المحتوى الرئيسى

داعش يشن هجوماً ضخماً على القرى الآشورية في الحسكة

02/24 21:54

وقال مصدر ميداني كردي، لـ"سبوتنيك" ان مسلحي "داعش" شنوا خلال الساعات الماضيه هجوماً ضخماً للسيطره علي قري الاشوريين الواقعه علي شريط نهر الخابور، ابرزها تل شميرام وتل طلعه وتل طويل وقبر شاميه وتل هرمز.

وقالت مصادر ميدانيه متقاطعه لـ"سبوتنيك" ان "داعش" قطع الطريق الواصل بين تل تمر، ومدينة الحسكة

واشارت المصادر الميدانيه، الي فقدان الاتصال باكثر من 60 عائله اشوريه، معظم افرادها من الاطفال والنساء، بالاضافه الي عدد من الاشوريين الذين كانوا يحرسون قراهم، مرجحه ان يكونوا قد تعرضوا للاسر علي ايدي مسلحي "داعش".

وترددت معلومات عن قيام "داعش" باحراق كنيسه تاريخيه في تل هرمز وعشرات المنازل في تل شيرام وتل نصري وتوما يلدا وقري اخري.

ولم يتسنّ للمصادر الميدانيه التي تحدثت اليها "سبوتنيك" تاكيد هذه المعلومات او نفيها، بالنظر الي احتدام المعارك، مشيره الي ان ما يتردد جاء بناء علي ما ادلت به مصادر محليه في ريف الحسكه.

وشهدت القري الاشوريه في المنطقه المهدده بهجمات "داعش" نزوحاً كثيفاً باتجاه مناطق تسيطر عليها قوات الدفاع والجيش السوري في الحسكه و القامشلي.

وقال رئيس اساقفه السريان الكاثوليك في الحسكه، المطران جاك بهنام هندو ، لقناه "تيلي لوميار" انّ تنظيم "داعش" قام بهجمات مركزه ومكثفه علي حوالي ثلاثين قريه من القري الاشوريه الممتده علي شريط نهر الخابور والتابعه لمحافظه الحسكه. واعلن عن حرق الكنيسه في تل هرمز، متحدثا عن هجره الي المطرانيه الاشوريه في الحسكه والقري شرقي الخابور، ومتاسفاً لصمت العالم ازاء هذا الهجوم وعدم تحرّك المسؤولين المعنيين وسط غياب المساعدات من جهه المفوضيه العليا لشؤون اللاجئين والهلال الاحمر والشؤون الاجتماعيه في المنطقه.

واشار بهنام، الي انّ داعش بات علي مسافه 17 كيلومتر من الحسكه متحدثا عن 163 حاله خطف في الحسكه، وحذّر من خطف النساء من تل شميران، وتل جزيره.

ونشر ناشطون مقربون من "داعش" صوراً لما قالوا انها اليات يتم تجهيزها بالمتفجرات.

وذكرت مصادر محليه ان انتحارياً يفجر سياره مفخحه بين جسر الاغيبش وتل تمر في ريف الحسكه قبل وصوله الي حاجز "وحدات حمايه الشعب" في المنطقه.

كذلك، ذكر الناشطون المقربون من "داعش"، عبر حساباتهم علي موقع "تويتر"، ان التنظيم المتشدد حقق "تقدّماً كبيراً" علي اطراف بلده تل تمر، وان مقاتليه يسيطرون علي علي تل نصري وتل الهوى. وبحسب ما ذكره هؤلاء فانّ مسلحي "داعش" يطبقون الحصار علي بلده تل تمر والتوينه. اذا صحت هذه المعلومات ستصبح مدينه الحسكه محاصره من ثلاث محاور.

لكنّ المصادر الميدانيه اكدت انه من السابق لاوانه الحديث عن انتصار لـ"داعش"، مشيره الي ان المعارك ما زالت محتدمه، ومؤكده ان التنظيم المتشدد خسر خلال اليومين الماضيين عدداً من القري في شمال شرق سوريا، علي وقع ضربات "قوات حمايه الشعب"، التي تستعد لشن هجوم مضاد.

وجاء ذلك بعد هجوم واسع قام به المقاتلون الاكراد، ضد تنظيم "داعش" منذ اسابيع في محيط مدينه عين العرب " كوباني" في ريف حلب، شمال البلاد، حيث استعادوا السيطره علي مساحه واسعه من القري والبلدات، ووصلوا الي محافظه الرقه، شمال البلاد، حيث انتزعوا السيطره علي 19 قريه من تنظيم "داعش"، بالاضافه الي 24 قريه اخري في محافظه الحسكه.

وذكر "المرصد الاشوري لحقوق الانسان" ان الاشتباكات ما زلت مستمره حتي الان في بلده تل تمر، التي تشهد قصفا عنيفا بقذائف الهاون والصواريخ المحليه الصنع، من دون ورود انباء عن اصابات بشريه، كون اغلب سكان البلده الاشوريين قد كانوا قد بداوا بالنزوح من ساعات الصباح الباكر الي مدينه الحسكه مع ورود انباء عن عزم عناصر تنظيم الدوله الاسلاميه (داعش)، الدخول اليها بعد سيطرتها علي عدد من القري الاشوريه المجاوره كتل هرمز، وتل شميرام، وفقاً للمصدر عينه.

وفي لبنان، شجب البطريرك الماروني الكاردينال مار بشاره بطرس الراعي، "اعمال القتل والاسر والعنف التي تعرضت لها القري المسيحيه في محافظه الحسكه السوريه علي يد تنظيم داعش، وذهب ضحيتها العديد من الابرياء من الطائفه الاشوريه". 

أهم أخبار العالم

Comments

عاجل