المحتوى الرئيسى

دراسة: 55 بالمائة من صناع القرار في قطاع التقنية بالإمارات تعرضوا لهجمات الحرمان من الخدمة

02/24 17:10

سلط صناع القرار المعنيون بقطاع تقنية المعلومات في دوله الامارات الضوء علي مدي تسارع وتيره انتشار هجمات الحرمان من الخدمه DDoS، التي اصبحت واحده من المخاطر الامنيه الرئيسيه التي تتهدد قطاع الاعمال في جميع انحاء الدوله.

ووفقاً لنتائج احدث دراسه استقصائيه قامت بها شركه F5 نتووركس، افاد 55 بالمائه من صناع القرار في قطاع تقنيه المعلومات داخل الامارات بانهم تعرضوا لهجمات الحرمان من الخدمه DDoS.

وقد صدرت نتائج الدراسه قبل يوم واحد من انعقاد قمه اي دي سي الشرق الاوسط للمدراء التنفيذيين للمعلومات 2015، حيث اشار 27 بالمائه ممن شملهم الاستطلاع الي ان المعافاه من نتائج هجمات الحرمان من الخدمه DDoS استغرق منهم يوماً كاملاً، في حين افاد 46 بالمائه ان الامر استغرق منهم بضعه ايام، و13بالمائه خلال اسبوع، و9 بالمائه بضعه اسابيع، و4 بالمائه خلال شهر.

وحدد 13بالمائه الكلفه التقديريه للمعافاه من نتائج الهجمات حتي 30 مليون دولار، و31 بالمائه اشار الي انها بلغت ما بين 20-30 مليون دولار، و34 بالمائه صرحوا بانها كلفت من 20 حتي 30 مليون دولار.

وعند السؤال عما هو التاثير “الاكثر كارثيه” لهجوم الحرمان من الخدمه DDoS، افاد 47 بالمائه من المستطلعين بانه التاثير علي العملاء، في حين صرح 19 بالمائه بانها تشويه السمعه، بينما اشار 14بالمائه بانها خساره الايرادات.

وفي هذا السياق قال جارث بريثويت، مدير المبيعات في منطقة الشرق الاوسط لدي شركه F5 نتووركس: “تعتبر هجمات الحرمان من الخدمه DDoS من المشاكل الكبيره في دوله الامارات، فهي تؤدي الي رفع مستوي المنافسه ما بين قراصنه الانترنت من اجل ايجاد طرق جديده لاحداث الاضرار والتسبب بالخسائر”.

واضاف بريثويت:”بامكان هجمات الحرمان من الخدمه DDoS التاثير علي قطاع الاعمال بعده طرق، كما ان الهجمات بامكانها التسبب باضرار تصل الي عده ملايين من الدولارات، وتشويه سمعه الشركه بشكل دائم من كافه الجوانب، بدءً من فتره التوقف عن العمل حتي تعريض بيانات العملاء للخطر”.

واظهرت الدراسه الاستقصائيه مدي الحاجه الي وجود صناعه اكثر وعياً، حيث افاد 6 بالمائه من المستطلعين انه بامكانهم وصف الفرق ما بين هجمات الطبقه 3 (بروتوكول الشبكه) والطبقه 7 (طبقه التطبيقات) بكونه “دقيق جداً”، و57 بالمائه بانه “نوعاً ما دقيق”.

تجدر الاشاره الي ان نتائج الدراسه تنسجم مع نتائج الدراسه الاستقصائيه العالميه الصادره مؤخراً عن شركه الاتصالات البريطانيه BT، التي اشارت بان المؤسسات في الشرق الاوسط صرحت بان مدراءها التنفيذيين هم الاقل وعياً بمدي قوه هجمات الحرمان من الخدمه DDoS، من بين جميع الدول التي شملها الاستطلاع.

ويشدد السيد بريثويت علي ان المسؤوليه تقع حالياً علي الشركات من اجل وضع الامن الالكتروني في صميم استراتيجيات اعمالهم، وتقديم كل ما في وسعهم لاكتساب معرفه اشمل حول هويه المهاجمين الالكترونيين ودوافعهم.

أهم أخبار تكنولوجيا

Comments

عاجل