المحتوى الرئيسى

خبراء عراقيون: معاول تصادر الذاكرة بمتحف الموصل

02/27 19:20

في باحه متحف الموصل العريق اعمل عناصر من تنظيم الدوله معاولهم ومطارقهم الثقيله في تماثيل حجريه لا اكثر كما يتصورونها، اتت الضربات الثقيله في تلك "التماثيل" علي ذاكره حيه وشواهد لتاريخ بلاد الرافدين في ما يشبه المؤامره، كما يري خبراء اثار عراقيون.

واثارت اللقطات التي صورها عناصر التنظيم ونشروها استنكارا اقليميا ودوليا ومحليا، ويقول خبير الاثار العراقي عامر عبد الرزاق الزبيدي في هذا السياق ان "ما يحدث في نينوي من تدمير للصروح الاثريه والمراقد الدينيه والكنائس مخطط لطمس الهويه العراقيه الاصيله".

واشار في حديث للجزيره نت الي ان "الشيء الاخطر هو نبش المواقع الاثريه المهمه في المحافظه، مثل كاحل والنمرود وخرسباد واشور، ومئات المواقع الاثريه الاخري من قبل المسلحين".

واشار الي ان "نينوي مهبط عدد كبير من الانبياء، امثال يونس وشيت ودانيال، وما قامت به المجاميع المسلحه التي تسيطر علي المدينه، من اغلاق اضرحه الانبياء قبل ثلاثه ايام والتهديد بازالتها بالكامل، يصب في مخطط يؤذي تاريخ العراق ويدمر شواهد حضارته".

ويعد متحف الموصل الذي شيد عام 1952 ثاني اكبر واقدم متاحف البلاد بعد المتحف الوطني في بغداد. ويضم المتحف اربع قاعات كبيره لعرض تحف اثريه يعود تاريخها لعصور وحضارات قديمه كالاشوريه والحضريه واثارا من الحقبه الاسلاميه، فضلا عن مكتبه عامه تحوي مخطوطات وكتبا مختلفه لعدد من الاساتذه والباحثين.

وقال الباحث الاثري كريم السعد للجزيره نت ان "التنظيم سيطر علي مقر المتحف واتخذه مقرا لعناصره، مشيرا الي انه يضم منحوتات كبيره في الجدران وتماثيل تنتصب علي منصات مما لم يكن ممكنا اخلاؤه".

وشكك السعد في ان تكون وزارتا السياحه والثقافة العراقيه تمتلكان احصاءات دقيقه عن عدد القطع الاثريه الموجوده في الموصل، مبينا ان العراق دعا منظمه الامم المتحده للتربيه والعلوم والثقافه (يونسكو) الي منع اقامه المزادات العلنيه والسريه الخاصه ببيع القطع الاثريه العراقيه في دول العالم.

واستبعد السعد قدره وزاره السياحه والاثار علي نقل القطع الاثريه النفيسه من الموصل الي اماكن اكثر امنا بسبب الاوضاع الامنيه المضطربه التي تجعل من الصعب جدا دخول الموصل، مؤكدا تشكيل لجنه عليا لمتابعه كل الاثار العراقيه.

ويؤكد السعد ان اصول الاشوريين تعود الي القبائل الساميه، التي استقرت شمال نهر دجله في الالف الرابعه قبل الميلاد، ويعد اهم ملوكهم سرجون الثاني (727-705 ق م).

أهم أخبار متابعات

Comments

عاجل