المحتوى الرئيسى

حزب إصلاحي ناشئ في إيران يهدف لتجديد الحياة السياسية

02/26 20:04

ايران: نرفض تصنيف الاخوان جماعه ارهابيه

السيستاني لعلاقات عراقيه ايرانيه سياسيه وامنيه متميزه

ترحيب بالهبه الايرانيه للجيش اللبناني من دون شروط مسبقه

طهران: شارك حوالي 200 شخص اليوم الخميس في طهران في مؤتمر تاسيسي لحزب اصلاحي جديد يهدف الي تجديد الطبقه السياسيه في الجمهوريه الاسلاميه والمشاركه في الانتخابات التشريعيه في شباط/فبراير 2016.

وانشا سياسيون اصلاحيون حزب "نداء الايرانيين" في كانون الاول/ديسمبر، وهم يقولون انهم يسيرون علي طريق الرئيس الاصلاحي السابق محمد خاتمي الذي قاد البلاد بين العامين 1997 و2005. وعمليا غاب الاصلاحيون عن البرلمان الايراني منذ العام 2012 بعد مقاطعتهم الانتخابات اعتراضا علي القمع الذي تعرضوا له منذ التظاهرات الواسعه ضد اعاده انتخاب محمود احمدي نجاد رئيسا للبلاد في العام 2009.

وحظرت السلطات الايرانيه حزبين اصلاحيين كما ان المرشحين السابقين للانتخابات الرئاسيه مير حسين موسوي ومهدي كروبي قيد الاقامه الجبريه منذ شباط/فبراير 2011 بتهمه الوقوف وراء تظاهرات 2009.

وعاد الاصلاحيون الي المشهد السياسي مع وصول الرئيس حسن روحاني الي السلطه في حزيران/يونيو العام 2013، وهو الرئيس المعتدل الذي يدعو الي حرية سياسية وثقافيه اوسع مع الحفاظ علي مبادئ الجمهوريه الاسلاميه. وبين المسؤولين في حزب "نداء الايرانيين" سفير طهران السابق الي فرنسا وممثلها السابق لدي الامم المتحده محمد صادق خرازي. وهو ايضا مستشار محمد خاتمي.

وشرح خرازي لوكاله فرانس برس ان حزبه الجديد "يستوحي مبادئ اجتماعيه ديموقراطيه" وهدفه "العوده الكامله للاصلاحيين الي الساحه السياسيه في ايران، ودعم حكومه روحاني، وكل من لديه افكارا اصلاحيه". وتحدث الدبلوماسي الايراني السابق عن "عقبات بينها اطلاق سراح المعارضين السياسيين، او القيود المفروضه واحتجاز اشخاص معينين"، في اشاره الي كل من موسوي وكروبي.

أهم أخبار العالم

Comments

عاجل