المحتوى الرئيسى

الجزيرة نت تستعرض تجربة الصحافة العلمية بشيكاغو

02/24 17:56

شاركت الجزيره نت علي مدي ثلاثه ايام في ندوه عقدها الاتحاد الدولي للصحفيين العلميين لمناقشه مستقبل الصحافه العلميه، وذلك في مدينه شيكاغو بالولايات المتحده واختتمت فعالياتها الاربعاء.

وبناء علي دعوه خاصه من الاتحاد شاركت الجزيره نت بمحاضره تحت عنوان "الاعلام العلمي في الجزيره وعلاقته بالحدث السياسي"، وكانت الفقره الاولي في جدول اعمال الندوه.

وشارك في الملتقي 55 صحفيا من اعرق المؤسسات الصحفيه في العالم مثل "بي بي سي" و"وول ستريت جورنال" و"ذي غارديان" و"نيتشر" و"ساينس" و"ايكونومست"، وكان منهم محاضرون جامعيون وباحثون وقاده مؤسسات اعلاميه، وجري الملتقي بتمويل من مؤسسه كافلي.

وادار الجلسه الاولي المراسل العلمي لـ"بي بي سي" بالاب غوش، وكانت تحت عنوان "تعريف الصحافه العلميه" وتحدثت فيها الجزيره نت، بالاضافه لاستاذ القانون وعلم النفس في كليه الحقوق في جامعه ييل البروفيسور دان كاهان.

واكدت الجزيره نت في هذه الجلسه علي المنهجيه العلميه المحترفه التي تتبعها في تغطياتها الطبيه والصحيه، والتي ترتكز علي ابرز المرجعيات العلميه مثل منظمه الصحه العالميه ومراكز التحكم في الامراض والوقايه منها، واداره الغذاء والدواء الاميركيه والمؤسسات الوطنيه للصحه بالولايات المتحده.

واشارت الي ان صفحه "طب وصحه" -التي انطلقت وفق فلسفه جديده في نهايه مايو/ايار الماضي- تبوات الصداره في الصفحات الطبيه والصحيه العربيه، وذلك عبر التركيز علي المواضيع التي تواجه القارئ العربي مثل البدانه والسكري والتهاب الكبد الفيروسي والسرطان، واثاره الجوانب السياسيه المتعلقه بالحدث الطبي.

ومن ابرز التغطيات التي اعدتها الجزيره نت الهجوم الكيميائي في الغوطه بسوريا، حيث شملت التغطيه ارشادات تفصيليه وشامله للتعامل مع الهجوم بالغازات السامه وغازات الاعصاب، والإسعافات الأولية، وتقارير من الارض عبر مراسلي الشبكه، والايدز في الوطن العربي وارقامه المرعبه، وعلاقته بالفقر والبطاله وقله الوعي.

وشرحت مار -في تصريح للجزيره نت- ان الاليه التي يعتمدها اتحاد الصحفيين التحقيقيين في اختيار مواضيع تحقيقاته تعتمد علي مدي التاثير الناجم عن القضيه المطروحه، مثل قضيه بيع الاعضاء في اوكرانيا.

اما الجلسه الثالثه فقد ناقشت نماذج الاعمال لدعم الصحافه العلميه، وتحدث فيها مؤسس وناشر موقع "انسايد كلايمت نيوز" ديفد ساوسن، ومؤسس وناشر موقع "ماتر" بوبي جونسون. وشرح ساوسن تجربته التي نال عليها جائزه بوليتزر، مؤكدا علي ضروره تقديم محتوي مخصص وعدم حصر الاهتمام بالوصول لاعداد مرتفعه من زوار الموقع علي حساب المحتوي.

واكد ساوسن -في تصريح للجزيره نت- انه بالنسبه للصحافه العلميه فان عدد القراء ليس هو المعيار الوحيد لتقويم المحتوي.

وشرح مستشار الاتحاد العالمي للصحفيين العلميين ومنسق الندوه جان مارك فلوري -في لقاء مع الجزيره نت- كيف ان اطلاق الاتحاد السوفياتي السابق القمر الصناعي "سبوتنك" الي الفضاء شكل انطلاقه للصحافه العلميه في العالم الغربي، اذ اراد القراء معرفه المزيد عن العلوم مثل ابحاث الفضاء والتكنولوجيا وغيرها.

نرشح لك

أهم أخبار صحة وطب

Comments

عاجل