المحتوى الرئيسى

لماذا حلق "بيردمان" عاليًا في جوائز الأوسكار؟

02/23 15:07

لا شك انّ حفل جوائز الاوسكار هو الحدث الاكثر متابعه لعشاق الفن السابع في جميع انحاء العالم، مما يجعلها جائزه تغرّد بعيدًا عن باقي الجوائز الاخري، والتي ربما في راي بعض النقاد المخضرمين في السينما قد تكون اقل من حيث القيمه الفنيه من الجوائز العالميه المختلفه، خصوصًا بعدما اصبح للعديد من "الخيارات الاخيره للاكاديميه" توجه سياسي وعنصري. حسب رايهم.

ومن المؤكد ان هذا العام باختياراته اعاد رونق جوائز الأكاديمية لسابق عهدها، بعدما اصابت معظم الجوائز مستحقيها، وتحديدًا ما فعله المكسيكي اليخندرو جونزاليس انياريتو، بفيلمه "بيردمان" الذي استطاع ان يعيد سينما هوليوود لمكانتها الادبيه الكبيره.

وهنا يُطرح سؤالا ما الذي جعل "بيردمان" يحصد 4 جوائز اوسكار؟.. ولن نستطيع ان نستعرض تحليلاً قويمًا، قبل ان نضع مقدمه بسيطه عن العمل.

نستعرض في الفيلم حياه ريجين طومسون (مايكل كيتون) بطل الافلام الهزليه في التسعينات والذي كان يؤدي شخصيه تدعي (بيرد مان – الرجل الطير) بعد ان خبا نجمه، واصبح سلعه مستهلكه في عالم هوليوود الراسمالي، انهارت حياته، وانفصل عن زوجته، وابتعدت عنه ابنته المتمرده، ونساه عشاقه، وهنا يقرر "طومسون" انه ليس نجمًا عابرًا تجرفه الامواج ويقرر ان يخترق عالم برادواي المسرحي، ليثبت ذاته مره اخري، عن طريق تقديم قصه قصيره للكاتب الامريكي ريموند كارفر تدعي "عن ماذا نتحدث عندما نتحدث عن الحب".

وفي مسار اخر نري انفصاليه النفس عند ريجين طومسون، الذي تقمص شخصيه "بيرد مان" طوال حياته، لتخلق ذاتًا منفصلاً بداخله، تحدثه طوال فتره العمل بصوت داخلي، للعوده مره اخري الي ذات "بيرد مان" والتي يحاول ريجين تخطيها، والبحث في مسار مختلف ليثبت قيمته الفنيه كممثل حاذق، لا كعامل استهلاكي.

ولنطرح رؤيه اكثر شموليه هنا، يجب ان نتعرض لما قام به اليخندرو جونزاليس المخرج المكسيكي الذي اشتهر بفيلمي (بابل و21 جرام)، من بحث عن معني الفن السابع وحقيقته، والمكافحه في الدفاع عنه في ظل عالم اصبح سلعه استهلاكيه لافلام الابطال الخارقين الهزليه، الخاليه من اي قيمه حقيقيه.

وبالعوده الي شخصيه "ريجين طومسون" ننظر الي حياته المفككه، التي تحمل بين طياتها المسرح في مواجهه السينما، القيمه في مواجهه الهزل، النزاهه الفنيه التي تحاول ايجاد مكان في عالم لا يعطيها اي معني، قصه الحياه الضائعه، ومحاوله استعاده ذاته، الفنان الحقيقي والاب والزوج والممثل، بدون ان يصغي لصوت ذاته المنفصله، التي تسعي للعوده الي الهزليه، التي تغريه بصوت شيطاني، وتصبح رحله البطل هي رحله مقاومه اغراء ورفضه، جانبًا الي جانب مع الطموح والمجد الذي يحاول استعادته.

ومن الامور الجيده التي قام بها ايضًا "جونزاليس" استعانته بالنجم الاوسكاري السابق "ادوارد نورتون" لضمان تقديم عمل متكامل، برفقه "مايكل كيتون"، وقد اصاب في اختياره بتقديم ، شخصيه الممثل الذي يستعين به "طومسون" ليصبح شريكه في المسرحيه، لنري في الشخصيه التي قام بها "ادوارد نورتون" امريكا المعاصره وجموحها واخطاءها، وثقافه جيل جديد، يمتلك موهبه، لكنه فاقد بوصله توجهها.

ولا يمكن ان نترك جانب الاداء العظيم الذي قام به باقي طاقم العمل، زاك جاليفياناكيس، ليدسي لدنكان، اندريا ريسبوروج، ايمي ريان، وناعومي واتس ايضًا والتي ظهرت بشكل بارز.. كلٌ قام بدوره باداء جيد، وتحديدًا في المناقشات في مشاهد الاستعراض التجريبي للمسرحيه التي من المفترض ان يقوموا بادائها، والتي عكست تطلعات مختلفه للقبول والمحبه، وعن ماهيه الحب بشكل عام.

وفي نهايه الامر يمكن ان نقول بشيء كبير من الثقه ان الطرح المقدم هنا ليس عظيمًا فحسب بالاداء الاخراجي والتمثيلي من نجومه، بل فكره الصراع الذي سيظل ابديًا، بينما المسرح والسينما، وبين القيمه الحقيقيه للفن الذي يمكن تقديمه، في خضمّ عالم استهلاكي يسعي للذه المستهلكه، اكثر من القيمه المضافه.

فيلم " بيردمان ‎" يفوز بجائزة أوسكار افضل فيلم 2015

العنصريه.. تسيطر علي جوائز اوسكار 2015

توتنهام يرصد 16 مليون استرليني لضم نجم يوفنتوس

ميشيل اوباما تبدي اعجابها بفيلم القناص الامريكي

اوسكار: محمد صلاح اسرع لاعب في تشيلسي

عمرو واكد: فيلم لخالد ابو النجا داخل اوسكار السنه دي

بالصور: 6 بريطانيين رفضوا تقلد رتبه الامبراطوريه

انفوجراف.. يوفنتوس يستحوذ علي جوائز أوسكار الكالتشيو

اعلي 9 تغريدات علي تويتر لعام 2014

انفوجراف.. اشهر 10 افلام للفنان ليوناردو دي كابريو

صحيفه: الافراج عن بيستوريوس بعد 10 اشهر

أهم أخبار فن وثقافة

Comments

عاجل