المحتوى الرئيسى

مؤسسة الكويت للتقدم العلمي تحتفي بالذكرى الألفية للحسن بن الهيثم

02/24 21:52

تحتفل مؤسسه الكويت للتقدم العلمي بالذكري الالفيه للحسن بن الهيثم، حيث اعلن المركز العلمي التابع لها تنظيم فعاليات مميزه خلال عطله نهايه هذا الاسبوع احتفاء بالذكري الالفيه لاعمال الحسن بن الهيثم في العلوم الذي اسهم في احداث ثوره في العلم التجريبي وفي فهم العالم للضوء وعمليه الرؤيه.

وقال رئيس مجلس الإدارة والرئيس التنفيذي للمركز العلمي المهندس مجبل المطوع - في تصريحات اليوم الثلاثاء - ان الكويت ومن خلال المركز من اوائل الدول التي ستحتفي بابن الهيثم الذي لقبه البعض بـ(ابو علم البصريات) وهو احد المع العلماء من العصر الذهبي للحضاره الاسلاميه.

واضاف المطوع ان هذا العالم كرمته الامم المتحدة في وقت سابق من العام الماضي باعلانها ان سنه 2015 ستكون السنه الدوليه للضوء بالتزامن مع ذكري مرور الف عام لنشر الحسن ابن الهيثم لكتابه الشهير (المناظر).

واوضح ان ابن الهيثم كان مفكرا علميا موسوعيا رائدا قدم اسهامات مهمه ساعدت علي فهم كيفيه الرؤيه والضوء والبصريات، اذ تحمل منهجيته في التحري العلمي لاسيما استخدامه التجارب للتحقق من الفرضيات اوجه تشابه مع ما عرف فيما بعد بالمنهج العلمي الحديث.

ودعا زوار معرض (ألف اختراع واختراع) - المقام حاليا بالمركز في اطار الاحتفاء بابن الهيثم - للمشاركه في هذه الفعاليات من ورش عمل مرتبطه بابن الهيثم وعلوم الضوء وعروض حيه ومسابقات، كما سيتم عرض فيلم قصير جديد بطوله الممثل العالمي عمر الشريف.

ومن جانبه، قال مدير ومنتج (الف اختراع واختراع) احمد سليم بان الحسن بن الهيثم عاش في الفيه فتره مهمه جدا من تاريخ العلوم تعرف بالعصر الذهبي للحضاره الاسلاميه والذي يتم الاحتفاء به حاليا في المركز العلمي من خلال هذا المعرض العالمي الرائد.

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل