المحتوى الرئيسى
رياضة

وريث العرش الياباني يطالب بكتابة تاريخ «صحيح» للحرب العالمية الثانية

02/24 20:36

دعا وريث عرش الاقحوان في اليابان، الامه، لنقل بؤس الحرب العالمية الثانية "بشكل صحيح" الي الاجيال المقبله، وهو التعليق الذي اعتبر بمثابه توبيخ للحكومه الوطنيه الحاليه.

عقد ناروهيتو مؤتمرًا صحفيًا بمناسبه عيد ميلاده الـ 55، يوم الاثنين للتعبير عن الاراء التي تُعد اراءً معتدله في اماكن اخري، ولكنها مثال نادر علي تعليق من العائله الامبراطوريه في اليابان علي قاده الامه المنتخبين.

وقال الامير: "انا لم اشهد الحرب، ولكن من المهم ان ننظر الي الماضي بكل تواضع لنقل التجارب الماساويه والتاريخ الياباني بشكل صحيح للاجيال التي ليس لها معرفه مباشره بالحرب، في وقت توشك ان تتلاشي فيه ذكريات الحرب"، واضاف ان اليابان تنعم بالسلام والازدهار بعد بنائها مع الدستور الياباني باعتباره حجر الزاويه.

وقد اعرب شينزو ابي، رئيس الوزراء، عزمه علي اعاده كتابه الدستور قبل تنحيه، مع امكانيه تغيير المواد المتعلقه بحق اليابان في استخدام قوتها العسكريه.

واشار الامير ايضًا، الي ان العالم يحتفل بالذكري الــ 70 لانتهاء الحرب، واعرب عن امله في ان هذا العام "سيكون فرصه لتشعر قلوبنا بالسلام ونجدد عزمنا علي تحقيقه".

وقال روبرت دوجاريك، مدير معهد الدراسات الاسيويه المعاصره في جامعه "تيمبل" في اليابان، لصحيفه تليجراف: "ان العائله الامبراطوريه نادرًا ما تخوض في السياسه، ولكن من الصعب جدًا ان نصدق ان هذا التعليق الذي وافقت عليه وكاله البلاط الامبراطوري ليس مدروسًا بعنايه ولا مخططًا له".

واضاف: "من الواضح ان الوكاله تعتقد ان السيد ابي قد تجاوز الحد بعض الشيء، فالامر سيكون سيئًا للامه اذا ما استمر في قوله بان اليابان لم تفعل شيئًا خاطئًا في العقود الاولي من القرن الماضي".

كما ذكر دوجاريك ان: "لوكاله ستكون حريصه لتجنب اي اسئله جديده تُثار حول دور العائله الامبراطوريه في هذا الامر والمسؤوليه عن الاحتلال الاستعماري لليابان والحرب".

2015-02-24 20:31:14 | اسراء الطيب

2015-02-24 20:25:53 | داليا عامر

2015-02-24 20:13:07 | اسراء الطيب

2015-02-24 20:07:49 | ساره رضا

أهم أخبار منوعات

Comments

عاجل