المحتوى الرئيسى

نجاة 24 إيزيديا جميعهم من النساء والأطفال من معتقل لـ "داعش" بالعراق

02/24 13:04

وصل 24 ايزيديا من المعتقلين لدي تنظيم داعش الي منطقه امنه بقضاء سنجار شمالي العراق، فيما تم احباط هجوم للتنظيم علي مقار حكوميه في مدينه الرمادي مركز محافظه الأنبار غربي البلاد.

وقال مصدر في قوات البيشمركه (جيش اقليم شمال العراق) ، لوكاله الاناضول ان "24 شخصا من الايزيديين، جميعهم من النساء والاطفال، كانوا يقبعون في احد معتقلات تنظيم داعش، وصلوا الي مكان امن يخضع لسيطره البيشمركه".

واضاف، انه "مضي علي وجودهم في معتقلات داعش اكثر من 6 اشهر، وتم نقلهم من مكان لاخر خلال هذه الفتره".

ورفض المصدر التوضيح فيما اذا كان الناجون قد فروا او تم الافراج عنهم وفق صفقه، مكتفيا بالقول "اهم شيء انهم وصلوا بسلام".

وكان تنظيم داعش قد اجتاح قضاء سنجار (124 كلم غرب الموصل) الذي يقطنه اغلبيه من الكرد الايزيديين في 3 اغسطس/ اب الماضي، قبل ان تتمكن قوات البيشمركه المعززه بغطاء جوي من التحالف الدولي من تحرير الجزء الشمالي من قضاء سنجار وفك الحصار عن الالاف من العوائل والمقاتلين الذين حوصروا بجبل سنجار في منتصف كانون الاول/ ديسمبر الماضي.

وتتحدث تقارير صحفيه وناشطون ايزيديين عن قيام التنظيم بارتكاب جرائم بشعه، من قتل وخطف وسبي الالاف من الايزيديين المدنيين.

 والايزيديون هم مجموعه دينيه يعيش اغلب افرادها قرب الموصل ومنطقه جبال سنجار في العراق، ويقدر عددهم بنحو 600 الف نسمه، وتعيش مجموعات اصغر في تركيا، سوريا، ايران، جورجيا، ارمينيا.

وبحسب باحثين، تعد الديانه الايزيديه من الديانات الكرديه القديمه، وتتلي جميع نصوصها في مناسباتهم وطقوسهم الدينيه باللغه الكرديه.

من جهه اخري، اعلن مصدر مسؤول في قياده شرطه الانبار فضل عدم الكشف عن اسمه لوكاله الاناضول، ان قوات الأمن تمكنت فجر اليوم الثلاثاء من احباط اكبر عمليه اقتحام للمجمع الحكومي في الرمادي من قبل تنظيم داعش.

واوضح المصدر ان تنظيم داعش يقوم بحفر نفق يبدا من منطقه الحوز المجاوره الي المجمع الحكومي والتي يسيطر عليها التنظيم منذ اكثر من 6 اشهر وتمكن من الحفر بطول 700 متر لاستهداف المجمع الحكومي.

وقال ان "قوات الامن تمكنت من معرفه ما يقوم به التنظيم ما دعانا للتحرك الفوري ومعالجه الموقف وقمنا بتفجير النفق بالكامل".

أهم أخبار العالم

Comments

عاجل