المحتوى الرئيسى

أصغر كمبيوتر في العالم بسعر 35 دولار مع ويندوز 10 مجانا

02/25 10:35

طرحت مؤخرا اجهزه الكمبيوتر “راسبيري باي 2 Raspberry Pi”  في الاسواق، يدعم الكمبيوتر الصغير نظام تشغيل ويندوز من مايكروسوفت وتحديداً ويندوز 10 لتطوير الاجهزه الذكيه واجهزه اخري.

بسعر 35$ يساهم هذا الكمبيوتر بالدفع بمفهوم إنترنت الأشياء الي افاق جديده حيث يمكنك استخدامه في العديد من التطبيقات مثل الربوت والأجهزة المنزلية المختلفه، بعد ان نجح الاصدار السابق والذي بيع منه اكثر من 4 ملايين وحده. وكذلك فان الراسبيري باي 2 اسرع بست مرات من الكمبيوتر السابق .

يعاني الجهاز الجديد من مشكله وحيده تمنع اقبال الجميع علي شراءه وهو انه ليس سلعه الكترونيه جاهزه للتشغيل فورا بعد الشراء بل يستدعي تثبيت نظام تشغيل وخطوات بسيطه اخري كفيل بنفور الكثيرين من غير المتمرسين في الكمبيوترن بحسب صحيفه وول ستريت جورنال ( لكن هذه تعد فرصه بحد ذاتها امام من يسعي لتسويقه بقيمه اضافيه كما حصل مع مصمم لعلبه او غلاف للجهاز وهناك العشرات ممن يقومون ببيع ملحقات له علي إي باي).

تجدر الاشاره ان الراسبيري باي 2 هو كمبيوتر بدون غلاف وصغير لدرجه انه يمكنك حمله بيد واحده، مع وجود كل المكونات الهامه علي اللوحه.

يضم الراسبيري باي 2 وحده معالجه رباعيه النوي من نوع ارم ARM Cortex-A7 وهي بسرعه  900 ميغاهيرتز مع ذاكره بسعه 1 غيغابايت، اي انه كمبيوتر بقدرات كامله.

ويشير موقع الباحثون السوريون ان سرعه الاداء تؤهله لانجاز التطبيقاتٍ الجديده مثل الابصار الحاسوبي للروبوتات، الاجهزه الذكيه، الاجهزه الطائره واجهزه الكترونيه اخري. علي سبيل المثال، الاستطاعه الجديده ستمكن الباي 2 من استيعاب صور من كاميرات ثلاثيه ابعاد مرتبطه به، الامر الذي لم يكن ممكناً في الباي 1.

كما يستطيع الراسبيري باي 2 زياده خفه حركه الروبوتات والاجهزه الطائره من خلال عمليات حسابيه اسرع. كما سيكون اسرع في معالجه بيانات الحساسات.

سيدعم الراسبيري باي 2 نظام التّشغيل المبني علي اللينوكس Raspian، كما عملت مؤسسه Raspberry Pi كذلك مع مايكروسوفت لجعل ويندوز وللمره الاولي متوافراً فيه. سيدعم راسبيري باي 2 نُسخهً مُخصصه من ويندوز 10 للاجهزه المضمنه.

سيتّمكن المُستخدمون من استخدام راسبيري باي 2 لتطوير اجهزه ذكيه ذات نظام تشغيل ويندوز، وروبوتات وتجهيزات اخري. تطمح مايكروسوفت الي التّوسع في سوق “انترنت الاشياء Internet of Things” وتُقدّم الواح تطويريه مثل Galileo و Galileo 2 من Intel كجزء من من برنامجها Windows on Devices “ويندوز علي الاجهزه”. وقد يصبح راسبيري باي 2 جزءاً من ذلك البرنامج.

لن يُشغّل الراسبيري باي 2 نسخه كامله من ويندوز 10 او يسمح بالوصول لتّطبيقات مثل Internet Explorer او Office. عوضاً عن ذلك يستطيع المُطوّرون استخدام واجهه الاوامر لتطوير وصنع نماذج اوليه من اجهزه “انترنت الاشياء” او IOT.

يقول ابتون “لقد شاهدته وهو يعمل، انه مُذهل. اعتقد هناك الكثير من الامكانيات لويندوز مع انترنت الاشياء.” ويتابع “لم يكن ويندوز خياراً لراسبيري باي الاصلي عام 2012 لان الحاسوب كان بطيئاً. ان زياده السّرعه قد مكّنت من وضع ويندوز في الراسبيري باي 2 وطوّرت مايكروسوفت بسرعه نسخه من ويندوز 10 للجهاز، كانت لدينا دائماً علاقه جيده ولكن وضوحاً في الباي 1 لم يكن هناك طريقه للعمل معاً.”

يُقدم ويندوز 10 اشياء فريده للرازبيري باي 2 في مجال تحديث الجهاز وامان النظام، فقد تحدثت مايكروسوفت عن نسخه من ويندوز 10 ذات الاسم السرّي “Athens” للاجهزه ذات الطاقه والكلفه والحجم المحدود. حيث سيتم تطوير نظام التشغيل للمعالجات من نوع x86 و ARM.

كان سعر الرازبيري باي الاصلي الذي بدا شحنه في 2012 يتراوح بين 25$ – 35$ والذي انتشر لتعدد استخداماته. كانت احد استخداماته الاكثر انتشاراً كمخدم وسائط منزلي مع XBMC حيث يزود الحاسوب الافلام والبرامج لاجهزه التلفاز. كما تم استخدامه من قبل المبرمجين لاختبار تطبيقات لينوكس ومن قبل الطلاب لتعلم البرمجه.

ولكن شعبيه الباي كانت الاكثر ضرراً له. فقد احتج العديد من المستخدمين مطالبين بتحديث لمكوناتها ووحده المعالجه الخاصه بها الاخذه في الاهتراء. وقد انتقل بعض المستخدمين لالواح اسرع وذات رسوميات افضل.

انخفضت اسعار المكونات الامر الذي مكن من بناء رازبيري باي 2 الاسرع بنفس سعر النموذج السابق.

ان اكبر تحديث في الرازبيري باي 2 هو وحده المعالجه المركزيه، التي تقدم قدره معالجه اسرع بكثير. حيث يحتوي علي وحده معالجه مركزيه ذات معالج ARM Cortex A7 رباعي النواه المستخدم في العديد من الهواتف الذكيه اليوم. بسرعه 900 MHz وحده المعالجه المركزيه ليست خارقه ولكنها تستطيع تشغيل توزيعه لينوكس مع متصفح وتطبيق انتاجيه مثل LibreOffice.

كما تحوي معالج رسوميات Broadcom VideoCore IV الذي يستطيع معالجه فيديو بدقه 1080p. كما من الممكن لعب العاب ثلاثيه الابعاد مع دعم لـ OpenGL ES 2.0. يملك الحاسوب 1 GB من ذاكره الوصول العشوائي RAM وهو ضعف ماكان متوفراً في الراسبيري باي الاصلي.

والحاسوب الجديد متوافق مع الرازبيري باي الاصلي الذي كان امراً مهماً لابتون في تطوير اللوحه. حيث سيضمن ذلك ان الالكترونيات المصنعه للرازبيري باي الاصلي ستعمل مع الحاسوب الجديد. والتطبيقات ستكون ايضاً متوافقه علي النموذجين.

نرشح لك

أهم أخبار تكنولوجيا

Comments

عاجل