المحتوى الرئيسى

بعد 24 عاما.. تعيين أول سفيرة أمريكية بالصومال

02/25 11:22

عين الرئيس الامريكي باراك اوباما كاثرين اس. داناني كاول سفيره للولايات المتحدة في الصومال منذ عام 1991.

وقال بيان لوزارة الخارجية الامريكية مساء امس الثلاثاء، ان هذا التعيين التاريخي ياتي للاشاره علي تعميق العلاقات المشتركه بين الولايات المتحدة والصومال، كما يؤشر هذا التعيين علي تقدم الصوماليين باتجاه الخروج من الصراع الذي دام لعقود.

واضاف البيان ان الصومال لديه قدر كبير من العمل قدما لاستكمال تحوله الي دوله مسالمه وديمقراطيه ومزدهره، والولايات المتحده ملتزمه بدعم الصومال في هذه الرحله كشريك صامد.

وبحسب البيان ذاته فانه "اذا تاكد هذا التعيين فان السفيره داناني ستقود البعثه الامريكيه في الصومال، والمتمركزه في  السفاره الامريكيه بالعاصمه الكينيه نيروبي".

وقال البيان "نحن نتطلع الي زياده وجودنا الدبلوماسي في الصومال، بحسب الظروف الامنيه، واعاده فتح سفاره الولايات المتحده في مقديشو في نهايه المطاف".

تجدر الاشاره الي ان السفاره الامريكيه في مقديشيو، اُغلقت في العام 1991 بعد اندلاع الحرب الاهليه، وسقوط الحكومه في ذلك الحين، وبعد غلق السفاره توجه جنود امريكيون الي العاصمه الصوماليه للقبض علي احد جنرالات الحرب الاهليه.

وفي تلك الاثناء حدثت فاجعه "الصقر الاسود"، والتي راح ضحيتها 19 جنديا امريكا بعد سقوط مروحيه تحمل اسم "الصقر الاسود"، وسحل الصوماليون في الشوارع من وقع تحت ايديهم من الجنود الاخرين، وتحولت هذه الحادثه الي قصه فيلم امريكي.

ويخوض الصومال حرباً منذ سنوات، ضد حركه "الشباب المجاهدين"، كما يعاني من حرب اهليه ودوامه من العنف الدموي منذ عام 1991، عندما تمت الاطاحه بالرئيس انذاك محمد سياد بري تحت وطاه تمرد قبلي مسلح.

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل