المحتوى الرئيسى

الانهيارات الثلجية تودي بـ227 أفغانيا

02/26 16:46

احصت السلطات الافغانيه 227 قتيلا جراء الانهيارات الثلجيه في شمال البلاد في عده ولايات شهدت تساقطا كثيفا للثلوج في الايام الاخيره تركزت في ولايه بنشير (شمال شرق البلاد)، في وضع جوي يعد الاسوا في 30 عاما، وسط توقعات باستمرار تساقط للثلوج اليومين القادمين.

وحذر المسؤولون الافغاني من حاله طوارئ انسانيه وشيكه في المناطق الاكثر تضررا من سوء الاحوال الجويه بعد تساقط الثلوج بكثافه علي القري حيث سد الجليد العديد من الطرق.

وقال عبد الرحمن كبيري القائم باعمال حاكم ولايه بنشير، في تعليقه علي الوضع، "لم نشهد مثل هذه الثلوج ومثل هذه الانهيارات منذ عده عقود".

وتعد ولايه بنشير الاكثر تضررا بين الولايات الافغانيه الاخري، حيث احصت السلطات مقتل 186 شخصا واصيب اكثر من 100 اخرين، مع توقعات بزياده عدد القتلي، وقال كبيري "هذه ليست الحصيله النهائيه، يمكن ان تتغير في اي وقت".

واكد مسؤول الهلال الاحمر الافغاني عبد الرحمن كالانتاري هذه الحصيله ايضا.

من جانب اخر قتل 18 شخصا في بدخشان (شمال شرق البلاد)، و12 في نورستان وواحد في ننغرهار واربعه في لغمان (شرق كابل) وسته في ولايه باميان (وسط البلاد)، حسب مصادر رسميه محليه، مما يرفع العدد الاجمالي الي 227 قتيلا علي الاقل.

وواصلت فرق الانقاذ العمل اليوم الخميس في محاوله لانتشال ضحايا لا يزالون عالقين تحت الثلوج، كما قال حاكم بنشير لوكاله الصحافه الفرنسيه.

وسببت الانهيارات تساقطا كثيفا للثلوج منذ بدايه الاسبوع علي المناطق الجبليه في شمال البلاد، فيما كان فصل الشتاء يبدو معتدلا.

وتؤدي الانهيارات والعواصف الثلجية في افغانستان سنويا الي مصرع عشرات الاشخاص. وفي العام 2010، اسفر انهيار ثلجي علي مرتفع سالانغ عن مصرع اكثر من 160 شخصا.

أهم أخبار متابعات

Comments

عاجل