المحتوى الرئيسى

أشياء يمكنك فعلها عندما ينام طفلك

02/24 11:52

تشعر كل أم بعد إنجاب طفلها خاصة لو كان الطفل الأول بعجز وتخبط، وفقد للسيطرة على الأمور مما قد يتسبب في إصابتها بالإحباط اليأس، لكن كل هذا ما هو إلا مرحلة تمر بها كل أم حتى يكبر طفلها قليلا ويبدأ في التعود على حياته الجديدة وتبدأ هي أيضا في تعلم كيفية تنظيم حياتها مع وجود هذا الضيف الصغير.

ومن أكبر المشاكل التي تواجهها الأم الجديدة هي مواعيد نوم الطفل الغير منتظمة مما يجعل نومها هي الأخرى غير منتظم فتشعر بتشتت في ذهنها واضطراب في ساعتها البيولوجية.

"نامي عندما ينام طفلك" أحد أشهر النصائح التي تقولها دائما الجدات للأمهات الجديدات، لكن بالتأكيد كيف تنامين وعندك عشرات الأشياء لتقومي بها، من غسيل الملابس وتنظيف المنزل والعناية بالحيوانات الأليفة وقراءة البريد المتراكم وعشرات الأشياء الأخرى.

لذلك نقدم لك بعض الأمثلة لأشياء يمكنك القيام بها عندما ينام طفلك يمكنها أن تساعدك على الشعور بأنك مازلت قوية ويمكنك السيطرة على حياتك.

1- الحصول على بعض الهدوء

يمكنك استغلال وقت نوم طفلك، في الاستجمام قليلا، استلقي على ظهرك واستمتعي بدقائق ثمينة من الهدوء.

الاستحمام أحد أهم طرق التخلص من الطاقة السلبية بداخلك، اتركي الماء الدافئ ينساب على جسدك ليحررك من التوتر العصبي، ولا تفكري في الأعمال المنزلية، فقط فكري كيف تستمتعي بحمامك، ويمكنك إضافة القليل من عطرك المفضل لماء الاستحمام لمزيد من الاسترخاء.

3- أعيدي اتصالك مع العالم الخارجي

يمكنك أثناء نوم طفلك مراجعة بريدك الالكتروني، والرد على الرسائل الهامة، كما يمكنك القيام بالمكالمات الهامة المتأخرة، مثل تهنئة أحد الأقارب على النجاح أو الزواج، كما يمكنك الترفيه عن نفسك بتحميل بعض ألعاب الكمبيوتر أو المحمول الجديدة والاستمتاع باللعب بها.

4- قومي بأحد الأعمال اليدوية بدون تفكير

بعض الأعمال المنزلية البسيطة التي يمكنك القيام بها بدون تفكير تريح الذهن كثيرا، مثل صنع عشاء خفيف تحبينه، أو نشر الغسيل، أو خياطة بعض قطع الملابس، أو طلاء أظافرك.

يمكنك الجلوس فقط بجانب طفلك وتأمل مدى روعته ومتابعة تنفسه الهادئ الذي يدل على عمق نومه بسعادة، فهي فرصة رائعة لتشعري بروعة الأمومة قبل أن يستيقظ ويستعيد صخبه المعتاد.

يمكنك استغلال هذا الوقت الثمين في إلقاء الأعباء من على كتفك والحصول على بعض الرفاهية مثل مشاهدة فيلم جديد قمت بتحميله من الإنترنت أو الاستماع للموسيقى المفضلة لديك أو الدخول على فيسبوك ومتابعة الجديد عند أصدقائك ومعارفك، وإرسال صور طفلك الجديد لعائلتك والاستمتاع بتعليقاتهم، وتحميل خدمات وألعاب جديدة على هاتفك الذكي والاستمتاع باللعب بها.

يمكنك القيام برحلة للثلاجة والاستمتاع بتناول وجبة بسيطة على ذوقك مثل قطعة من كعكة الشيكولاتة اللذيذة أو عمل ساندويتش مميز مع كوب من الكاكاو الساخن وتناولهما في الشرفة حيث الهواء المنعش.

8- مارسي بعض التمارين البسيطة

بعد الولادة يتأثر جسمك كثيرا وخاصة العامود الفقري بعد شهور من الحمل المرهق وتعاني بطنك من بعض الترهلات، يمكنك استغلال هذه الدقائق في عمل بعض التمارين البسيطة للظهر والبطن خاصة تعيد إليك نشاطك ورشاقتك سريعا.

9- اقرأي بعض المقالات عن الأمومة

لتتمكني من عبور هذه الفترة بأمان وبدون إحباط يمكنك القراءة في المواقع المخصصة للأمهات عن الفترة التي يمر بها طفلك، فستعرفي وقتها أن ما تمرين به طبيعي للغاية وأن كل الأمهات تعاني بنفس حجم معاناتك أو ربما أكثر، مما سيشعرك أنك لست وحدك في هذا ويعطيك أملا أن هذه مجرد مرحلة ستستقر بعدها الأمور، ويمكنك أيضا تعلم أفكار وحيل جديدة لتتعاملي بها مع طفلك.

يمكنك الاتصال بزوجك بالفيديو كول واجعليه يرى أن طفله نائم في حين أنك مازلت مستيقظة لتتخلصي من تعليقاته المزعجة عن كثرة نومك.

2015-02-24 11:24:45 | داليا عامر

2015-02-24 11:09:56 | محمود نبيل

2015-02-24 10:42:47 | محمود نبيل

2015-02-24 10:25:48 | زياد إبراهيم

2015-02-24 10:10:00 | محمد جبريل

2015-02-24 09:45:38 | سعد الدين محمود

2015-02-24 09:42:52 | سعد الدين محمود

2015-02-24 09:41:10 | سعد الدين محمود

أهم أخبار منوعات

Comments

عاجل