت علي للكتاب: "ياتي هذا الكتاب ليقدم حلولاً عمليه مبنيه علي الحقائق العلميه، ويمازج بين التاريخ والتراث والذكريات والمشاعر والاحاسيس الانسانيه ليصبّها جميعاً في بوتقه واحده تفوح منها نفحات العشق لتراب الوطن وشجره وحجره".

وعلق المهندس حباشنه: "ابدع المؤلف في تقديمه للمعلومه العلميه علي طبق من التاريخ والوان من الادب المختلفه بين القصه القصيره والشعر والنثر، لتخدم معًا هدف تعزيز بناء حاله الوعي العام للاهميه البيئيه والاقتصاديه والاجتماعيه والانسانيه والثقافيه التي تقدمها الاشجار".

كما كتب الدكتور رضي شبلي الخوالده: "في ظل تراجع الرقعه الخضراء والاعتداءات علي الغابات الاردنيه، والتي لا تتجاوز مساحتها 1% من اجمالي مساحه المملكه؛ وهو الامر الذي يجعل الاردن من افقر البلدان برصيدها الغابيّ.

ويصبح مثل هذا العمل "بوح السنديان" ضروره كاداه توعويّه تجمع بين الحقائق العلميه والبعد الانساني والادبي، مما يجعل هذه المعلومات اكثر قبولاً لدي غير المختصين، ورسوخاً في وجدانهم مما يدفعهم الي العمل لتحقيق الهدف المنشود وهو حمايه التنوع الحيويّ النباتي.

كما ان التقديم السلس للمعلومات العلميه وتقريبها لمتلقيها سواء في مدارسنا او جامعاتنا هو واحد من اهم حقول المعرفه التي لابد لنا من تنميتها في مناهجنا التعليميّه".

ونوه الكاتب جهاد جباره في اضاءته الي اهتمام الكاتب بالنباتات، فكتب: "يشتغل الكاتب والباحث المهندس الزراعي الدكتور نزار حداد علي "عمّاتنا" الاشجار، مراوحاً بين انتسابها لمملكه النبات، وفضاء المعرفه ولغه الادب، ويلفتنا في كتابه الي كائنات تحمل في عروقها الكثير من الاسرار التي تعود بالخير علي الانسان والمكان، يقدمها بلغه ادبيّه ومنهج علمي رشيقين، واحياناً ياخذنا في رحله عبر الحكايه التي تكون محفوفه بالجمال الذي يفيض من روحه العاشقه الي كثير من الاماكن".

يذكر ان، الدكتور نزار جمال حداد، ولد في اربد عام 1972، وحصل علي الدكتوراه في الهندسه الزراعيّه، والتخصص الدقيق في نحل العسل من اكاديميه بلغراد الزراعيه الحكوميه في روسيا.

صدر له العديد من المؤلفات في مجال نحل العسل، ومؤلف بعنوان "التغير المناخي والامن الغذائي الاردني"، وعشرات الاوراق العلميّه المحكمه والنشرات والمقالات.

حاز علي جائزه الموظف المثاليّ في الخدمه المدنيّه لعام2009، وعلي جامعه جائزه الزرقاء، عن افضل كتاب مؤَلّف لعاميّ2013-2014، وجائزه جامعه فيلادلفيا في العلوم البحته والطبيعيّه عن افض كتاب مترجم لعام 2008. كما حصل علي جائزه"vita Europe" البريطانيّه لبحوث امراض النحل، واربع جوائز دوليه من مؤسسه ""APIMONDIAالعالميه، حيث فاز بالجائزه الفضيه عام2013 في اوكرانيا، وجائزتين برونزيّتين في استراليا عام 2007، واخري ذهبيّه عام 2005، من المؤسسه نفسها في ايرلندا تكريماً لجهوده في نقل التكنولوجيا بطريقه سهله وسلسه.

ابطال الانترنت.. يواجه البلطجه الالكترونيه

رجل ضد العالم.. روايه ترصد الانقسام الطائفي المسيحي

2000 كتاب و50 دار نشر بمعرض الكتاب الأول بسوهاج

دار الان الاردنيه تطلق احدث اصداراتها "فوح الشذا"

رحله حجر.. يروي حكايه 22 حجرًا مع النبي محمد

محمد محمود يحتضن حفل توقيع "انا الشهيد"

ابدا صغيرًا فكر كبيرًا.. يرصد افضل فرص التعلم للطلاب

رحله حجر.. يروي حكايه 22 حجرًا مع النبي محمد

ابدا صغيرًا فكر كبيرًا.. يرصد افضل فرص التعلم للطلاب

أهم أخبار فن وثقافة

Comments

عاجل