المحتوى الرئيسى

"خان الخليلى" على عرش الأسواق التجارية

02/24 16:26

يعد خان الخليلي، احد احياء القاهره القديمه، التي تتمتع بجذب سياحي كبير، ويتميز بالبازارات والمحلات والمطاعم الشعبيه والاواني النحاسيه والفضيات، والعطور، والبخور.

السير في شارع خان الخليلي يجعلك تشعر بمدي عظمه مصر القديمه، وما تملكه مصر الحاليه من فنانين ذوي حرف يدوية نادره لا توجد سوي في مصر فقط.. خان الخليلي واحد من 38 سوقاً انشئت في عصر المماليك، ويزيد عمره علي 600 عام، ويشتهر الخان بصناعات يدويه عده، اشهر تلك الصناعات الموجوده حالياً في الخان هي صناعه "النحاس".

يتميز الحي بصناعه الزجاج اليدوي الذي يتكون من اشكال والوان عده، وتبقي صناعه السبح ايضاً اشهر ما يميز منطقه الحسين وخان الخليلي، ويمتد سحر وجاذبيه خان الخليلي طيله النهار وحتي المساء، فلا يوجد زائر لهذا المكان يستطيع ان يتركه قبل ان يستمتع بسحره وجوه في ليل القاهره.

تشير الراويات التاريخيه الي ان نسب خان الخليلي يرجع الي "جهاركس الخليلي"، وهو تاجر من الشام وفد علي مصر ايام السلطان قنصوه الغوري ولاقي في تجارته حظاً وفيراً، وقرر ازاله مقابر الفاطميين المعروفه باسم "تربه الزعفران"  وتحويلها الي خان تجاري يقصده التجار من كل جانب، تلبيه لاحتياج النشاط التجاري الذي ازدهر وبقوه في العصر المملوكي، خصوصاً ان القاهره في ذلك الوقت ضاقت بسكانها وبالانشطه التجاريه، ولذا تم حمل رفات موتي الفاطميين علي العربات، وتم نقلهم ودفنهم خارج اسوار شرق القاهره وبدا العمال في بناء "خان الخليلي".

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل