المحتوى الرئيسى

"أمريكانا" تطلق مبادرة التعليم التبادلى "اعمل وتعلم" لربط التعليم بالعمل فى مصر

02/27 12:36

قال محمد فاروق حفيظ نائب الرئيس التنفيذي لمجموعه امريكانا لشئون الموارد البشريه والتنميه الاداريه المؤسسه العامله في مجال التصنيع الغذائي والمطاعم واحدي شركات مجموعه الخرافي الكويتيه، ان المجموعه يعمل بها 63 الف موظف ينتمون الي اكثر من 20 جنسيه، ويعملون في 14 بلداً.

وصرح حفيظ ان شركه امريكانا بدات في انشاء برامج للتعليم التبادلي تعتمد علي ربط المسار التعليمي بالمسار الوظيفي طبقا للاحتياجات الفعليه لسوق العمل بدءا من السوق المصري.

واضاف ان منهجيه التعليم التبادلي ترتكز علي نظام فعال للتدريب وتطوير الموارد البشرية ضمن مشروع متكامل للتدريب التراكمي المرتبط بالمستويات الوظيفيه المختلفه (الفني – الاشرافي – الاداري).

واشار الي انه بناء علي ذلك فقد تم انشاء شعب متخصصه في المؤسسات التعليميه المختلفه تربط المسار الوظيفي والمسار التعليمي وتم تصميم مناهج جديده تلبي الاحتياجات الفعليه للصناعه وسوق العمل وذلك بدمج برامج التدريب الخاصه بمجموعه امريكانا واعتمادها كمكون اساسي للمناهج الدراسيه حتي تواكب متطلبات سوق العمل.

واضاف ان هذا النظام يتيح للطالب ان يعمل و يدرس في مجال التخصص وذلك باتباع مبدا " اعمل وتعلم" وذلك بالاضافه الي المكون النظري من خلال حضور البرامج الدراسيه النظريه بالمؤسسه التعليميه طبقا للتخصص والمستوي التعليمي.

ولفت الي ان الطالب (الموظف) طبقا لذلك يقضي ما بين 30 الي 50 % من الوقت في التدريب العملي والممارسه بمجموعه امريكانا والقائم علي مبدا التدريب ثم التاهيل ثم التقييم واعتماد المهارات المكتسبه.

واوضح ان ذلك ياتي في اطار الرؤيه الجديده التي تتبناها مجموعــه امريكانــا خاصــه فــي تفعيــل دورهــا المجتمعــي بحيث الا يقتصر علي المسـاهمه فــي التبرعــات واعمال الخيــر فقــط بــل تتعــدي ذلــك الــي المشــاركه الفعالــه فــي التصــدي للمشــكلات الاساســيه التــي تواجــه المجتمــع وايجــاد حلــول عمليــه لهــا، مشيرا الي ان من اهم التحديــات الحقيقيــه التــي تواجــه مجتمــعنا العربي هــي التعليــم والبطالــه واثرهمــا الســلبي علــي الشــباب والمجتمــع ككل.

ولفت الي ان مجموعه امريكانا قررت البدء في تنفيذ تجربتها في مصر بعد ما جاء فــي تقريــر مؤشــر التنافســيه العالميــه لعــام 2013 حيث احتلت مصــر ترتيب رقــم 107 مــن بيــن 144 دولــه، وجــاءت جــوده التعليــم فــي مصــر فــي الترتيــب رقــم 109 مــن 144 فضلا عن انتشار معــدل البطالــه فــي الفئــه العمريــه مــن 15 الي 29 عاما، وبالتالي ظهر واضحا ان هناك فجــوه بيــن مخرجــات التعليــم والاحتياجــات الفعليــه لســوق العمــل.

وحتي الان تخرج اكثر من 3000 طالب من مختلف البرامج تم تعيين 30% بمصر وبدول الخليج العربي والاخرين منهم من التحق بالتعليم العالى لاستكمال تعليمه ومنهم من التحق بشركات اخري بالسوق وتستمر الشركه في اداء رسالتها بخدمه المجتمع من خلال تنفيذ مشروعات من شانها تطوير الشباب الذي يمثل المستقبل لهذه الامه.

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل