المحتوى الرئيسى

غدا.. ذكرى الأربعين لسيدة الشاشة العربية

02/25 15:09

تمر غدا ذكري الاربعين لرحيل سيده الشاشه العربيه "فاتن حمامه", التي رحلت عن عالمنا في السابع عشر من يناير الماضي عن عمر يناهز ال 84 عاما اثر هبوط حاد في الدوره الدمويه.

رحلت "فاتن حمامه" تاركه تاريخا طويلا من العطاء الفني سيبقي في تاريخ السينما المصرية ابد الدهر.

واقيمت للراحله "فاتن حمامه" جنازه شعبيه, بحضور وزير الثقافة الدكتور "جابر عصفور", وعدد كبير من نجوم الفن ومن جمهورها, ولم يقام لها عزاء بناء علي وصيتها, حيث كشفت الفنانه "سميره عبد العزيز" عن هذه الوصيه اشفاقا علي ابنتها "ناديه" التي تقيم خارج مصر.

وقامت اداره مهرجان "المنصوره للافلام القصيره والتسجيليه",  والتي انطلقت فعاليات دورته الثالثه في اواخر يناير الماضي, بتغيير اسم المهرجان الي مهرجان "فاتن حمامه السينمائي" تكريما لها باعتبارها من مواليد المنصوره.

كما قررت اداره مهرجان "الاقصر للسينما المصريه والاوربيه" اهداء دورته الثالثه التي انطلقت في يناير الماضي, الي روح الفنانه الراحله "فاتن حمامه".

واعلن الاب "بطرس دانيال" رئيس مهرجان الفيلم الكاثوليكي عن اهداء الدوره 63 للمهرجان, التي تنطلق فعاليتها ابتداء من بعد غد 27 فبراير وحتي 6 مارس, الي روح سيده الشاشه العربيه الراحله "فاتن حمامه", وسيخصص يوم الخميس 5 مارس لتابينها ضمن فعاليات المهرجان.

"فاتن حمامه"  ليست مجرد ممثله بل هي علامه بارزه في تاريخ السينما المصريه والعربيه حيث عاصرت عقودا طويله من تطور السينما المصريه, كما ساهمت بشكل كبير في صياغه صوره المراه المصريه من خلال افلامها .

ولدت "فاتن حمامه " في 27 مايو عام 1931 في مدينه السنبلاوين بمحافظه الدقهليه , وبدا شغفها بالسينما في سن مبكره, وعندما فازت بمسابقه اجمل طفله ارسل والدها صوره لها الي المخرج "محمد كريم", الذي كان يبحث عن طفله للتمثيل مع الموسيقار الراحل "محمد عبد الوهاب"  في فيلم "يوم سعيد" .

واقتنع المخرج "محمد كريم"  بموهبه "فاتن حمامه" وتعاقد مع والدها لمشاركتها وهي طفله  في عده افلام منها "يوم سعيد,  رصاصه في القلب , دنيا ".

ولاحظ الفنان "يوسف وهبي" موهبتها, وطلب منها تمثيل دور ابنته في فيلم "ملاك الرحمه" عام 1946، وبهذا الفيلم دخلت مرحله جديده في حياتها وهي الميلودراما وكانت عمرها انذاك 15 عاما فقط, وبدا اهتمام النقاد والمخرجين بها.

واشتركت "فاتن" مره اخري في التمثيل الي جانب "يوسف وهبي" في فيلم "كرسي الاعتراف" عام 1949، وفي نفس العام قامت بدور البطوله في فيلمي "اليتيمتين" و"ست البيت"، وحققت هذه الافلام نجاحا كبيرا وحققت اعلي الايرادات في ذلك الوقت.

وكانت الخمسينيات بدايه ما سمي العصر الذهبي للسينما المصريه، حيث قامت "فاتن" بدور البطوله في فيلم "لك يوم يا ظالم" عام 1952, والذي اعتبر من اوائل الافلام الواقعيه, واشترك هذا الفيلم في مهرجان كان السينمائي.

وكذلك شاركت "فاتن" في فيام "بابا امين"  الذي يعد اول فيلم للمخرج "يوسف شاهين" عام 1950,  ثم فيلم صراع في الوادي عام 1954 , والذي كان منافسا رئيسيا في مهرجان كان السينمائي, وشاركت ايضا في اول فيلم للمخرج كمال الشيخ "المنزل رقم 13", الذي يعتبر من اوائل افلام اللغز او الغموض.

وبلغت عدد الافلام التي قامت ببطولتها "فاتن" حوالي  94 فيلما بدايه من فيلم "يوم سعيد" عام 1940 حتي فيلم" ارض الاحلام"  الذي كان اخر افلامها في السينما عام 1993, ومن اهم افلامها  "دعاء الكروان , نهر الحب, بين الاطلال, سيده القصر, صراع في الوادي, لا انام, الباب المفتوح, شئ في حياتي, موعد غرام, حكايه العمر كله, الخيط الرفيع, افواه وارانب, ليله القبض علي فاطمه ,اريد حلا".

ويعد فيلم " اريد حلا" من اهم الافلام التي ناقشت قضيه المراه في المجتمع المصري, حيث كان الفيلم من اسباب تغير قانون الاحوال الشخصيه في مصر.

كما شاركت الراحله " فاتن حمامه" في الدراما المصريه  بمسلسلين هما: " ضمير ابله حكمت" عام 1991 و"وجه القمر" عام 2000 .

وحصلت الراحله "فاتن حمامه علي العديد من الجوائز والتقديرات منها:  "جائزه احسن ممثله لعده سنوات, جائزه نجمه القرن من منظمه الكتاب والنقاد المصريين عام 2000, وسام الارز من لبنان عامي 1953 و 2001, وسام الكفاءه الفكريه من المغرب, وسام المراه العربيه من الراحل رفيق الحريري , الجائزه الاولي للمراه العربيه عام 2001 , ميداليه الشرف من الرئيس الراحل جمال عبد الناصر, ميداليه الشرف من الرئيس الراحل محمد انور السادات ", كما اختيرت عضوه لجنه تحكيم لعده مهرجانات منها:  "موسكو,  القاهره, كان, المغرب, البندقيه, طهران, الاسكندريه".

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل