المحتوى الرئيسى

التهاب الكبد الوبائي يهدد وادي بردى بسوريا

02/27 14:45

اعلنت الهيئه الطبيه بوادي بردي بريف دمشق في سوريا انتشار فيروس التهاب الكبد الوبائي من النوع "ايه" في عده قري بالمنطقه ابرزها عين الفيجه ودير مقرن وبسيمه.

وحسب الهيئه، ظهرت المئات من حالات الاصابه بالفيروس في شهري يناير/كانون الثاني، وفبراير/شباط من العام الحالي، بمعدل 20 حاله كل يوم تقريبا في جميع المراكز الطبيه في المنطقه.

وفي حديث للجزيره نت مع الطبيب حسام رجب رئيس الهيئه الطبيه في منطقه وادي بردي، افاد بانتشار المرض منذ عده اشهر بحالات فرديه، بمعدل اصابه كل اسبوع او اسبوعين.

واضاف رجب ان ضعف الرقابه علي الاطعمه والخضراوات والفواكه خاصه في المحلات التجاريه والمطاعم والمدارس ولدي الباعه الجوالين، وعدم تنقيه وتعقيم وصيانه خزانات المياه اضافه الي اكتظاظ المنطقه بالنازحين القادمين من اماكن يحتمل تفشي المرض فيها، كل ذلك ادي للانتشار الكبير للالتهاب المذكور.

وذكر ان هذا المرض الذي يسببه فيروس التهاب الكبد ينتقل بالعدوي المباشره بين الاشخاص عن طريق الفم او البراز، وهذا ما رجح اطباء الداخليه في العياده التابعه للهيئه الطبيه ان يكون السبب الرئيسي في تفشي المرض.

وحسب رجب، يعالج المرضي بواسطه ادويه تحسن الصحه العامه في ظل عدم وجود علاج نوعي للمرض، حيث تتم السيطره علي الاعراض المتمثله بالوهن العام وقله الشهيه والام البطن.

وتزود الهيئه الطبيه المرضي بالمحاليل السكريه والادويه اللازمه بسبب عدم توافرها في الصيدليات الخاصه.

واكد الطبيب رجب اهميه تلقيح كل السكان بمن فيهم الاطفال فوق السنتين والبالغون ضد هذا المرض الذي تحول الي الوباء، الا ان اللقاح المطلوب غير متوفر، كما ان مخزون الهيئه الطبيه من الادويه خاصه الفيتامينات ومضادات التشنج والقيء بدا بالنفاد في ظل حصار النظام المطبق علي المنطقه.

كما اكد علي اهميه اعاده صيانه وتنظيف وتعقيم خزانات المياه الموجوده في منطقه عين الفيجه وعين الخضرا, وذلك لاحتمال وجود عامل عدوي فيها، وبالتالي احتمال انتقال الوباء الي العاصمه دمشق بسبب ضخ المياه اليها من تلك الخزانات.

واشار رجب الي عدد من الطرق المتبعه للوقايه من المرض، واهمها الاهتمام بالنظافه الشخصيه والتعقيم والتاكد من مصادر الاطعمه والمياه وطهي الاطعمه جيدا وغسل الاواني التي يستخدمها المصابون جيدا والحرص علي عدم الاختلاط بهم خصوصا في المدارس واماكن سكن النازحين المشتركه.

وقال مدير المركز الاعلامي ابو محمد البَرَداوي في حديثه للجزيره نت ان عمليه التعقيم والفلتره كانت تتم كل سته اشهر من قبل فرق مختصه في مؤسسه مياه الشرب والصرف الصحي في دمشق، الا ان هذه الفرق لم تعد تقوم بواجبها في تعقيم المياه بحجه سيطره الكتائب المسلحه علي المنطقه.

أهم أخبار متابعات

Comments

عاجل