المحتوى الرئيسى

عزيز نيسين.. «الرجل المبارك» لايزالُ حيًّا | المصري اليوم

02/23 10:07

مَن يعرف التركي الراحل عزيز نيسين، وقرا له اعماله المترجمه الي العربيه، يدرك حجم المهمه الصعبه الملقاه علي عاتق من يتصدي للكتابه عنه في تلك المساحه الصغيره، ولمن لم يسمع عن الرجل من قبل، ساكتفي بوصفه بالاديب التركي الاشهر، والكاتب الساخر الاعظم، ربما علي مستوي العالم.

منزل عزيز نيسين في ضاحيه من ضواحي اسطنبول، تدعي شاتلجا، وقد تحول الي دار للايتام تنفق علي الاطفال وتصرف علي رواتب العاملين بالمنزل من مبيعات كتبه، وعوائد ايجارات بعض العقارات، وتبرعات محبيه من قرائه، من جميع انحاء العالم.

تقول «دارسلان» مسؤوله العلاقات العامة بالدار ان هذا العام، 2015، يوافق ذكري مرور مائه عام علي ميلاد نيسين، وانهم يعدون لتنظيم بعض المؤتمرات والحفلات الموسيقيه، وهناك عازف بيانو مشهور اسمه «فاضل سان» الف اغنيه عن نيسين مستوحاه من قصيدته التي كتبها بعد ان حاول ارهابيون احراق فندق «ماديماك» في مدينه «سيواس» عام 1993، اثناء تواجده هناك في مؤتمر مع 35 من الادباء والنقاد المشهورين. وتضيف: «كان صادما له محاوله قتله، خاصه انه طوال عمره يعمل لصالح الناس، والفقراء منهم بالذات» وتستدرك: «حتي الان مرتكبو ذلك الحادث مجهولون، لكني اكاد اجزم انهم جهله».

عن هؤلاء الجهله والافاقين، كتب نيسين المئات من قصصه الساخره، ومنها قصه بعنوان «الرجل المبارك».

نرشح لك

أهم أخبار صحافة

Comments

عاجل