المحتوى الرئيسى

سوبر أفريقيا بين أسبقية الوفاق وخبرة الأهلي

02/21 11:14

يبدو وفاق سطيف الجزائري مرشّحاً لاحراز لقب كأس السوبر الافريقية عندما يستقبل الأهلي المصري غداً السبت علي ملعب "مصطفي تشاكر" في البليده.

ومن النّادر ان يدخل الاهلي مواجهه افريقيه لا يكون فيها الاكثر ترشيحاً للفوز، لكنّ وفاق سطيف حامل لقب دوري أبطال افريقيا يبدو صاحب الفرصه الاقوي خصوصاً انّه يخوض المباراه علي ملعبه، كما انّ الانديه التي احرزت دوري الأبطال لم تخسر اللقب سوي ثلاث مرات.

ومنذ ان بدا حامل لقب دوري الابطال باستضافه المباراه علي ارضه عام 1996، حقّق المضيف 17 فوزاً من اصل 19 مباراه.

وفي ظلّ منح جماهير الاهلي الف بطاقه من اصل 18 الف تذكره تمّ طرحها للبيع في اللقاء الذي سيُقام في البليده (45 كلم جنوب الجزائر)، سيحصل وفاق سطيف علي دعم كبير من الجماهير المحليه.

ويخوض وفاق سطيف المواجهه بعد تتويجه بلقب المسابقه القاريه الاولي من حيث الاهميه بفارق الاهداف المسجّله خارج ارضه امام فيتا كلوب الكونغولي (3-3). 

ويرغب وفاق سطيف في تعويض مشواره المخيّب في كأس العالم للأندية حيث خرج مبكّراً بخسارته المفاجئه امام اوكلاند سيتي النيوزيلندي 1-0. 

واستعدّ وفاق سطيف للمباراه بفوزه علي شبيبه الساوره 3-0 السبت الماضي في الدوري المحلي.

ولم تكن المسابقه قد انشئت عندما احرز "النسور السوداء" لقب كاس رابطه الابطال (دوري ابطال افريقيا حالياً) عام 1988، ويامل ان يكون اول فريق جزائري يحرز اللقب الذي تُوّجت به الانديه المصريه 9 مرات (6 للاهلي و3 للزمالك).

والتقي الفريقان في الدور قبل النهائي من كاس رابطه الابطال عام 1988 فتبادلا الفوز 2-0 علي ملعبيهما قبل ان يحسم وفاق سطيف ركلات الترجيح ويكمل مشواره نحو اللقب.

وبعد نجاح وفاق سطيف الموسم الماضي، اختير افضل فريق في القاره ومدرّبه خير الدين ماضوي افضل مدرّب ونافس اللاعبان الهادي بلعميري واكرم جحنيط علي جائزه افضل لاعب محلي في افريقيا.

وقال ماضوي: "اللعب امام جماهيرنا وعلي ارضنا لا يمنحنا بطاقه الفوز امام فريق مثل الاهلي".

من جهته، قال وائل جمعه قلب الدفاع السابق ومدير الكره الحالي بالاهلي: "لا ننكر انّ الفوز سيكون صعباً لانّ المباراه مقامه في الجزائر، لكنّنا مصمّمون علي اقتلاعه بغضّ النظر عن الظروف. لدينا سجلّ افريقي رائع للحفاظ عليه".

واحرز الاهلي 19 لقباً افريقياً بينها دوري الابطال 8 مرات وكاس السوبر 6 مرات وكاس الكؤوس 4 مرات وكأس الإتحاد الإفريقي مره وحيده العام الماضي.

ويشارك الاهلي الملقّب بـ"نادي القرن" في هذه المباراه كونه احرز كاس الاتحاد العام الماضي علي حساب سيوي سبور الايفواري، ويامل ان يصبح اول فريق يحرز اللقب ثلاث مرات متتاليه.

بدوره، طالب الاسباني خوان غاريدو مدرب الاهلي باحراز اللقب: "اعلم انّ الظروف صعبه، لكن لا يوجد مستحيل مع الاهلي الذي يحمل الرقم القياسي في البطولات القاريه علي مستوي العالم".

يذكر انّ الدوري المصري توقّف منذ العاشر من شباط/فبراير الحالي بعد مقتل 19 من المشجّعين الشباب لنادي الزمالك في تدافع بدا اثر اطلاق الشرطه الغاز المسيل للدموع لتفريق مشجّعين خارج استاد الدفاع الجوي في القاهره في اول حادث بهذا الحجم منذ ماساه استاد بورسعيد، وذلك في اليوم الاول من السماح للمشجّعين بدخول الملاعب بعد 3 سنوات من منعه، واثر هذه الاحداث قرّرت الحكومه المصريه تاجيل الدوري الي اجل غير مسمّي.

ويعوّل غاريدو علي عماد متعب الذي سجّل هدف الفوز في كاس الاتحاد الافريقي لكنّه عاني من المرض مؤخّراً، والنيجيري بيتر ايبيموبوي القادم من بايلسا يونايتد الذي تعافي من اصابه عضليه.

واستبعد غاريدو 6 لاعبين هم محمد رزق ومحمد ناجي جدّو وعمرو جمال للاصابه، وصلاح الدين سعيد ومحمد هاني واسلام رشدي لاسباب فنيه.

واقيمت 22 مباراه لحساب المسابقه القاريه سُجّل فيها 51 هدفاً بمعدّل 2.3 هدفين وحسمت سبعه منها بركلات الترجيح.

1996: اورلاندو بايرتس الجنوب افريقي

2001: هارتس اوف اوك الغاني

الوفاق – الاهلي .. مواجهه ثانيه

أهم أخبار الرياضة

Comments

عاجل