المحتوى الرئيسى

هادي يحتفل بالذكرى الثالثة لحكم اليمن بتسديد "رصاصة" للحوثيين

02/22 11:21

احتفل الرئيس اليمني عبدربه منصور هادي بالذكري الثالثه لتقلده زمام الحكم في البلاد بكسر الإقامة الجبرية، التي فرضتها عليه جماعه "الحوثي" طيله اربعه اسابيع في منزله بالعاصمة صنعاء، وتمكن من الهرب الي مدينة عدن الجنوبيه، امس السبت، ليعيد الامور في البلد المضطرب، منذ سبتمبر الماضي، الي نقطه الصفر.

وقدّم "هادي" استقالته من رئاسه اليمن في 22 يناير الماضي تحت وطاه اجتياح مسلح للحوثيين مقار رئاسيه داخل العاصمه منها منزله، لكن البرلمان الذي وجه له خطاب الاستقاله باعتباره السلطه الدستوريه الاولي في البلاد، لم يلتئم حتي اليوم، ولم يبت في امر الاستقاله، وجعل من "هادي" رهينا لمنزله تحت إقامة جبرية قبل ان تشرع جماعة الحوثي في اجراءات احاديه ضمن ما سمي "اعلانا دستوريا" قضي بحل البرلمان ومنح اللجنه الثوريه التابعه صلاحيات تشكيل مجلس رئاسي لحكم البلاد.

وبنفس الطريقه الصادمه التي استقبل بها الحوثيون نبا استقاله "هادي" من منصبه قبل شهر كان الرجل يسدد ضربه اخري للجماعه، التي اعلنت الخميس، انها بدات بالشروع في تشكيل مؤسسات الدوله وذلك بافلاته من قبضتهم والتوجه الي محافظه عدن ليعلن من هناك بيانا حمل توقيعه كرئيس للجمهورية اليمنيه.

ولانه لا يملك تلفزيونا خاصا، كما ان تلفزيون "عدن " الرسمي تم ايقاف بثه من قبل جماعه الحوثي في يناير الماضي، سّرب هادي بيانه الاول الرافض لـ"انقلاب" الحوثي لقناه "الجزيره" القطريه صاحبه الجمهور العريض في الشارع اليمني، واكد تمسكه باستكمال العمليه السياسيه المستمده من المبادره الخليجيه.

وقال هادي، في البيان الذي وصفه مراقبون بـ"الرصاصه التي استقرت في جمجمه الانقلاب"، ان كافه القرارات والاجراءات منذ 21 سبتمبر (يوم اجتياح الحوثيين المسلح لصنعاء) خارج اطار الشرعيه "باطله"، كما طالب برفع الاقامه الجبريه عن رئيس الحكومه المستقيله "خالد بحاح" وكافه رجالات الدوله.

وفيما كان الشارع اليمني يتخوف من مقامره قد يقدم عليها "هادي" باعلان الانفصال بعد افلاته من قبضه الحوثيين في صنعاء، دعا الرئيس هادي لانعقاد "الهيئه الوطنيه" للرقابه علي مخرجات الحوار في محافظه عدن او تعز الشماليه.

ووصف الصحفي "عبدالعزيز المجيدي" مغادره هادي لصنعاء، بانها "بطوله تستحق ان نحني لها رؤوسنا لانها بمثابه رصاصه مسدس استقرت في جمجمه الانقلاب، وازلامه الطائفيين".

وقال المجيدي، وهو رئيس تحرير صحيفه الشاهد الخاصه، "بيان الرئيس الشرعي الذي تعرض لابشع قرصنه في التاريخ كان حكيما ومفعما بالمسؤوليه الوطنيه، تصرف كرجل دوله حقيقي، لا يفكر بالانتقام بقدر ما يفكر باعاده الامور الي نصابها".

وبسبب هول الصدمه لم تتوحد رده فعل الحوثيين علي فرار "هادي" من العاصمه، ففي حين اعلنت اللجنه الثوريه، التابعه لهم والمنوطه باداره شؤون الدوله في بيان لها، استغرابها مغادره هادي لصنعاء عن طريق التخفي، كان متحدثون اخرون باسم الجماعه يقولون انه لم يعد رئيسا للبلاد وانه مطلوب للعداله، كما اورد محمد المقالح عضو اللجنه الثوريه.

وفي تعليقه علي ردود الافعال الحوثيه يري "المجيدي" ان "المحصله تشير ان الجماعه ماضيه في جنونها المالوف وهو تاكيد ان الجماعه قامت بما قامت به وهي غير مكترثه بما يمكن ان تتعرض له البلاد من اخطار، وقد تنزلق الي حرب اهليه".

ولم تصدر ردود فعل اقليميه او غربيه علي بيان هادي، وتمسكه بالعمليه السياسيه المبنيه علي المبادره الخليجيه، بل ان الامم المتحده سارعت عبر المبعوث الدولي الي اليمن "جمال بنعمر" الي نفي اي صله لها بتسهيل هروب هادي الي عدن.

ووفقا للصحفي المجيدي فان المحك الحقيقي الذي سيعيد ترتيب الامور في اليمن بطريقه اكثر انصافا لليمنيين هو "ما الذي ستكون عليه مواقف دول الاقليم، واليمنيون يطالبون هذه الدول التي تدخلت في فتره سابقه بمبادره خليجيه، ان تقوم بما يملي عليها مسؤوليتها بالاستمرار في دعم الشرعيه ومسانده اليمنيين".

ويري مراقبون ان الرئيس اليمني يواجه تحديا حقيقيا في الفتره القادمه يحتاج لوقت يلتقط فيه انفاسه بعد اشهر عصيبه قضاها ما بين الاقامه الجبريه ووطاه الاجتياح المسلح للحوثيين منذ سبتمبر الماضي، قبل الشروع في اقاله كافه القاده العسكريين المتورطين بمسانده "الانقلاب"، ودمج الجيش علي اسس وطنيه وبنسب متساويه بين جميع المحافظات.

وقال الكاتب والمحلل السياسي "سامي نعمان" ان هادي يحتاج، ان اراد ان يصلح مسار رئاسته، لقدرات خارقه لاستعاده زمام الامور، يحتاج لعقول راسخه، يحتاج لكل شيء رزين وصارم، وجاد ومؤثر، يحتاج لصياغه اليه اداره مشتركه للمحافظات الخارجه عن سيطره الحوثيين سياسيا وعسكريا، وان يدرس بعنايه وجديه كل الخطوات التي سيقدم عليها".

واضاف "هادي بحاجه الي ان يشكل حكومه انقاذ وطنيه، وان ينقل صلاحياته للاداره السياسيه والعسكريه التي تحكم المناطق الخاضعه لسلطته، والا فامر فشله في الجنوب، او ما هو ابعد من الجنوب سيكون ابسط من امر فشله في صنعاء".

قيادي حوثي: هادي اصبح قائد فصيل للقاعده في اليمن

اليمن يخسر مليار دولار من عائدات النفط

هادي: انا الرئيس الشرعي واجراءات الحوثيين باطله

اختتام حوار القوي اليمنيه واستئنافه غدًا

فيديو..روسيا: التدخل الخارجي ادي الي تفشي الارهاب في الشرق الاوسط

هادي يعقد اجتماعُا مع شخصيات امنيه في عدن

فيديو..الحوثيون يحتجزون اسره الرئيس اليمني المستقيل في صنعاء

أهم أخبار العالم

Comments

عاجل