المحتوى الرئيسى

خريطة جديدة لقاع المحيطات تكشف أغوارا مذهلة

02/25 16:37

استخدمت مجموعه من العلماء بيانات جمعتها الأقمار الاصطناعية لوضع خريطه جديده لتضاريس قاع المحيطات كشفت عن الاف من الجبال لم ترصد من قبل في عدد من اعمق البقاع وابعدها في محيطات الارض.

وقال الباحثون انهم استخدموا قياسات الجاذبية الأرضية في قاع المحيطات التي جمعها رادار القمر الإصطناعي "كريوسات-2" التابع لوكالة الفضاء الاوروبية، وايضا القمر الاصطناعي "غيسون-1" التابع لاداره الطيران والفضاء الاميركيه (ناسا)، لوضع السمات الجيولوجيه لقاع المحيطات بشكل تفصيلي غير مسبوق.

وقال الخبير الجيولوجي ديفد ساندويل -من معهد علم المحيطات بجامعه كاليفورنيا في ساندييغو- "ان شده الجاذبيه تعكس الرسم الدقيق للمسطحات والتكتونيات التي تغير شكل قشره الارض في قاع المحيطات."

من جهته، اوضح ديتمار مولر الخبير الجيولوجي المشارك في الدراسه -وهو من جامعه سيدني- ان المياه تغطي نحو 71% من سطح الارض، وان نحو 90% من قاع المحيطات لم تضع له خرائط سفن الاستكشافات التي تستخدم اشعه صوتيه لقياس عمق المحيطات.

وتابع مولر القول "نحن نعرف مسطحات كوكب المريخ افضل من معرفتنا بقاع المحيطات، واختفاء طائره الركاب الماليزيه في وقت سابق من العام الجاري زاد من ادراك العالم بقله المعلومات عن قاع المحيطات".

وكشفت الخريطه الجديده عن وجود ما يسمي بأعراف منتصف المحيط، وهي سلسله جبال مرتفعه في قاع المحيط اسفل خليج المكسيك ومجموعه اخري في قاع المحيط الجنوبي الي الغرب من انغولا بامتداد ثمانمائه كيلومتر تشكلت بعد انفصال قاره اميركا الجنوبيه عن افريقيا.

أهم أخبار متابعات

Comments

عاجل