المحتوى الرئيسى

البطالة والعنف يهددان تونس

02/26 22:38

ينعكس الوضع الاقتصادي الذي تمر به تونس علي حاله الشارع حيث تزايدت المشكلات الامنيه والاجتماعيه وانتشرت اعمال العنف والاحتجاجات بعدد من المدن في ظل صراعات متعدده وفراغ سياسي مستمر، في وقت وعد مسؤولون في حركة النهضة برفع معدل النمو واستحداث برامج لمكافحه البطاله وايجاد فرص عمل.

وبات العنف سمه واضحه في اغلب المشكلات التي تحدث في البلاد، ولعل اخرها ما جري داخل كليه الاداب بمنوبه (شمال العاصمه) بعد تعطل الدروس والامتحانات بسبب التهجم علي عميد الكليه من قبل

وجاء ذلك بعد اشتباك حدث منذ ايام بين عدد من الطلبه اليساريين مع المطالبين برفع الحظر عن النقاب داخل الجامعه والفصل بين الاناث والذكور داخل الاقسام، وهو ما اثار سخط العديد من الحقوقيين.

من جانبه، ادان الرئيس السابق للرابطه التونسيه لحقوق الانسان مختار الطريفي في حديثه للجزيره نت ما اعتبره انتهاكا لحرمه الجامعه والتعدي علي قانونها من قبل المنسوبين الي السلفيه.

البحيري: النهضه وعدت برفع النمو ما بين 5% و6% في ظرف سنه واحده (الجزيره)

ففي منطقتي المظيله وام العرائس بمحافظه قفصه الجنوبيه، فرضت السلطات حظرا للتجوال بعدما احرق عاطلون عن العمل مراكز للامن ومستودعات لشركه "فسفاط قفصه".

وجاءت هذه الاعمال بعد الاعلان عن نتائج المسابقه التي فتحتها شركه "فسفاط قفصه" لانتداب مجموعه من العمال، الا انّ نتائج المسابقه شابتها المحسوبيه، حسب قول محتجين طالبوا بالغائها وفتح تحقيق مع اللجنه التي اشرفت علي المسابقه.

وفي حديثه للجزيره نت، قال احد المحتجين من المظيله ويدعي سمير قوادر (45 عاما) ان المسابقه "تضمنت الكثير من التجاوزات ولم تاخذ بعين الاعتبار الاوضاع المزريه لبعض العائلات".

ولا يختلف الوضع المتردي بمحافظه قفصه عما عليه الحال بمحافظتي قابس والقصرين الجنوبيتين، حيث اشتبك محتجون مع رجال الشرطه بسبب عدم تحقيق مطالبهم الاجتماعيه، مشددين في الوقت ذاته علي ضروره الاسراع بدفع التعويضات والمساعدات الخاصه بعائلات الشهداء.

من جانبه، قال الناطق باسم الحركه نور الدين البحيري ان حركه النهضه وعدت في برنامجها الاقتصادي بامكانيه رفع نسبه النمو ما بين 5% و6% في ظرف سنه واحده واستيعاب اكثر من 300 الف عاطل عن العمل.

وافاد في تصريحات للجزيره نت بان النمو المنشود سيتحقق من خلال الاستثمار في البني الاساسيه وتعزيز دور الاستهلاك الداخلي في دعم ميزانيه الدوله ودعم الاستقرار ومنح الامتيازات بما يمكن من استقطاب الاستثمارات الاجنبيه.

روحه: السنه المقبله ستكون صعبه علي تونس (الجزيره)

وفي السياق ذاته، اقر الامين العام لحركه النهضه حمادي الجبالي والمرشح لمنصب رئاسه الحكومه بخطوره الوضع، موضحا ان اطرافا معارضه تسعي لعرقله عمل الحكومه "قبل ان تبدا".

واضاف في حديثه للجزيره نت ان "كل الاصلاحات في جميع المجالات ستكون مضبوطه لما سيحصل حوله التوافق داخل الحكومه المقبله".

بدوره دقّ محافظ البنك المركزي التونسي ناقوس الخطر من انهيار الاقتصاد بسبب التاثيرات السلبيه للاقتصاد العالمي ومخاوف المستثمرين الاجانب والمحليين وتردي الكثير من المؤشرات الاقتصاديه.

أهم أخبار متابعات

Comments

عاجل